ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول صاحبه "أنا بحب أسمع القرآن من شيوخ معينة وأفضل سماع صوت شيخ على الآخر، فهل هذا يصح؟

بدون شيخ..أفضل التطبيقات لحفظ القرآن الكريم 60 ألف دارس.. الجامع الأزهر يفتح أبوابه لقبول دفعة جديدة برواق القرآن

وقال الشيخ عبد الله العجمي، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، إن الأصل في هذا مناطه الذوق فكله قرآن وكله فضل وكله ثواب ورحمة، ولكن مسألة الصوت، ورد فيها "زينوا القرآن بأصواتكم فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا".

وأضاف عبد الله العجمي، في البث المباشر لصفحة دار الإفتاء، أن النبي مر على سيدنا أبي موسى الأشعرى، وهو يقرأ وكان حسن الصوت، فقال له "لقد أوتيت مزمارا من مزامير آل داود".

وأشار إلى أنه يجوز الإبداع في قراءة القرآن وإظهار الصوت الحسن في القراءة وإخراج الحروف من مخارجها وإعطاء الحروف حقها ومستحقها من أحكام التجويد والتلاوة.

وذكر أن تحسين الصوت مطلب شرعي لأنه من أسباب تحصيل الهداية، وفي الحديث "ليس منا من لم يتغنى بالقرآن".

يذكر أن هناك منشورات متداولة في الفترة الأخيرة، تظهر بعنوان "هذا شيخي فأروني شيخكم" وينشر صاحب المنشور صورة لأحد الشيوخ الذي يحبهم، ولكن سرعان ما تبدأ التعليقات في إهانة شيوخ على حساب شيوخ آخرين، وهو ما ليس جائز شرعا أن يطعن الشيوخ بسبب هذه الأساليب.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء القرآن شيوخ الصوت

إقرأ أيضاً:

ثقافيات لـ ” الثورة “: ثورة الإمام زيد.. ثورة القرآن ضد رموز الإجرام

 

أكدت ثقافيات في عدد من محافظات الجمهورية أن ثورة الإمام زيد -عليه السلام- ثورة عظيمة، ثورة من يحملون قلب وروح القرآن الكريم، ثورة لازالت مُستمرةً إلى اليوم ضد كل الطغاة، وكل رموز الإجرام.
استطلاع/ أسماء البزاز

تقول فاطمة الجرب- المنسقة الميدانية في الهيئة النسائية الثقافية العامة بمحافظة حجة: مازال الصراع قائماً ومازالت المعركة مستمرة ومازالت ثورة الحسين شعلة لا تنطفئ مادامت أنياب الظالمين وبغي الفاسدين واستحكام قبضة الجائرين تبطش بالأمة وتنهش جسدها العليل، ومادام ظلم بني أمية مستشرياً ومازال الذل والهوان والرهبة والخوف في واقع الأمة باقيا.
وقالت الجرب: كان ولا بد لكل منعطف تاريخي رُبان يقود السفينة ولكل ثائرٍ صوتٌ حر، وراية حق، ولكل مجاهد سيف علي -عليه السلام-، بالأمس مرت بنا فاجعة كبرى وكربلاء عُظمى ومأساة كان من المفترض أن لا تقع بحق الحسين بن علي -عليه السلام-، واليوم تعود كربلاء الثائرين في وجه العداء من جديد، فاجعة تلو الفاجعة بحق آل بيت رسول الله وكربلاء تلو كربلاء.. في الخامس والعشرين من محرم تودع الأمة شهيد الكناسة قدوة الثائرين والمستبصرين، إنه زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبو طالب -عليهم السلام- زيد الثائر في وجه هشام الطاغية، إنه حفيد شهيد كربلاء الأمام الحسين -عليه السلام-، زيد المقتول المصلوب ظلماً وغدراً، هذا الرمز العظيم من آل بيت رسول الله والذي ننتمي إليه بقولنا (زيديون المنطلق والمنهج ).
مضيفة: ها هي ثورة الإمام الحسين تمتد ليرفع رايتها هذا الرجل العظيم، وليقف الموقف ذاته، حاملاً كل تلك المبادئ والقيم والروحية التي حملها الإمام الحسين عليه السلام-، وليمتد جسر التضحية ولتصل القضية التي حملها رسول الله صلوات الله عليه وآله وسلم للأمة جمعاء جيلاً بعد جيل وليسجل التاريخ أنه قدوة للثائرين.
وتابعت الجرب: ما أحوجنا لهذه الروحية التي يحملها قرناء القرآن في أن تتقطع أجسادهم ذرات وتتبعثر في الهواء ليصلحون واقع الناس، روحية تجعلنا لا نبالي، أوقع السيف علينا أم وقعنا عليه.

لم تنته معركة زيد
أما مُشيرة المحاقري -ثقافية في الهيئة النسائية الثقافية العامة بمحافظة صنعاء فتقول من جهتها: لم تنته معركة زيدٍ باستشهاده، فبعد ذكرى استشهاد الإمام الحسين “عليه السلام” بأيامٍ قليلة، تأتي ذكرى فاجعة أخرى، ذكرى استشهاد حليف الذكر زيد ابن علي “عليهما أزكى السلام”، فلم تقع هاتان الفاجعتان في نفس العام قط ولكن وَقعتا في نفس الشهر” المُحرم، القتال فيه وكأن طغاة الأرض تعمدوا أن يقتلوا أولياء الله في شهوره الحرام، فلم يجور على بني أُمية الطغاة الوقت ويندموا بقتلهم الحسين حتى كرروا الجريمة وقتلوا حفيده ظلماً وبهتانا.
وقالت المحاقري:عندما تحرك إمام القرآن وحليفه وأضحى بهم محارباً ناهياً عن المنكر وآمرٍاً بالمعروف ولم يتراجع أو يضعف أمامهم ولم ينته عن دعوته ولا عن صدق تحركه ولم يثبطه تخاذل المنافقين، ولا تراجع المرجفين، ولم يوقفه تهديد الطواغيت ولا حتى قلة الناصرين، أو قلة العدة والعتاد، وحاربهم بمفرده هو وقلة من المؤمنين الذين كانوا معه وأرهبهم وكسر شوكتهم وأعاد تاريخ بدرٍ في معركته تلك” ولم يستكن حتى في دعائه لله سبحانه وتعالى ولم يكف لسانه الشريف عن الدعاء ولم تكف أفعاله العظمى عن التسليم المطلق لله حتى في لحظة انغراس ذلك السهم الجائر على جسده الشريف، لم يصرخ ولم يستنكر ولم يخف، بل قال بكل سرورٍ وبهجة ” *الشهادة الشهادة الحمدلله الذي رزقني إياها” وكأنهُ يعيد كلام جده أمير المؤمنين علي “عليه السلام” عندما قال ” فزت ورب الكعبة”.
وقالت المحاقري: فيما يظن أولئك الطواغيت أتباع الشيطان، أنه بقتل الإمام زيدٍ ينتهي الدين الصحيح الذي جاهد لنصرته أم أنه بقتله ينمحي أثره وذكره على لسان الأجيال من بعده! تباً ثم تباً لهم على طغيانهم المفرط المتعفن، فوالله ما نراهم إلا نمروداً أو فرعوناً خاسراً، فها هي قد مرت قرون بأكملها وذكر زيدٍ يتداول في كل الأجيال، وها هم زيود هذا العصر يسلكون مساره ويستلهمون بطولته ويتبنونها ويقولون: سنمضي كما مضى إمامنا حليف الذكر، وهاهم يقولون “لن يدعنا كتاب الله أن نسكت” كما قالها إمامنا زيد ابن علي “عليه السلام” من قبلنا.
وقالت المحاقري: فوالله لم ينمح ذكر الأوصياء، بل انمحى ذكر الطواغيت وسينمحي، ستجور عليهم الدنيا بما رحبت وتستقبلهم لهفات جهنم بما وسعت وينادي المنادي يوم لا يبقى ظالم على وجه الأرض “ألا لعنة الله على الظالمين”.
وتابعت: كذلك نحن أيضاً في عصرنا هذا، أيامنا تتشابه تماماً بأيام الأيام زيد والإمام الحسين “عليهما أزكى السلام “، فغزة اليوم هي مثلها كربلاء الأمس وخذلان زيد بالأمس هو مثله خذلان غزة اليوم فذلك اليهودي الكافر الذي سب رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله، ها هو اليوم، يتجسد بيهود العصر الطواغيت الذين داسوا المقدسات واستباحوا الدماء وسبوا الرسول فعلاً وقولاً، وهاهم اليوم العرب الأذلاء يعلنون تخاذلهم وينكسون رؤوسهم ويدعون طغاة الأرض يستبيحون دماء المظلومين ويقتلونهم بكل وحشية، فمن هم هؤلاء المظلومون!؟ أليسوا أمة محمد؟ أليسوا أحفاد زيدٍ والحسين؟ أليسوا كربلائيو العصر؟!!

آيات الله والتاريخ
فاطمة المستكاء -كاتبة وثقافية في الهيئة النسائية الثقافية العامة بمحافظة البيضاء تقول من ناحيتها: آيات الله والتاريخ يتجليان في زمن المسيرة القرآنية ولقد استوقفتني آيات من الذكر الحكيم في وقت ذكرى استشهاد الإمام زيد، استوقفتني من الآيات التي ذكرت في سورة البقرة ((206)) و((207))، آيتان عظيمتان سمعت والدي يتلوهما فقلت أبتاه لو أنك تعيد الآيتين، فأعادهما فسمعت عجباً وأيقنت أن كتاب الله به خبر ما قبلنا ونبأ ما بعدنا والله لم أجد آيات واضحة وضوحاً جلياً كهذه الآيات.
وقالت المستكاء: كنا في ذكرى استشهاد الإمام زيد -عليه السلام- وكنا قد عرفنا قصته منذ ولادته إلى أن استشهد -عليه السلام- وخلال القصة عرفت أن الإمام علي بن الحسين فتح كتاب الله ليعرف عن هذا المولود، فوجد أول ما فتحه آية : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالعِباد}، وبعد أن فتح عدة مرات عرف أن هذا المولود هو زيد المصلوب بالكناسة الذي أخبر عنه رسول الله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله.
وأضافت المستكاء: نعم إن آيات الله تجلت في هذا الإنسان وكتبت عنه وما سيكون الموقف العظيم الذي سيقوله وماذا ستكون ردة فعل ذلك الطاغية هشام وما هو جزاؤهُ وحكمهُ وما هو جزاء الإمام زيد ومكانتهُ، آيات تتجلى أمامنا، تتكلم عن حادثة أتت بعد وفاة رسول الله بمئات الأعوام وترتبت بهذه الصيغة العظيمة بعظمة القرآن فلنتفكر في كل آية نقرأها ونتدبرها، فالرسول صلوات الله عليه وعلى آله، والإمام علي قد تدبراها وعلما ما بها من آيات، فقد قال الإمام علي “سلوني قبل أن تفقدوني فوالله لو سألتموني عن كل فتنة متى ستكون ومن قائدها وناعقها وما سيحدث لأخبرتكم”.
وأوضحت قائلة: لم يكن كلام الإمام علي، إلّا من فهمهِ -عليه السلام- وتعلمه لكتاب الله وتفقهه ومما علمه رسول الله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله، إذن فلنقرأ الآيات التي تتكلم عن موقف الإمام زيد وموقف هشام وجزاء هشام وجزاء الإمام زيد، {وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ 204 وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ205 وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ 206 وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ.207}، فسبحان القائل والحمد لله على نعمة القرآن والأعلام والأنبياء.
وأضافت: نود من اليوم أن نتدبر آيات الله بتمعن وتفهم وسنجد فيها الهدى بإذن الله تعالى.

زيد في كل ميدان:
من جهتها تقول آلاء غالب الحمزي- كاتبة وثقافية في الهيئة النسائية الثقافية العامة بمحافظة عمران: علمٌ من أعلامِ الهُدى، ورموز التُقى، ونجوم السماء، من نسلِ العترة الطاهرة، الإمام العظيم، الثائر الشهيد زيد بن علي بن الحُسين بن علي “عليهم السلام”، المقتول، المصلوب ظلمًا وبغيًا وعدوانا، عاد لِيجدد الثورة الحسينية بعزم وصبر جده الحُسين، وبشجاعةِ علي، ليجسد إقدام وصلابة زيد، نعم ثورة الشهيد الثائر كانت وما زالت ثورة ضد الطغيان ورموز الإجرام على امتداد التاريخ، وامتداد العصور، فهو ثار من واقع الشعور بالمسؤولية الإيمانية نحو أمة جدهِ “محمدٌ صلوات الله عليه وآله وسلم”، ليخلص الأمة من واقعها المرير والمذل، ضد ذلك الإجرام ، الذي كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يحذر الأمة منه، ويصف المجرمين فيه بأنهم “الفئة الباغية”، تحرك من وحي كتاب الله وتوجيهاته وجالس القرآن عدة سنوات، ولذلك سمي “بحليفِ القرآن”، وكان إمامنا العظيم يواجه كل ذلك التثبيط والخذلان بقوله: “والله ما يدعني كتاب الله أن أسكت”.
مبينة أن ثورته العظيمة، هي ثورة من يحملون قلب وروح القرآن الكريم، ثورة من امتلأ من أخمص قدميه إلى أعلى رأسه، إيمانا وحبًا لله تبارك وتعالى.
واستطردت: لكن ما يلفت الانتباه ويبعث على الطُمأنينة أن هذه الثورة ما زالت مُستمرةً إلى اليوم ضد كل الطغيان وكل رموز الإجرام، سواءً أكان هذا الإجرام والطغيان أُمويًا أم صهيونيًا، فما زالت ثورة الإمام زيد تطارد كل المجرمين والطغاة، وما يزيد الحماس أكثر، هو أن هذه الثورة استعرت أكثر وأعظم، فثوراتٍ على المجرم الصهيوني تتوالى وتتصعد أكثر، ويزيد لهبها لتصبح أكثر اشتعالًا وتوقدًا، فثورة من يمن الإيمان والحكمة لتردع العدو في جب استقراره وأمانه، ليس هذا فحسب، بل فرضت عليه حصارًا ليصبح المشهد أكثر جمالاً وروعةً، ومن جبهة جنوب لبنان يثور “حزب الله” بضرباته المؤثرة والعظيمة جدًا، ليضيق على العدو أنفاسه، ومن ثورة “الحشد الشعبي العراقي” تضيق باقي أنفاس هذا العدو، ومن الخروج الجماهيري الشعبي في ساحات العالم، ولا سيما في وسط تواجده، تنهار باقي همته.

مقالات مشابهة

  • تكريم 100 طفل من حفظة القرآن ضمن البرنامج الصيفي للطفل في المنوفية 
  • القارئ الزاهد المنسي.. الشيخ علي حزيّن في ذكرى وفاته
  • قراءة القرآن الكريم بنية قضاء الحوائج والحفظ والشفاء
  • زعماء العالم ينددون بالترويج للانحراف في الاولمبياد
  • ضبط محفظ قرآن يتحرش بالفتيات
  • الاستماع لأقوال زملاء لاعب ملاكمة غرق بحمام سباحة نادى الترسانة بالعجوزة
  • الحوثيون يغلقون ما تبقى من مراكز تحفيظ القرآن السنية بصنعاء في إطار خطة المليشيا لتشييع اليمن
  • ثقافيات لـ ” الثورة “: ثورة الإمام زيد.. ثورة القرآن ضد رموز الإجرام
  • OpenAI تطلق ميزة Voice Mode المتقدمة
  • “مسعود” يبحث دعم مجلس شيوخ ليبيا