يمانيون../
بحث وزير حقوق الإنسان في حكومة تصريف الأعمال علي حسين الديلمي، اليوم مع الممثل الدائم لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بصنعاء دينا زوربا، أنشطة وبرامج مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في اليمن خلال المرحلة المقبلة.

واستعرض اللقاء الذي حضرته مديرة عام المرأة بالوزارة منى السقاف، ما سببه العدوان والحصار من نتائج سلبية على المجتمع في اليمن وبوجه خاص المرأة اليمنية.

وتطرق اللقاء إلى أوجه التعاون بين وزارة حقوق الإنسان وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، مع التركيز على كيفية دعم وحماية وتمكين المرأة وتعزيز دورها في المجتمع والتنمية.

وفي اللقاء رحب الوزير الديلمي بالممثل الدائم لهيئة الأمم المتحدة للمرأة والفريق المرافق لها إلى صنعاء .. مؤكداً اهتمام وزارة حقوق الإنسان بقضايا المرأة ومساندة جهودها في مختلف المجالات.

من جانبها عبرت الممثل الدائم لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بصنعاء، عن سعادتها بما توليه وزارة حقوق الإنسان من اهتمام بقضايا المرأة.

وأبدت استعدادها التعاون مع جهود الوزارة لدعم وتمكين المرأة ونيل حقوقها والعمل على حمايتها.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

اقتحام ونهب واعتقال.. مفوضية حقوق الإنسان تفتح النار على الحوثيين

فتحت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، النار على مليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، في ظل استمرارها في احتلال مقرها في صنعاء منذ 3 أغسطس الجاري وقيامها بنهب محتويات المبنى ووثائق المكتب.

مفوض الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان فولكر تورك، أدان بشدة اقتحام سلطات الحوثي مكتب المفوضية بصنعاء، وجدد دعوته للإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة المحتجزين في اليمن.

وقال تورك، في بيان، الثلاثاء، "إن دخولَ مكتبٍ تابع للأمم المتحدة من دون إذن والاستيلاءَ بالقوّة على وثائق وممتلكات يتعارضان بشكل كامل مع اتفاقية امتيازات وحصانات الأمم المتحدة. ويشكل ذلك أيضاً اعتداءً خطيراً على قدرة الأمم المتحدة أن تمارس ولايتها، بما في ذلك ما يتعلق بتعزيز وحماية حقوق الإنسان، التي يدافع عنها مكتبي"، وطالب الميليشيات الحوثية بمغادرة المبنى فوراً وإعادة جميع الأصول والممتلكات.

وأشار تورك إلى أن الميليشيات خلال يومي 6 و7 حزيران/يونيو، احتجزت 13 من موظفي الأمم المتحدة، من بينهم 6 يعملون في مكتب المفوضيّة السامية لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى أكثر من 50 عاملاً في منظمات غير حكومية مختلفة وشخص يعمل في إحدى السفارات.

وأضاف إن الميليشيات احتجزت اثنين آخرين من موظفي مفوضيّة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2021 وآب/أغسطس 2023، بالإضافة إلى موظفين أمميين اثنين آخرين احتجزا في وقت سابق. وجميعهم محتجزون في الحبس الانفرادي مع منع الاتّصال.

ووفق بيان تورك فإنه في أعقاب الاعتقالات التي تمت في حزيران/يونيو، ونظراً للوضع الأمني، قرر المفوض السامي تعليق عمليات المكتب مؤقتاً في صنعاء ومناطق أخرى خاضعة لسيطرة الحوثيين، لكن المفوضية تواصل عملها في مناطق أخرى من اليمن.

وذكر البيان أنه في 3 آب/ أغسطس 2024، أرسلت سلطات الحوثي في صنعاء "وفداً" إلى مكتب مفوضيّة حقوق الإنسان في صنعاء وقام الوفد بإجبار الموظفين المحليين على تسليم ممتلكاتهم، بما في ذلك وثائق وأثاث ومركبات، فضلاً عن مفاتيح المكتب، وهي لا تزال تسيطر على المكتب حتّى اليوم.

وأكد أن الميليشيات لم تتجاوب مع النداءات المتعددة التي أطلقها المفوض السامي ومسؤولون رفيعون آخرون.

وقال المفوض "يؤسفني أن أيّاً من مناشداتنا لم تجد آذاناً صاغية، أناشد من جديد بقلب يغصّ حزناً بالإفراج الفوري وغير المشروط عنهم. نحن نبذل كل ما في وسعنا كي يلتئم شملهم مع أحبائهم في أقرب وقت ممكن. وحتى ذلك الحين، على سلطات الأمر الواقع أن تضمن معاملتهم باحترام كامل لحقوق الإنسان، وأن يتمكنوا من الاتصال بأسرهم وممثليهم القانونيين".

ولفت البيان إلى أن أحد الموظفَيْن اللذين احتجزتهما الميليشيات في وقت سابق قد ظهر في مقاطع فيديو نُشرت على الإنترنت، إذ أُجبر على الإدلاء باعترافات حول مزاعم من بينها التجسس، في انتهاك واضح لحقوق الإنسان الأساسية المحمية بموجب القانون الدولي.

ونفى تورك هذه الادعاءات، وقال "لم ينخرط مكتبي في أي وقت من الأوقات في أي أنشطة أخرى غير تلك التي تصب في صالح الشعب اليمني، ووفقاً للولاية المنوطة بي".


مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تدين اقتحام الحوثي مكتب «حقوق الإنسان» في صنعاء
  • الأمم المتحدة: الحوثيون يقتحمون مقر مفوضية حقوق الإنسان بصنعاء وينهبون محتوياته
  • اقتحام ونهب واعتقال.. مفوضية حقوق الإنسان تفتح النار على الحوثيين
  • الحوثيون يقتحمون مقر مكتب مفوضية حقوق الإنسان في صنعاء وينهبون محتوياته
  • ميليشيا الحوثي تقتحم مقر مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في صنعاء
  • مفوض أممي يخرج ببيان يفضح الحوثيين ويكشف ما فعلوه في مقرات حقوق الإنسان بصنعاء
  • «الباعور» يستقبل الممثل الجديد لمكتب «اليونسيف»
  • لبحث سبل التعاون.. محافظ بني سويف يلتقي مسؤولي مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر
  • الدور الأمريكي الخبيث في اليمن ..بندوة لوزارة حقوق الانسان
  • "حقوق الإنسان وتحقيق المساواة بين الجنسين".. ندوة تثقيفية لوزارة العمل بالقليوبية