أثار الكونجرس وسياسيون في واشنطن العاصمة ضجة يوم الاثنين بشأن مسألة ما إذا كان الرئيس جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي قد توصلا إلى اتفاق سري يمكن أن يحمي المساعدات المستقبلية لأوكرانيا كجزء من اتفاق لتجنب إغلاق الحكومة الأمريكية، وفق ماذكرت شبكة سي إن بي سي الأمريكية.

وتتمثل الشكوك في أن بايدن وافق على التوقيع على اتفاق تمويل حكومي اتحادي لسد الفجوة لا يشمل المساعدة لأوكرانيا التي يريدها، مقابل موافقة مكارثي على إجراء تصويت مستقل على تلك المساعدة في وقت لاحق.

″ما هي الصفقة الجانبية السرية بشأن أوكرانيا؟” طالب النائب مات جايتس، الجمهوري عن ولاية فلوريدا، خلال خطاب غاضب اليوم الاثنين بالتحقيق في ذلك، مستهدفًا زميله الجمهوري مكارثي في ​​قاعة مجلس النواب.

يمكن أن تحدد الإجابة ما إذا كان جايتس سينفذ تهديده بالتوجه نحو تصويت لتنحي مكارثي عن رئاسته في الكونجرس وهو الأمر الذي قد يتم بعد أيام.


ونفى مكارثي الليوم الاثنين وجود خطة سرية لتمويل أوكرانيا.

 

أصيب جزء كبير من المسؤولين في واشنطن بالذهول يوم السبت عندما أيد الديمقراطيون مشروع قانون الإنفاق الحكومي المؤقت لمدة 45 يوما والذي لا يتضمن تمويلا طارئا لأوكرانيا، بعد أن قال البيت الأبيض إن هناك حاجة إلى 24 مليار دولار إضافية من المساعدات لأوكرانيا.

وجاء مشروع القانون قبل ساعات من الموعد النهائي الذي كان سيشهد إغلاق العديد من الوكالات والخدمات الحكومية إذا لم يتم تمرير هذا القرار  من قبل الكونجرس وتوقيع الرئيس عليه.

وقال بايدن يوم الأحد إنه يتوقع من مكارثي أن ”يحافظ على التزامه بدعم وتمويل الدفاع في أوكرانيا".

 

وفي البيت الأبيض يوم الاثنين، ضغط الصحفيون على السكرتيرة الصحفية لبايدن، كارين جان بيير، للكشف عما يعنيه الرئيس بايدن عندما قال إن مكارثي قطع التزامًا بشأن أوكرانيا.

وفي كل مرة سُئلت عما إذا كان هناك دعم من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لتقديم المساعدة إلى أوكرانيا، وأن مكارثي يدعم مثل هذه المساعدات وأن هناك اتفاق سري قالت بيير ”لن أتجاوز ما قاله الرئيس”.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الكونجرس واشنطن اتفاق سري

إقرأ أيضاً:

الاثنين .. البحوث الزراعية ينظم ندوة عن التنمية المستدامة 2030

أعلن مركز البحوث الزراعية عن تنظيم ندوة بقاعة المركز الرئيسية والتي  تنظمها لجنة المؤتمرات وورش العمل والندوات العلمية بالمركز يوم الاثنين المقبل  تحت عنوان  " التنمية المستدامة 2030 النشأة والتعريف  والتوجهات " تحت رعاية  الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية والذي يقود منظومة التحديث والتطوير بمركز البحوث الزراعية لتحقيق أهداف التنمية الزراعية المستدامة وتأهيل الكوادر  العلمية القادرة على تحقيق الأهداف وزيادة المشاركة المجتمعية بين مركز البحوث الزراعية والقطاع الخاص والاهلي ممثلا في الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة .
 ويحاضر فيها الدكتورة مها احمد ماهر الابحر  الباحثة بمعهد بحوث الامراض وعضو الامانة العامة للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة  وعضو مجلس ادارة علماء مصر . والدكتور عبدالعزيز الطويل استاذ البساتين بمعهد بحوث البساتين وعضو لجنة المؤتمرات وورش العمل والندوات العلمية لمركز البحوث  بإلقاء محاضرة عن فاعلية المراكز البحثية الزراعية و كليات الزراعة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وسوف يتم عرض نموذج شركة تربل ام كنموذج للتنمية المستدامة والبيئة من خلال الدكتور  وائل محمد رضا  المستشار الاعلامي  ورئيس قطاع المسئولية المجتمعية للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة.
يأتي ذلك في إطار تحديث وتطوير منظومة العمل بمركز البحوث الزراعية وتوجيهات  علاء فاروقوزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتحديث منظومة العمل وتشجيع الباحثين على التفاعل مع المجتمع الاهلي والقطاع الخاص  وإعداد كوادر علمية مؤهلة لقيادة الدولة المصرية في المجال الزراعي.

مقالات مشابهة

  • الاثنين القادم.. ايمان العاصي وابنتها ضيوف إسعاد يونس
  • جامعة بغداد تنوه إلى إغلاق مداخلها يوم الاثنين المقبل
  • جيش الإحتلال الإسرائيلي يزعم مقتل 250 من حزب الله منذ الاثنين
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 250 من حزب الله منذ الاثنين
  • OpenAI تحصل على تمويل جديد بقيمة 4 مليارات دولار
  • "Open AI" تجمع 6.6 مليار دولار عبر تمويل جديد
  • العالم يتخلى عن بايدن ويتجاوزه.. مايكل هيرش: خطاب الرئيس الأمريكى حول النظام العالمى عكس فشل دبلوماسية واشنطن فى الشرق الأوسط
  • خاص: وزارة العدل والنقابات على طاولة الحوار الاثنين المقبل بحثا عن حلول تضع حدا للاحتجاجات
  • منتخبنا الوطني لكرة القدم يسافر إلى نيجيريا يوم الاثنين القادم بأمل تحقيق مفاجأة من خارج الديار
  • الاثنين .. البحوث الزراعية ينظم ندوة عن التنمية المستدامة 2030