DW عربية:
2024-09-19@18:21:21 GMT

مصر.. السيسي يؤكد رسميا ترشحه لولاية رئاسية ثالثة

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

وجه السيسي كلمة للمصريين قائلا: "أطلب منكم الدعاء... إن كان غيري أولى بها مني فوفقه، وإذا كنت أنا أولى بها فوفقني ويسرلي" (أرشيف)

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين (الثاني من أكتوبر/تشرين أول 2023) عزمه الترشح لفترة ثالثة في  الانتخابات الرئاسية المقررة في ديسمبر/ كانون الأول .

مختارات عقد على الإطاحة بـ"الإخوان".

. حقوق الإنسان في مصر في الميزان السيسي يعتبر الانتخابات الرئاسية فرصة للتغيير.. فماذا يقصد؟ حقوقي مصري: توقيف أقرباء برلماني سابق يعتزم منافسة السيسي مصر – التضخم يواصل ارتفاعه وصندوق النقد: الإصلاحات "لن تكون سهلة"

وقال السيسي في كلمته في ختام مؤتمر "حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز"، الذي عقد لليوم الثالث على التوالي بالعاصمة الإدارية الجديدة، "ألبي اليوم الاثنين نداء المصريين مرة أخرى وعقدت العزم على ترشيح نفسي لتحقيق الحلم وأعدكم بأن تكون امتدادا لسعينا المشترك"، بحسب الهيئة الوطنية المصرية للإعلام. ودعا "كل المصريين للمشاركة في هذا المشهد الوطني".

وكان متوقعا على نطاق واسع أن يعلن  السيسي ، قائد الجيش السابق الذي يتولى الرئاسة منذ عام 2014، ترشحه لفترة ثالثة بعد التعديلات الدستورية التي أجريت قبل أربع سنوات والتي تسمح له بالبقاء في المنصب حتى عام 2030.

وفي الأسابيع القليلة الماضية كثف المؤيدون له حملة باستخدام اللافتات الإعلانية والرسائل العامة التي تحث السيسي على الترشح.

وفي وقت سابق اليوم توافد آلاف من أنصار السيسي في حافلات نحو الميادين في القاهرة، حيث وضعت منصات بينما رفعت لافتات مكتوب عليها "نعم للاستقرار" وعلقت صور كبيرة للرئيس المصري حتى على مراكب التنزه الصغيرة في النيل.

في عامي 2014 و2018، كان السيسي فاز بنسبة 96% ثم 97% من الأصوات في مواجهة معارضة ضعيفة أو شكلية كما في 2018 عندما أعلن المنافس الرئيسي للرئيس المصري آنذاك تأييده له.

وفي الأسابيع القليلة الماضية كثف المؤيدون له حملة باستخدام اللافتات الإعلانية والرسائل العامة التي تحث السيسي على الترشح.

وهذا العام، خلافا للمرتين السابقتين، أعلنت عدة شخصيات عزمها الترشح للانتخابات من بينها أربعة رؤساء أحزاب. ويقول بعضهم إنهم  يتعرضون لعراقيل . 

 ويقول مقربون من ثلاثة منهم إنهم نجحوا بالفعل في الحصول على تزكية من 20 نائبا في البرلمان هو الحد الأدنى الذي يحدده القانون للترشح. ولكن مرشحا واحدا اختار طريقا مختلفا: أحمد الطنطاوي. فقد قرر هذا النائب السابق (44 عاما) أن يجمع توكيلات شعبية لدعم ترشحه.

ويحتاج الطنطاوي الى 25 ألف توكيل من 15 محافظة، طبقا للقانون، لاستيفاء أوراق ترشحه للرئاسة. ومنذ أسبوع، يجوب الطنطاوي البلاد لتشجيع أنصاره الذين يتوجهون إلى مكاتب الشهر العقاري لتحرير التوكيلات الرسمية المطلوبة.

وتعلن حملته كل يوم أن أنصاره يمنعون عمدا من الحصول على التوكيلات بحجج مختلفة: عطل في أجهزة الحاسوب تارة وعدم توافر الوقت اللازم لدى الموظفين تارة أخرى. 

وسواء تمكن من جمع التوكيلات أو لا قبل غلق باب الترشيح في 14 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، فإن النائب السابق الذي اشتهر بانتقاداته الحادة للرئيس المصري وسياساته تحت قبة البرلمان، خلق حالة غير مسبوقة في مصر منذ العام 2013.

فقد انتشرت لقطات فيديو تنقل هتافات مؤيديه في الشارع في بلد ممنوع فيه التظاهر، وأجرى الرجل حوارات مع وسائل إعلام مستقلة انتقد فيها الرئيس المصري وأعلن إصراره على خوض حملة من أجل إرساء "دولة القانون".

وتأتي الانتخابات الرئاسية فيما تمر  مصر بمرحلة صعبة. فالنظام قرر أن يبكر موعدها عدة شهور ليتمكن بعدها، وفق الخبراء، من تحرير سعر  صرف الجنية المصري ، وهو مطلب رئيسي للحصول على  تمويل من صندوق النقد الدولي ، ولكن يخشاه معظم المصريين (105 ملايين نسمة) الذين يعيش ثلثاهم في فقر.

وتحتل مصر الآن المرتبة الثانية على قائمة الدول المشكوك في قدرتها على سداد ديونها.

ع.ج.م/أ.ح (أ ف ب، رويترز، د ب أ)

مختارات عشرة أسباب تدعوك لزيارة مصر ومعالمها الأثرية

في مثل هذا اليوم قبل 100 عام اكتشف عالم الآثار البريطاني برايت هاوارد قبر الفرعون توت عنخ أمون. وبمناسبة هذه الذكرى نلقي في هذه الجولة المصورة نظرة على أبرز معالم مصرالأثرية الرائعة على طول وادي نهر النيل.

تاريخ 02.10.2023 مواضيع دويتشه فيله , المعارضة المصرية, الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي, المعارضة المصرية, الانتخابات الرئاسية المصرية, تراجع قيمة الجنيه المصري, الأزمة الاقتصادية في مصر, البرلماني المصري السابق أحمد طنطاوي يعتزم الترشح للرئاسية, الرئيس المصري الراحل محمد مرسي, الإخوان المسلمون في مصر, دويتشه فيله عربية, DW عربية تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4X3ss مواضيع ذات صلة نهائيا.. القضاء اللبناني يبرّئ زوج الفنانة نانسي عجرم في قضية قتل 02.10.2023

برأ القضاء اللبناني نهائياً فادي الهاشم، زوج الفنانة نانسي عجرم، في قضية قتله عام 2020 رجلا سوريا في منزل الأسرة في منطقة كسروان شمال بيروت، واعتبر القضاء أن فعل الهاشم يُصنّف في إطار "الدفاع المشروع عن النفس".

رئيسة منظمة الهجرة تحذر: أخشى أن يصبح غرق المهاجرين أمرا طبيعيا 02.10.2023

أعربت الرئيسة الجديدة للمنظمة الدولية للهجرة عن قلقها من أن وفاة المهاجرين واللاجئين في المتوسط ​​أصبحت أمرا "طبيعيا" وتعهدت بالعمل لتوفير خيارات للهجرة الاقتصادية والسعي لتغيير الصورة السلبية التي يعاني منها المهاجرون.

الجزائر تعلن قبول النيجر وساطتها لحل الأزمة الناجمة عن الانقلاب 02.10.2023

أعلنت الجزائر أن المجلس العسكري في النيجر قبل مبادرة وساطتها القائمة على مرحلة انتقالية مدتها ستة أشهر لإيجاد حل سياسي للأزمة الناجمة عن الانقلاب. ولم يدل المجلس العسكري في النيجر بأي تعليقات حتى الآن.

تاريخ 02.10.2023 مواضيع دويتشه فيله , المعارضة المصرية, الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي, المعارضة المصرية, الانتخابات الرئاسية المصرية, تراجع قيمة الجنيه المصري, الأزمة الاقتصادية في مصر, البرلماني المصري السابق أحمد طنطاوي يعتزم الترشح للرئاسية, الرئيس المصري الراحل محمد مرسي, الإخوان المسلمون في مصر, دويتشه فيله عربية, DW عربية إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4X3ss الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي المعارضة المصرية الانتخابات الرئاسية المصرية الأزمة الاقتصادية في مصر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي المعارضة المصرية الانتخابات الرئاسية المصرية الأزمة الاقتصادية في مصر الانتخابات الرئاسیة المعارضة المصریة الرئیس المصری دویتشه فیله فی مصر

إقرأ أيضاً:

مؤسسة دولية تحذر: نزاهة الانتخابات على المحك عبر العالم

حذرت مؤسسة دولية تراقب الانتخابات عبر العالم من أن انخفاض نسب المشاركة في الانتخابات على مستوى العالم وتزايد التنازع بشأن النتائج يهددان مصداقية الانتخابات.

ولفتت المؤسسة -اليوم الثلاثاء- إلى أن مؤشرها الفرعي للانتخابات الحرة والنزيهة سجل أكبر انخفاض له على الإطلاق في عام 2023.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2العفو الدولية بتونس تندد بقمع الحريات قبيل الانتخاباتlist 2 of 2غوتيريش ينتقد "العقاب الجماعي" بغزة وخبراء: إسرائيل قد تصبح دولة منبوذةend of list

وفي تقرير، قالت المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات -مقرها ستوكهولم- إن عام 2023 كان العام الثامن على التوالي الذي يشهد انخفاضا صافيا في الأداء الديمقراطي الإجمالي، بما يمثل أطول سلسلة من الانخفاضات منذ بدء التسجيلات في عام 1975.

وتستند المؤسسة في مؤشراتها عن الحالة العالمية للديمقراطية إلى أكثر من 100 من العوامل، وتستخدم 4 فئات رئيسة لتصنيف الأداء هي: التمثيل والحقوق وسيادة القانون والمشاركة.

وشهدت فئة الديمقراطية المرتبطة بالانتخابات الحرة والنزيهة والرقابة البرلمانية، وهي فئة فرعية عن التمثيل، أسوأ عام لها على الإطلاق في عام 2023.

وقال الأمين العام للمؤسسة كيفين كاساس زامورا "هذا التقرير بمنزلة دعوة إلى التحرك لحماية الانتخابات الديمقراطية… نجاح الديمقراطية يعتمد على العديد من الأشياء، ولكن ذلك يصبح مستحيلا تماما إذا فشلت الانتخابات".

وقالت المؤسسة إن ممارسات مثل الترهيب والمخالفات في العملية الانتخابية، كالتلاعب في تسجيل الناخبين وفرز الأصوات، آخذة في الازدياد. وذكرت أن احتمالات التدخل الأجنبي والتضليل واستخدام الذكاء الاصطناعي في الحملات الانتخابية تفاقم التحديات.

وأوضحت أن المشاركة العالمية للناخبين انخفضت إلى 55.5% بين الناخبين المؤهلين في عام 2023 من 65.2% في عام 2008.

وعلى مستوى العالم وبما يقرب من 20% من الانتخابات التي أجريت بين عامي 2020 و2024، رفض أحد المرشحين أو الأحزاب الخاسرة النتائج.

مقالات مشابهة

  • بين التضييق والإقصاء.. حملة انتخابات رئاسية باهتة في تونس
  • وزير الخارجية الأمريكي: ناقشت مع الرئيس السيسي أهمية المياه ونهر النيل بالنسبة للشعب المصري
  • نائب: رسائل الرئيس السيسي لوزير الخارجية الأمريكي تعبر عن ثوابت الموقف المصري
  • وزير الخارجية: الرئيس السيسي يؤكد لبلينكن متانة العلاقات المصرية والأمريكية
  • الرئيس السيسي يؤكد دعم مصر للبنان ورفضها لمحاولات تصعيد الصراع وتوسعة نطاقه
  • الرئاسة المصرية: الرئيس السيسي يؤكد رفض مصر محاولات تصعيد الصراع وتوسيعه إقليميا
  • الرئيس الألماني يكرم المؤلف الموسيقي المصري باسم درويش بحضور الرئيس السيسي
  • الجزائر.. تبون يؤدي اليمين الدستورية بعد انتخابه لولاية رئاسية ثانية
  • مؤسسة دولية تحذر: نزاهة الانتخابات على المحك عبر العالم
  • الرئيس الجزائري يؤدي اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية