أعلن ناديا سباهان الإيراني واتحاد جدة السعودي رفع شكوى إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على خلفية الأحداث التي دفعت الفريق السعودي إلى الانسحاب من المباراة، التي كانت مقررة اليوم في ملعب نقش جهان بأصفهان ضمن منافسات دوري أبطال آسيا.  

وأعلنت إدارة سباهان، في بيان، أن إلغاء المباراة بين فريق سباهان والاتحاد جاء بقرار من الحكم، وأنها ستتقدم بشكوى بشأن الواقعة إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، مؤكدة أن وجود تمثال لقائد فيلق القدس الإيراني السابق، قاسم سليماني، في ملعب المباراة ليس مبررا للانسحاب منها، خاصة أن الفريق السعودي تدرب أمس في نفس الملعب، فضلا عن وجود التمثال في ملعب نقش جهان منذ أكثر من 4 سنوات.

بينما أكد مصدر في نادي الاتحاد، رفض الكشف عن اسمه، إن إداريي الفريق السعودي استاؤوا من وجود تمثال نصفي داخل الملعب لقاسم سليماني، الذي قتله الأمريكيون في العراق عام 2020، حسبما أوردت وكالة "فرانس برس".

وأشار المصدر إلى أن إدارة النادي السعودي رفعت شكوى إلى الاتحاد الآسيوي لبيان موقفها الرافض لاستغلال الملاعب لأغراض سياسية، حسب معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم.

أما الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فقد أصدر بيانا حول المباراة، جاء فيه أنه "تم إلغاء مباراة المجموعة C في دوري أبطال آسيا 2023/24 بين سباهان والاتحاد، والتي كان من المقرر إقامتها على ملعب نقش جهان في أصفهان الليلة، بسبب ظروف غير متوقعة".

‏وجدد الاتحاد الآسيوي، في بيانه، التزامه بضمان سلامة وأمن اللاعبين وحكام المباريات والجماهير وجميع أصحاب المصلحة المعنيين، مشيرا إلى أن وقائع المباراة الملغاة ستتم إحالتها إلى اللجان المختصة.

اقرأ أيضاً

إلغاء مباراة سباهان الإيراني واتحاد جدة لأسباب سياسية (فيديو)

وسجلت وسائل التواصل الاجتماعي تفاعلا عربيا واسعا مع تداعيات انسحاب اتحاد جدة، المعروف بعميد الأندية السعودية، من المباراة، وأيد معظمها موقف الفريق السعودي.

وفي السياق، كتب أحمد العكايشي نجم اتحاد جدة السابق، عبر منصة إكس: "أفتخر وأعتز بنادي الاتحاد، موقف يخلد عبر التاريخ، سيذكر أن الاتحاد ليس مجرد نادي كرة قدم، هو درع للوطن العربي".

واعتبر خميس الزهراني، نجم اتحاد جدة السابق، أن  "عدم نزول الحكام للملعب، يؤكد سلامة تصرف الاتحاد الموقف السعودي ثابت في كافة المجالات"، مضيفا: "بعد هذا الموقف الوطني المشرف، أتوقع ترقية النادي من عميد إلى (فريق أول)".

واكتفى الأمير، عبد الرحمن بن مساعد، رئيس الهلال السعودي السابق، بتعليق من 3 كلمات: "الاتحاد نادي عظيم".

وكتب فارس عوض المعلق الرياضي الإماراتي الشهير: "لم ينتصر لنفسه فقط، بل سجل هدفا للجميع، ليلة أخرى تضاف لتاريخ تحفظه آسيا عن ظهر قلب لعميدها الاتحاد".

وفي السياق، كتب الإعلامي السعودي، علي العلياني: "العميد يسجل أعظم أهداف قارة آسيا.. بانسحابه من المباراة رغم أهميتها. درس عظيم، فملاعب كرة القدم لم تكن يوما ساحة للتسييس ولا للاستعراض بالقتلة، وعلى الاتحاد الآسيوي أن يقوم بأدواره كما يجب. هذه البؤرة من آسيا تفتقد لأبجديات الرياضة وروحها".

وتفاعل محمد الدعيع حارس الهلال السابق، بقوله: "الاتحاد نادي كبير وعظيم، شكرا نادي الوطن".

وجاء التفاع الأوسع مع تعليق محمد أبو تريكة، محلل قنوات بي إن سبورتس، الذي كتب مغردا: "والله تاريخي يا العميد، هكذا تسجل المواقف التاريخية. نادي الاتحاد السعودي: تحية تقدير واحترام".

 

التاريخ يسجل انتصار #الاتحاد
لمبادئ وطنه ونزاهة رياضته.

شكراً لممثل الوطن ????????#الاتحاد_سباهان pic.twitter.com/Tr0bQCKv0a

— د. سلطان اللحياني (@sultan0018) October 2, 2023

 

إنسحاب نادي الاتحاد من مباراة #الاتحاد_سباهان :

• الاتحاد أبلغ المسؤولين عن التماثيل منذُ البارحة
• انسحاب نادي الاتحاد بسبب " تسييس الرياضة"
• الاتحاد غادر رغم الفرصة الممنوحة لـ الايرانيين
• الشعب الايراني " غير راضٍ" عن هذه الشعارات
• جماهير سباهان هتفت لازالة التماثيل…

— سلمان بن حثلين (@S_H_188) October 2, 2023

 

تمثال وخوفهم وزاوطهم وخلاهم مرعوبين
كيف كان يفعل بهم الرجال هذا وعاده عايش؟! ????#الاتحاد_سباهان pic.twitter.com/2RoA3rLiwd

— مـدكـــوم (@MADCo8oM) October 2, 2023

 

 

السلام على طيفك الذي يلاحقهم حيا و شهيدا ..#الشهيد_قاسم_سليماني#الاتحاد_سباهان #الاتحاد_ساباهان pic.twitter.com/ik5hy4nsyc

— Mehrdad Khalili ???????????????? (@m_Khalili93) October 2, 2023

 

والله تاريخي يا العميد ..هكذا تسجل المواقف التاريخية…نادي الاتحاد السعودي تحية تقدير واحترام ????

— محمد أبوتريكة (@trikaofficial) October 2, 2023

اقرأ أيضاً

إيران تقترح على السعودية إلغاء التأشيرات المتبادلة

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: سباهان اتحاد جدة قاسم سليماني عبدالرحمن بن مساعد أبو تريكة الاتحاد الآسیوی الاتحاد سباهان الفریق السعودی نادی الاتحاد لکرة القدم

إقرأ أيضاً:

بيان غاضب.. أتلتيكو مدريد يعلق على أحداث مباراة الديربي أمام الريال

علق نادي أتلتيكو مدريد على أحداث مباراة "الديربي" التي جمعته بالغريم ريال مدريد (1-1) مساء أمس الأحد في الدوري الإسباني لكرة القدم.

وانتقد أتلتيكو مدريد بشدة انفلات سلوك فئة من جماهيره خلال المباراة  والتي توقفت لدقائق قبل ان يتم استكمالها.

وقد اضطر حارس مرمى ريال مدريد تيبو كورتوا الذي سبق له ارتداء قميص أتلتيكو من 2011 إلى 2014، إلى إزالة مقذوفات من جماهير أتلتيكو داخل منطقة جزائه مثل الولاعات والزجاجات وكيس بلاستيكي بمحتويات غير معروفة، مما تسبب في إيقاف المباراة لقرابة 20 دقيقة بقرار من الحكم.

وقام دييغو سيميوني ولاعبوه بتهدئة الجماهير، لكن الحكم قرر إيقاف اللعب والدخول إلى غرف الملابس لبعض دقائق قبل أن يستأنف اللعب.

وقال أتلتيكو مدريد في بيان نشره عبر حسابه على منصة "إكس" اليوم الاثنين: "يود أتلتيكو مدريد أن يعبر عن رفضه لإلقاء أشياء من قِبل جزء من المدرج الجنوبي عند الدقيقة 68 من المباراة ضد ريال مدريد.. يعمل قسم الأمن بالنادي مع الشرطة لتحديد هوية المتورطين، وقد تم التعرف بالفعل على أحدهم، وسنطبق النظام الداخلي المتبع في الحالات الخطيرة للغاية على الأشخاص المتورطين في هذه الحادثة".

وأضاف النادي : "هذه التصرفات ليس لها مكان في كرة القدم وتشوه صورة الملعب الذي شهد أجواء مذهلة بحضور أكثر من 70 ألف متفرج في المدرجات، وقد أظهرت الغالبية العظمى منهم سلوكا مثاليا".

Atlético de Madrid wishes to express its rejection of the throwing of objects that took place from a section of the south stand in the 68th minute of the match vs Real Madrid. The club's Security Department has been working with the police to locate those involved, one of whom… pic.twitter.com/bqFaRfoWhe

— Atlético de Madrid (@atletienglish) September 29, 2024
يذكر أن المباراة  انتهت بالتعادل 1-1، علما بأن أتلتيكو مدريد أدرك هدف التعادل في الدقيقة السادسة المحتسبة بدلا عن الوقت الضائع عبر البديل الأرجنتيني أنخل كوريا.

ويحتل ريال مدريد مركز الوصافة في جدول ترتيب الدوري الإسباني برصيد 18 نقطة متأخرا بفارق ثلاث نقاط عن غريمه التقليدي برشلونة، بينما يحتل أتلتيكو المركز الثالث على سلم الترتيب برصيد 16 نقطة.

مقالات مشابهة

  • أنشيلوتي يعلق على تصريحات سيميوني
  • موعد مباراة التعاون السعودي ضد القوة الجوية العراقي بأبطال آسيا والقنوات الناقلة
  • موعد مباراة الهلال السعودي ضد الشرطة العراقي بأبطال آسيا والقنوات الناقلة
  • الاتحاد الآسيوي يعلن قوائم المرشحين لجوائز الأفضل فى أسيا 2023
  • الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يعلن قائمة المرشحين للفوز بجوائزه السنوية
  • "الآسيوي"..النعيمات وعفيف مرشحان لـ"الأفضل" والرئيسي للحكام
  • القائمة الكاملة لـ المرشحين لجوائز الاتحاد الآسيوي.. تواجد عربي قوي
  • وفد الاتحاد الآسيوي يطَّلع على البرامج التطويرية لاتحاد الكرة
  • بيان غاضب.. أتلتيكو مدريد يعلق على أحداث مباراة الديربي أمام الريال
  • عاجل.. إلغاء الدوري الإفريقي في الموسم الجديد