دمشق-سانا

أصدرت الهيئة العليا للبحث العلمي العدد السابع عشر من سلسلة العلم والتقانة والابتكار، متضمناً مجموعة من الموضوعات العلمية المتنوعة، وأهم نشاطات الهيئة.

ويسلط العدد الجديد الضوء على التحول الرقمي وتاريخه وفوائده ومتطلباته ومستقبله، وكذلك تقديم لمحة عن منجزات الطبيب والمخترع الأمريكي اللبناني الأصل مايكل إلياس دبغي أحد رواد جراحة القلب وعالم الفيزياء البريطاني جيمس ماكسويل، إضافة إلى التعريف بعدد من الاكتشافات العلمية والاختراعات مثل الكهرومغناطيسية ومجالات استخدامها والكاميرا الرقمية والتعريف بعدد من الجهات العلمية البحثية الوطنية والعالمية.

وتضمن العدد الجديد أيضاً عرض قصص نجاح لجامعة البعث حول دراسة أجرتها بعنوان أجهزة البلازما المحرقية تقنية واعدة لإنتاج النظائر المشعة قصيرة العمر وحصول باحثة من جامعة البعث على جائزة لوريال..يونيسكو من أجل المرأة في العلم التي تهدف إلى ضرورة التركيز على دور المرأة الأساسي في تقديم الأبحاث العلمية الفريدة والتي تسهم في تطوير وبناء المجتمع.

كما تضمن شرحاً لعدد من التعاريف والمصطلحات العلمية مثل الإثنولوجيا والبيروقراطية وسلّط الضوء على عدد من المواضيع العلمية وكذلك آخر المستجدات في مجال استخدام الطاقة الشمسية وتحسين أداء الخلايا الشمسية إضافة إلى معلومات علمية موجزة.

وتستهدف السلسلة التي تصدرها الهيئة دورياً كل ثلاثة أشهر على موقعها الإلكتروني، وعلى صفحات التواصل الاجتماعي، المهتمين والمعنيين بنشاطات البحث العلمي في سورية والعالم، من خلال تعريفهم بنشاطات الهيئة والجهات العلمية الوطنية، إلى جانب طرح عدد من المواضيع العلمية المحلية والعالمية.

هيلانه الهندي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الملك محمد السادس يدعو المجلس العلمي الأعلى إلى الإفتاء في مقترحات مدونة الأسرة

أخبارنا المغربية - الرباط

أعلن الديوان الملكي، في بلاغ، أن أمير المؤمنين الملك محمد السادس، رئيس المجلس العلمي الأعلى، أصدر توجيهاته، لدراسة المسائل الواردة في بعض مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، استنادا إلى مبادئ وأحكام الدين الإسلامي الحنيف، ومقاصده السمحة، ورفع فتوى بشأنها للنظر السامي لجلالته.

وفي ما يلي بلاغ للديوان الملكي :

" تفضل أمير المؤمنين، جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس المجلس العلمي الأعلى، يومه الجمعة 21 ذي الحجة 1445 ه، الموافق ل 28 يونيو 2024 بإصدار توجيهاته السامية للمجلس المذكور، قصد دراسة المسائل الواردة في بعض مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، استنادا إلى مبادئ وأحكام الدين الإسلامي الحنيف، ومقاصده السمحة، ورفع فتوى بشأنها للنظر السامي لجلالته؛

وتأتي هذه الإحالة، بعد انتهاء الهيئة المكلفة بمراجعة المدونة من مهامها داخل الأجل المحدد لها، ورفع مقترحاتها إلى النظر المولوي السامي، الذي اقتضى، بالنظر لتعلق بعض المقترحات بنصوص دينية، إحالة الأمر إلى المجلس العلمي الأعلى، الذي جعل منه الفصل 41 من الدستور، الجهة الوحيدة المؤهلة لإصدار الفتاوى التي تعتمد رسميا؛

كما دعا جلالته المجلس العلمي الأعلى، وهو يفتي فيما هو معروض عليه من مقترحات، استحضار مضامين الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى السيد رئيس الحكومة، الداعية إلى اعتماد فضائل الاعتدال والاجتهاد المنفتح البناء، في ظل الضابط الذي طالما عبر عنه جلالته، من عدم السماح بتحليل حرام ولا بتحريم حلال.

مقالات مشابهة

  • باكستان.. مقتل 6 أشخاص بسبب الأمطار الغزيرة
  • مقتل 6 أشخاص بسبب الأمطار الغزيرة في باكستان
  • ‏رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار يوقع إجازة استثمارية لاول مشروع محطة كهرباء الطاقة الشمسية بسعة 1000 ميجا واط في العراق.
  • نحو 90 ألف طالب وطالبة يدشنون اختبارات الثانوية العامة بالمناطق المحررة
  • بدء جلسات المؤتمر الدولي السنوي لطب وجراحة الفم والأسنان في بنغازي
  • 410 طلاب يتقدمون لاختبار الفيزياء والكيمياء ضمن منافسات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين
  • الملك محمد السادس يدعو المجلس العلمي الأعلى إلى الإفتاء في مقترحات مدونة الأسرة
  • “تريندز” يدشن مكتبه السابع عالمياً في اسطنبول التركية
  • الملك يراسل المجلس العلمي الأعلى بخصوص مدونة الأسرة
  • ملك المغرب يطلب من المجلس العلمي فتوى بخصوص مدوّنة الأسرة