براغ-سانا

كلفت الرئيسة السلوفاكية زوزانا تشابوتوفا اليوم روبرت فيتسو رئيس الحزب الفائز في الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت السبت الماضي بتشكيل الحكومة الجديدة ومنحته أسبوعين للقيام بهذه المهمة.

واعتبرت تشابوتوفا خلال استقبالها فيتسو أن المهمة الأكثر أهمية للحكومة الجديدة ستكون إخماد الخلافات الاجتماعية، مشددة على أن الوفاق الاجتماعي والوحدة يتجاوزان أفق أي انتخابات.

وأوضحت تشابوتوفا أن الأيام القليلة القادمة ستظهر أي الأحزاب ستكون قادرة على تشكيل حكومة تتمتع بالأغلبية في البرلمان.

من جهته أكد فيتسو أنه سيبذل كل ما بوسعه لتشكيل الحكومة، رافضاً الإفصاح عن ماهية الأحزاب التي يمكن أن يدخل معها في ائتلاف حكومي.

وكان حزب سميير الاجتماعي الديمقراطي بقيادة رئيس الوزراء السلوفاكي السابق روبرت فيتسو فاز في الانتخابات البرلمانية التي شهدتها سلوفاكيا أول أمس بعد أن حصل على 23.3 بالمئة من الأصوات، متغلباً على حزب سلوفاكيا التقدمية الوسطي الذي حصل على 17 بالمئة فقط.

وتعهد فيتسو البالغ من العمر 59 عاماً بألا يرسل قطعة ذخيرة واحدة إلى أوكرانيا في حال فوز حزبه، داعياً إلى تحسين العلاقات مع روسيا، حيث سبق له أن انتقد سياسة الاتحاد الأوروبي القائمة على التبعية للولايات المتحدة، مؤكداً أن هذه التبعية تؤجج الأزمة الأوكرانية وتطيل أمدها، كما أن التحاق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي بالأولويات السياسية الخارجية والعسكرية الأمريكية يشكل أمراً مهيناً جداً للتكتل الذي لم يعد له أي رأي خاص به في الأجندة الخارجية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

سوريا.. الأسد يكلف الجلالي بتشكيل الحكومة

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، السبت، مرسوماً بتكليف وزير الاتصالات السابق محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة.

وستحل هذه الحكومة محل أخرى انتهت ولايتها وتتولى مهام تصريف الأعمال منذ الانتخابات البرلمانية التي جرت في منتصف يوليو الماضي.

وأمس أجرى الأسد بصفته الأمين العام لـ«حزب البعث العربي الاشتراكي»، مشاورات مع القيادة المركزية للحزب حول تكليف رئيس لمجلس الوزراء يقوم بتشكيل الوزارة الجديدة.

ووفقا لوكالة الأنباء السورية “سانا”، فإن الجلالي شغل منصب وزير الاتصالات من عام 2014 إلى 2016، ويخضع لعقوبات من الاتحاد الأوروبي منذ عام 2014 بسبب مشاركته في «المسؤولية عن القمع العنيف الذي مارسه النظام ضد السكان المدنيين».

ويعاني غالبية السوريين من أوضاع معيشية صعبة وانقطاع بالتيار الكهربائي وانهيار بقيمة العملة الوطنية نتيجة الحرب الأهلية التي اندلعت عام 2011.

مقالات مشابهة

  • بعد توجيهه بتشكيل الحكومة الأردنية.. من هو جعفر حسان؟
  • تكليف جعفر حسان بتشكيل الحكومة الأردنية الجديدة
  • العاهل الأردني يكّلف مدير مكتبه بتشكيل الحكومة الجديدة
  • وزير الخارجية يستقبل السفير الجديد لبعثة الإتحاد الأوروبي
  • ملك الأردن يكلف الدكتور جعفر حسان بتشكيل الحكومة الجديدة
  • ملك الأردن يكلف جعفر حسان بتشكيل الحكومة الجديدة
  • سوريا.. الأسد يكلف الجلالي بتشكيل الحكومة
  • الأسد يكلف الجلالي بتشكيل الحكومة الجديدة
  • الأسد يكلف الجلالي بتشكيل الحكومة السورية الجديدة
  • الرئيس السوري يكلف محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة الجديدة