قال وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، إن قيام مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران، باحتجاز طائرة تابعة للخطوط الجوية اليمنية، من طراز (ايرباص A330)، بالتزامن مع استمرارها في تجميد حسابات وارصدة الشركة التي تتجاوز 80 مليون دولار منذ 7 اشهر، يؤكد من جديد مضيها في نهج التصعيد، وحقيقتها كعصابة اجرامية لا تكترث بالقوانين والمواثيق الدولية.

علاقة إيران

وأضاف الإرياني أن استهداف مليشيا الحوثي الإرهابية الممنهج وأعمال القرصنة التي طالت شركة الخطوط الجوية اليمنية، الناقل الوطني لجميع اليمنيين من كل محافظات الجمهورية، جاء بالتزامن مع توقيع المليشيا اتفاقية نقل جوي مع شركة (ماهان اير) الإيرانية لتسيير (14) رحلة أسبوعياً، لتعزيز الحضور الإيراني في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرتها، من خلال استقدام الخبراء وتهريب الأسلحة والتكنولوجيا العسكرية.

وحمل المليشيا الحوثية كامل المسئولية عن هذا التصعيد الخطير الذي يندرج ضمن مساعيها لصناعة الأزمات واستغلالها للضغط على المجتمع المحلي والإقليمي والدولي، واستخدام المواطنين الواقعين تحت سيطرتها كرهائن، وما يترتب عليه من نتائج في مقدمتها وقف الرحلات الجوية عبر مطار صنعاء، وحرمان المواطنين والمرضى وكبار السن من الاستفادة من التسهيلات التي قدمتها الحكومة لإعادة تشغيل مطار صنعاء.

اقرأ أيضاً أول فيديو لحظة وصول الاتحاد السعودي مطار أصفهان بعد إلغاء مباراة سابهان الإيراني وأبو تريكه يعلق انضمام طائرة جديدة للخطوط الجوية اليمنية صحيفة لبنانية: دولة عربية تحاول إفشال التقارب بين السعودية والحوثيين اليمنية تتراجع عن قرار إيقاف رحلاتها إلى الأردن وسلطات مطار صنعاء تعلن الموعد الجديد المليشيا تهدد بالتصعيد وتفتح النار على ما وصفتها بـ” هوشلية النظام البائد” إثر إيقاف الرحلات من مطار صنعاء مقاربة عاقلة لحل الأزمة اليمنية رسالة إلى العالم.. إنطلاق حفل السمفونيات التراثية اليمنية في باريس بينهم نساء .. ضبط 16 شخصًا كانوا في طريقهم من باكستان إلى السعودية قبيل إقلاع الطائرة درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية صحيفة إماراتية: الأمور تتجه نحو التصعيد العسكري والحوثيون ينفذون ”أول ضربة قاتلة” فاجأت الجميع بعد احتجازها طائرة اليمنية.. تصريح جديد لجماعة الحوثي عن وقف رحلات الطيران من وإلى مطار صنعاء بعدما نهبوا 80 مليون دولار.. الحوثيون يوجهون الضربة الثانية لطيران الخطوط الجوية اليمنية بمطار صنعاء

الإرياني طالب في سلسلة تدوينات اطلع عليها "المشهد اليمني" اليوم، المجتمع الدولي والامم المتحدة ومبعوثها الخاص بمغادرة مربع الصمت، وادانة هذه التحركات التي تهدد بجر الأوضاع لمزيد من التعقيد، ويدفع ثمنها المدنيين، والضغط على مليشيا الحوثي لاطلاق الطائرة المحتجزة فورا ودون قيد أو شرط، ورفع الحظر المفروض على ارصدة الشركة، وتحييدها.

وكانت وكالة رويترز، نقلت عن مصادر ملاحية قولها إن مليشيات الكهنوت عبدالملك الحوثي، احتجزت طائرة تابعة للخطوط الجوية اليمنية، في مطار صنعاء الدولي، ومنعتها من المغادرة، بعد بيان للشركة حول مصادرة الحوثيين لـ 80 مليون دولار من أموالها.

وأفادت المصادر بأن الطائرة وصلت، مساء السبت، قادمة من عمان قبل ساعات على دخول قرار الشركة تعليق الرحلات من صنعاء إلى الأردن حيز التنفيذ، وكان من المفترض أن تغادر كعادتها إلى العاصمة المؤقتة عدن.

ونقلت الوكالة عن أربعة مسؤولين تنفيذيين بالشركة وهي الناقل الوطني في اليمن، قولهم إن الشركة اقترحت أن تحصل حكومة الحوثيين على 70بالمئة من الأموال بينما تذهب النسبة المتبقية، وهي 30 بالمئة، إلى الحكومة المعترف بها دوليا، إلا أن “إدارة الحوثيين رفضت هذا المقترح لذا قررت شركة الطيران تعليق رحلاتها إلى الأردن”.

وأعلنت الخطوط الجوية اليمنية، السبت، تعليق رحلاتها الأسبوعية من مطار صنعاء إلى العاصمة الأردنية عمان خلال شهر أكتوبر الجاري، بدءا من غدٍ الاثنين، لأسباب متعلقة بتجميد الحوثيين أرصدتها البنكية في صنعاء والبالغة ثمانين مليون دولار وفق مسؤولين في الشركة. ليدخل المطار، الذي استأنفت فيه “اليمنية” رحلاتها منذ ابريل 2022، حيز الاغلاق مجددا.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: الجویة الیمنیة ملیون دولار مطار صنعاء

إقرأ أيضاً:

مسؤول حكومي: هذا هو السبب الحقيقي لذهاب الحوثيين إلى مفاوضات مسقط!

مسؤول حكومي: هذا هو السبب الحقيقي لذهاب الحوثيين إلى مفاوضات مسقط!

مقالات مشابهة

  • فرض واقع.. دلالات اختطاف «ميليشيا الحوثي» لطائرات يمنية؟
  • واشنطن تدين استيلاء الحوثيين على طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية
  • الإدارة الأمريكية تعلن موقفها من اختطاف المليشيات الحوثية لطائرات اليمنية
  • اتهامات بالتواطؤ.. تفاصيل احتجاز طائرات الحجاج اليمنيين في صنعاء
  • الأوقاف تعلن إعادة الحجاج العالقين إلى مكة وترتيب السفر "برا" لمن يرغب بالمغادرة
  • الحوثيون يُحمّلون السعودية مسؤولية تفويج الحجاج العالقين في المملكة
  • المرتزقة يعترفون باستخدام “الحجاج” كورقة ابتزاز وصنعاء تحمل النظام السعودي المسؤولية
  • وكيل هيئة الطيران: لم نحتجز طائرات ”اليمنية “وإنما أعدنا ترتيب وضع الشركة
  • مسؤول حكومي: هذا هو السبب الحقيقي لذهاب الحوثيين إلى مفاوضات مسقط!
  • الناطق باسم "اليمنية" يكشف عن أسباب وصول الطائرات مطار صنعاء في أوقات متقاربة