نبض السودان:
2024-09-29@09:37:15 GMT

والي الخرطوم يعلق على انحسار النيل

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

والي الخرطوم يعلق على انحسار النيل

امدرمان – نبض السودان

أكد والي الخرطوم الأستاذ أحمد عثمان حمزة أن الانتاج الزراعي والحيواني هو السبيل الوحيد لمجابهة الاوضاع الحالية بعد أن عطلت الحرب القطاع الصناعي وذلك من خلال العمل الجاد مع المزارعين لتوفير احتياجات الموسم الشتوي القادم.

ووقف والي الخرطوم اليوم على المشاريع الزراعية بمناطق السروراب بمساحة (٥٠٠) فدان والجزيرة إسلانج والتي تعتبر من أقدم المشاريع الزراعية شمال امدرمان وتسهم بشكل كبير في توفير الخضروات والبصل والإعلاف لأسواق أمدرمان وكرري.

ورافقه خلال الزيارة مدير عام وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري دكتور سر الختم فضل المولى والمدير التنفيذي لمحلية كرري أحمد المصطفى. ووقف الوالي خلال الجولة على المساحات المزروعة بالاعلاف والتحضيرات الجارية للموسم الشتوي، كما وقف على طلمبات الري والقنوات واستمع للمزارعين واستعدادهم لتكثيف الاعداد للموسم القادم، كما استمع الى المشكلات التي تواجههم ممثلة في الوقود ومشاكل الري.

الوالي اكد للمزارعين أن الزراعة والانتاج تأتي على رأس الأولويات لذلك ستعمل الولاية على حلحلة المشاكل التي تواجه هذا القطاع وتعهد بإحلال الطلمبات المعطلة باخرى جديدة وتأهيل القنوات وتوفير حصة من الوقود للزراعة والعمل على توفير التقاوي والتمويل.

وفي ما يتعلق بانحسار النيل عن طلمبات الري أكد الوالي ان هذه مسألة فنية من إختصاص وزارة الري وسنرفع الأمر لها لإيجاد المعالجات قبل الموسم الشتوي.

مدير عام وزارة الزراعة أكد أن وزارته استطاعت أن تتواصل مع العديد من المنتجين الذين رغم ما يواجهونه من مشكلات متعلقة بالترحيل والوصول للأسواق وكساد بعض المنتجات غير أنهم ظلوا يمارسون الزراعة بدون انقطاع ما عدا المواقع التي توجد فيها اشتباكات.

وقال ان وزارته ستعمل على حل مشكلات الزراعة في الريف الشمالي على مراحل أهمها المرحلة العاجلة المتعلقة باكمال التحضيرات للموسم الشتوى ومن ثم النظر في الحلول بعيدة الأجل للمشكلات الزراعة.

المزارعون أكدوا أن الزيارة الميدانية للمشاريع الزراعية كانت ناجحة لجهة أنها وضعت حلولا عاجلة ظلت مصدر تخوف لدى المزارعين وهم مقبلون على الموسم الشتوي وانها ستنعكس على نجاح الموسم الشتوي القادم.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: النيل الخرطوم انحسار على والي ي عل ق الموسم الشتوی

إقرأ أيضاً:

البنتاغون يعلق على غرق غواصة صينية نووية

قال مسؤول في البنتاغون في تعليق على التقارير حول غرق غواصة صينية إنه "ليس من المستغرب أن تحاول البحرية الصينية إخفاء حقيقة غرق غواصتها الهجومية الجديدة التي تعمل بالطاقة النووية، والتي تعد الأولى من نوعها".

وأضاف أنه "وبالإضافة إلى الأسئلة الواضحة حول معايير التدريب وجودة المعدات، فإن الحادث يثير أسئلة أعمق حول المساءلة الداخلية للجيش الصيني وإشرافه على الصناعات الدفاعية الصينية التي طالما عانت من الفساد".

وأجرت الصين مؤخرا تجارب صاروخية، واعتبرت أن إطلاقها صاروخا بالستيا عابرا للقارات في المحيط الهادئ كان "مشروعا وروتينيا"، مؤكدة أنها لم تغيّر سياستها النووية، بعدما أثارت التجربة تنديدا من القوى الإقليمية. 

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية تشانغ شياوغانغ في مؤتمر صحافي في بكين إن "إطلاق الصاروخ البالستي العابر للقارات هو لاختبار أسلحتنا وأدائنا التدريبي. إنه ترتيب مشروع وروتيني للتدريب العسكري". 

وأضاف"السياسة النووية للصين مستقرة للغاية ومتسقة ويمكن التنبؤ بها. نحن نتبع بدقة سياسة نووية بألا نكون مبادرين لاستخدام الأسلحة النووية ونسعى إلى استراتيجية نووية للدفاع عن النفس".

وأصر المتحدث أن بكين لا تسعى إلى "سباق تسلح" و"وعدت بعدم استخدام أو التهديد باستخدام الأسلحة النووية ضد الدول غير الحائزة للأسلحة النووية أو المناطق الخالية من الأسلحة". 

وأضاف "ستستمر الصين في الحفاظ على قدراتها النووية عند الحد الأدنى المطلوب للأمن القومي". 

وكانت الصين أجرت، الأربعاء، تجربة نادرة لصاروخ بالستي عابر للقارات مزوّدا "برأس حربي وهمي" في المحيط الهادئ، حسبما أعلنت وزارة الدفاع التي قلّما تتحدث علنا عن هذا النوع من التجارب.

ويرجح أن تجربة الجيش الصيني لمثل هذا النوع من الصواريخ في المحيط الهادئ لم يتم تنفيذها منذ عدّة عقود.

ولم توضح وزارة الدفاع بالأمس أين سقط الصاروخ ولا طبيعته، كما لم تحدّد ما إذا كان تمّ إطلاقه من غواصة أو من اليابسة.

وذكرت بولينيزيا الفرنسية أن الصاروخ سقط بالقرب من منطقتها الاقتصادية الخالصة. وأكدت المفوضية العليا الفرنسية أن بكين أخطرت باريس بالإطلاق.

في المقابل، قالت الحكومة اليابانية، الأربعاء، إن الصين لم تبلغها مسبقا، في حين أكدت أستراليا أنها تسعى للحصول على "تفسير" من بكين. ووصفت نيوزيلندا الإطلاق بأنه "تطور غير مرحب به ومثير للقلق".

مقالات مشابهة

  • «MBC» تعرض الإعلان الدعائي للموسم السابع من Arabs Got Talent
  • وزير الري يتابع موقف مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بدلتا النيل والساحل الشمالي
  • سنفتح بابا الاستيراد.. رئيس الثروة الحيوانية يعلق على ارتفاع أسعار الكتاكيت (فيديو)
  • البنتاغون يعلق على غرق غواصة صينية نووية
  • البحوث الزراعية تتابع الحقول الإرشادية والمحاصيل الصيفية والمراكز الإرشادية بالفيوم
  • الإسماعيلي يستعد للموسم الجديد بعدة وديات
  • الحاصلات الزراعية والبستانية: السوق المحلية تستقبل 4 ملايين طن بطاطس سنويًا
  • الموارد المائية تعلن المصادقة على إقرار الخطة الزراعية للموسم الشتوي
  • مصادقة حكومية على إقرار الخطة الزراعية للموسم الشتوي
  • الموارد المائية تعلن المصادقة على إقرار الخطة الزراعية للموسم الشتوي ٢٠٢٤-٢٠٢٥