قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن مصر دولة لها وضعية خاصة في التاريخ العربي والإسلامي.

أبو الغيط: مصادر الطاقة وسيلة للنمو والازدهار وليست أداة ضغط أثناء الأزمات أبو الغيط يعرب عن تقديره لدور مصر في نجاح المنتدى العربي للطاقة المتجددة

وأضاف أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد": "مصر دولة تمتلك موقعا جغرافيا متميزا"، لافتا إلى أنها كانت تقود حركة عدم الانحياز في إفريقيا وآسيا في عهد الزعيم الراحل جمال عبدالناصر".

وواصل حديثه: "كنت غاضبا جدا من الزعيم الراحل جمال عبدالناصر بسبب أحداث 5 يونيو 1967 وأنا شاب عمري 25 عاما"، مضيفا: "مصر لم تجهز المسرح السياسي أو العسكري أو الاقتصادي في 5 يونيو 1967".

وتابع: "الزعيم الراحل جمال عبدالناصر يحسب له أنه لم ينكسر بعد 5 يونيو 1967"، مضيفا: "عبدالناصر لم يفقد الثقة في القوات المسلحة بعد 5 يونيو 1967".

واسترسل: "الزعيم الراحل جمال عبدالناصر لم يفقد الثقة في بلده وجيشه ونفسه، وقرر أننا سنعمل على رد الاعتبار لمصر بعد 5 يونيو 1967.. والشعب المصري كان غاضبا بعد أحداث 5 يونيو 1967".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ابو الغيط أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ابو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية الإعلامي أحمد موسى الشعب المصري الأمين العام لجامعة الدول العربية الزعیم الراحل جمال عبدالناصر أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

السنغالي ماغات صو يعرف بإفريقيا من خلال عزف الإيقاع

واشنطن "العُمانية": "الموسيقى من أجل التعريف بإفريقيا والتركيز على أنغام القارة السمراء من خلال عزف الإيقاع"، هذا هو مشروع العمر الكبير الذي يعمل عليه عازف الإيقاع السنغالي المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية ماغات صو المعروف أيضا باسم "ماغات فال".

أدرك الفنان منذ نعومة أظافره أن حياته ستكون مطبوعة بالموسيقى، حيث ولد في نيويورك من أسرة سنغالية تمثل الموسيقى جزءا لا يتجزأ من حياتها اليومية. إذ كان الأب فنانا يشارك في فرقة متأثرة بأنغام مسقط رأسه وكان البيت يضج على مدار اليوم بأقراص الأغاني.

وكان ماغات صو شغوفا بفانين أفارقة مثل مواطنه النجم العالمي يوسو ندور أو عازف الإيقاع الغيني مامادي كيتا؛ وكان يحلم بالصعود إلى الحلبة وإنتاج الألبومات مع التشبث بإفريقيا كخلفية أساسية. وقد ولج عالم الموسيقى لأول مرة في 1996 وهو بعد في عمر 8 سنوات عندما تم اكتتابه مع والده ليكونا جزءا من الحضور في فيلم "آميستاد" الذي أنتجه السينمائي الأمريكي ستيفن سبيلبرج.

وواصل الفتى طريقه الموسيقي وتعاون مع عدة فرق في كاليفورنيا وباقي الولايات الأمريكية وقدم دروسا في عزف الإيقاع. وفي 2011، التقى المغنية البنينية الفرنسية الشهيرة آنجيليك كيدجو التي شرعت في تأطيره ليأخذ مشواره منعطفا جديدا.

ومنذ ذلك الوقت، دخل ماغات صو حياة موسيقي مهني يكرس وقته للفن ويقدم أداءه في جميع أنحاء العالم. وهو يؤكد على أنه تعلم الكثير من آنجيليك كيدجو على مدى 13 سنة من التجوال داخل القاعات السحرية والأماكن الأسطورية في أنحاء المعمورة من باريس إلى شيكاغو ومن أمستردام إلى جوهانسبرغ.

وفي 2016، تلقى الرجل عرضا مغريًا من المنتج والملحن السويدي المعروف في هوليوود لادفيغ غورانسون للمشاركة في الشريط الأصلي لفيلم "بلاك بانتر"، وهو أول فيلم من استوديوهات "مارفيل" يتحدث عن إفريقيا. وقد حصل، مع الفريق الموسيقي لهذا الفيلم، على جائزتي "غرامي آوارد" و"أوسكار" في 2019 في فئة أفضل شريط أصلي.

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يدين القرارات الإسرائيلية في الضفة الغربية
  • التصرف السليم حال انفجار كاوتش السيارة أثناء القيادة بسرعة تتجاوز 100 كم؟
  • خالد صالح وجلال الشرقاوي.. أبرز المكرمين في احتفالية وزارة الثقافة بذكرى 30 يونيو
  • اللواء أحمد جمال: مخططات الجماعة إجرامية ونصحتهم بالتخلي عن «الأخونة» 
  • السنغالي ماغات صو يعرف بإفريقيا من خلال عزف الإيقاع
  • عبدالناصر قنديل يكتب: لماذا كانت الثورة واجبة؟
  • 30 يونيو.. سيدات مصر حافظن على هوية الوطن باستدعاء تاريخ النضال (فيديو)
  • منهم خالد صالح وجلال الشرقاوي وفتحية العسال.. تكريم المثقفين في إحتفالية وزارة الثقافة بذكرى ٣٠ يونيو
  • في ذكرى 30 يونيو.. احتفالية خاصة لتكريم رموز «اعتصام المثقفين» ضد حكم الإخوان
  • الأحد.. تكريم مثقفي اعتصام وزارة الثقافة في احتفالية ذكرى ٣٠ يونيو