دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة جامعة الإمارات الأولى في «المعلومات» أساليب عمل جديدة تواكب احتياجات وظائف المستقبل في دبي

أطلق برنامج قيادات حكومة الإمارات في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء، دفعة جديدة لعام 2023، ضمن برامجه الهادفة لإعداد الكوادر الوطنية وبناء قدراتها ومهاراتها القيادية، وتمكين جيل من القيادات الاستثنائية للعمل على تصميم المستقبل، بالاعتماد على نموذج الإمارات للقيادة الحكومية، وتم تصميم الدفعة الجديدة لبرنامج قيادات حكومة الإمارات التي تتواصل على مدى 9 أشهر، بهدف استقطاب الكوادر القيادية وتأهيلها لاستشراف المستقبل وتصميم الحلول الاستباقية المبتكرة لتحديات العمل الحكومي.


وأكدت معالي عهود بنت خلفان الرومي، وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، أن قيادة دولة الإمارات تؤمن بأن المواهب الوطنية تمثل رصيداً مستداماً للمستقبل، وقوة دافعة لجهود تطوير وتحديث نماذج العمل الحكومي، مشيرة إلى أن حكومة دولة الإمارات تعمل على تجسيد هذا التوجه من خلال استدامة بناء القدرات وتمكين الكوادر الحكومية بالمهارات والأدوات المستقبلية.
وقالت معالي عهود الرومي: «إن حكومة الإمارات بتوجيهات القيادة الرشيدة تتبنى أولويات استراتيجية للمرحلة المقبلة، تركز على الاستثمار في العقول، وبناء مهارات قادة المستقبل، بما يمكنهم من قيادة التغيير وابتكار الحلول للتحديات، والمساهمة الفاعلة في رفع مرونة وجاهزية الحكومة»، مؤكدة أهمية دور برنامج قيادات حكومة الإمارات في تهيئة البيئة الحاضنة والمحفزة والممكنة لجيل جديد من القيادات الحكومية المتميزة. 

استقطاب وتمكين الكوادر الحكومية
ويضم البرنامج في دفعة 2023 منتسبين من فئة رؤساء الأقسام، ومديري المشاريع، والخبراء والمختصين، ومديري الإدارات في الجهات الحكومية الاتحادية، من ذوي الخبرات والتخصصات المتنوعة. وسيحظى منتسبو البرنامج بفرصة الاطلاع على أحدث وأفضل الممارسات في مجال تنمية المهارات القيادية، من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة المصممة لتعزيز القدرات القيادية الفردية. ويتبنى البرنامج نموذجاً شاملاً للتدريب يتبنى أساليب عدة مبتكرة تشمل التعلّم مباشرة من نخبة من الكوادر الرائدة في مجال القيادة الحكومية على مستوى العالم، إضافة إلى تجارب وتدريبات عملية لابتكار الحلول لمجموعة من التحديات التي تواجه الحكومات ومختلف القطاعات في عالم اليوم. 

50 ورشة
ويعتمد البرنامج الذي يتكون من أكثر من 50 ورشة عمل ونشاطاً تفاعلياً، على عدد من الآليات التطويرية التي تشمل جلسات التعلم التنفيذي، واللقاءات مع الخبراء، والجولات المعرفية للاطلاع على أفضل التجارب المطبقة في الدولة، إضافة إلى المشاريع التطويرية التي سيعمل المشاركون على تصميمها وعرضها كمشاريع تخرج في ختام أعمال البرنامج.

محاور  
يغطي البرنامج عدداً من المحاور، أبرزها، فهم التوجهات الحكومية، وتعزيز الوعي بأهم التوجهات والسيناريوهات العالمية واستشراف المستقبل، ويتيح للمشاركين التعرف على تجربة حكومة فنلندا في استشراف المستقبل.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: حكومة الإمارات الإمارات برنامج قيادات حكومة الإمارات عهود الرومي برنامج القيادات

إقرأ أيضاً:

3 يوليو موعد إعلان تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي

تستعد الدولة المصرية لإعلان التشكيلة الوزارية الجديدة وأداء اليمين القانونية، غدا الأربعاء 3 يوليو، بعد نحو شهر من استقالة حكومة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي.

ويهدف التعديل المرتقب إلى تحقيق التطوير في الأداء الحكومي ومواجهة التحديات التي تواجهها الدولة، ووجه السيسي الحكومة الجديدة بمواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص.

توجهات الرئيس السيسي استدعت تغييرا يشمل عددا كبيرا من الحقائب الوزارية والمحافظين، حسب المصدر الحكومي، الذي قال إن الحكومة الجديدة ستعمل وفقًا لبرنامج محدد يراعي ترتيب الأولويات وفي مقدمتها تحسين الخدمات المقدمة للمواطن والإصلاح الهيكلي للاقتصاد وتشجيع الاستثمار، ومواكبة التحديات التي تواجه الدولة.

وكانت مصادر كشفت لـ "الفجر" عن ملامح التغيير الحكومي المرتقب، مشددة على أنه "تغيير وزاري شامل، وليس تعديلًا"، لافتة إلى أن هذا الأمر يشمل 75% من عدد الحقائب الوزارية.

وأضافت المصادر، أن التغيير سوف يتضمن دمج واستحداث وزارات جديدة، وذلك لتحقيق أكبر استفادة في العمل على الملفات المهمة، بالإضافة إلى وضع برنامج جديد للحكومة.

تجديد الثقة في مصطفى مدبولي لرئاسة الحكومة

 

وشددت المصادر على أن استمرار الدكتور مصطفى مدبولي، في رئاسة الحكومة يعودة لعدة أسباب، أولها نجاحه في إتمام صفقة رأس الحكمة، ثم تحقيق معدلات تنفيذ عالية في مشروع حياة كريمة رغم الأزمة الاقتصادية، بالإضافة إلى الإدارة الناجحة لملف التفاوض مع صندوق النقد الدولي، ومواجهة عدد من الأزمات مثل كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

ملامح البرنامج الحكومي الجديد

وفيما يتعلق بملامح البرنامج الحكومي الجديد، جاءت كالتالي:
- المواجهة الفورية للأزمات التي تواجه الحياة اليومية للمواطن
- العمل على زيادة الشعور العام بالرضا لدى المجتمع المصري
- إجراء إصلاحات اقتصادية هيكلية تتضمن العمل على زيادة الاستثمار المباشر وتوطين الصناعة وتطوير قطاعات الزراعة والسياحة
- التوسع في تحقيق التنمية السياسية
- اتخاذ مخرجات المرحلة الأولى من الحوار الوطني في أولوية البرنامج الحكومي
- تطوير منظومة التواصل الحكومي مع الإعلام والقوى السياسية.

مقالات مشابهة

  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا: حكومة المستقبل.. أكبر تغيير وزاري في تاريخ مصر
  • جهود وطنية وإجراءات عملية لتسريع تنفيذ مستهدفات «تصفير البيروقراطية»
  • صندوق الوطن يطلق مرحلة جديدة من برنامج «جسور النخبة»
  • صندوق الوطن يطلق مرحلة جديدة من برنامج “جسور النخبة”
  • تقديم دفعة جديدة من رؤساء الجماعات والمنتخبين المتهمين بتبديد المال العام أمام القضاء
  • عاجل:- التعديل الوزاري الجديد: تعزيز القيادة وتحديث الكوادر الحكومية
  • عاجل - كشف أسماء ووجوه التعديل الوزاري في حكومة مصطفى مدبولي
  • 3 يوليو موعد إعلان تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي
  • الخارجية والبترول والمالية..التعديل الوزاري يشمل 20 حقيبة وزارية في حكومة مدبولي
  • برنامج دراسات عليا جديد في الإمارات لتأهيل قادة المستقبل