فتاوى تشغل الأذهانحكم الزواج بدون ولي عند الأحناف.. تعرف على آراء الفقهاء
تحية المسجد الحرام وهل تكون كسائر المساجد؟ دار الإفتاء تجيب
هل أباح الشرع للرجل ضرب الزوجة؟ اعرف معنى الآية الكريمة "وَاضْرِبُوهُنَّ"
 

نشر موقع صدى البلد، خلال الساعات الماضية، عددا من الفتاوى الدينية المهمة التي تهم وتفيد كل مسلم في حياته اليومية، نرصد أبرزها في فتاوى تشغل الأذهان.

في البداية، كشف الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط، عن الزواج بغير ولي عند الفقهاء.

وقال عبد الرحيم، في فتوى له، إن عقد الزواج الصحيح هو ما توافرت فيه الشروط والأركان الشرعية وهي ؛ الإيجاب والقبول والشاهدان والمهر وحضور ولي الزوجة عند جمهور الفقهاء.

وذكر أستاذ التفسير، أن مذهب أبي حنيفة وهو المفتى به والمعمول به في المحاكم المصرية عدم جعل الولي ركنا من أركان العقد بشرط رشاد المرأة وكفاءة الزوج وثبوت مهر المثل على الأقل.

وأشار إلى أن سن الزواج في القضاء المصري 16 سنة للبنت ، و 18 سنة للولد، كما أجاز الحنفية للولي أن يرفع أمر نكاح ابنته البالغة الرشيدة التي تزوجت بغير كفء أو بغير مهر المثل للقاضي ليفسخ نكاحها مالم تكن حملت أو وضعت. 

قال الشيخ عبد الله العجمي، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، إن تحية المسجد الحرام لغير المعتمر، تكون بصلاة ركعتين تحية للمسجد ثم يطوف بالبيت سبعة أشواط.

وأضاف عبد الله العجمي، في البث المباشر لصفحة دار الإفتاء، أن تحية المسجد الحرام، هي الطواف بالكعبة المشرفة سبعًا؛ إلا إذا خاف المسلم فوات الصلاة المكتوبة، أو سنة راتبة أو مؤكَّدة، أو فوات الجماعة في المكتوبة -وإن كان وقتها واسعًا-، أو كان عليه فائتة مكتوبة، فإنَّه يُقَدِّم كلَّ هذا على الطواف ثمَّ يطوف.

وذكرت دار الإفتاء، الدليل على ذلك: ما رواه عروة بن الزبير رضي الله عنه، قال: قد حجَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فأخبرتني عائشة رضي الله عنها: «أنَّه أول شيء بدأ به -حين قدم- أنه توضأ، ثم طاف بالبيت، ثم لم تكن عمرة، ثم حج أبو بكر رضي الله عنه، فكان أول شيء بدأ به الطواف بالبيت، ثم لم تكن عمرة، ثم عمر رضي الله عنه مثل ذلك، ثم حج عثمان رضي الله عنه، فرأيته أول شيء بدأ به الطواف بالبيت، ثم لم تكن عمرة، ثم معاوية، وعبد الله بن عمر، ثم حججت مع أبي الزبير بن العوام، فكان أول شيء بدأ به الطواف بالبيت، ثم لم تكن عمرة، ثم رأيت المهاجرين والأنصار يفعلون ذلك، ثم لم تكن عمرة، ثم آخر من رأيت فعل ذلك ابن عمر، ثم لم ينقضها عمرة، وهذا ابن عمر عندهم فلا يسألونه، ولا أحد ممن مضى، ما كانوا يبدؤون بشيء حتى يضعوا أقدامهم من الطواف بالبيت، ثم لا يحلون، وقد رأيت أمي وخالتي حين تَقدَمان، لا تبتدئان بشيء أول من البيت، تطوفان به، ثم إنهما لا تحلان» أخرجه البخاري.

قالت الدكتورة دينا أبو الخير، الداعية الإسلامية، إنه لا يصح أبدا اجتزاء لفظ واضربوهن من الآية الكريمة في سورة النساء، وإنما لابد من التعامل مع الآية كاملة.

واستشهدت، دينا أبو الخير، في بث مباشر على صفحة موقع صدى البلد، عن طرق التعامل بين الزوجين، بقول الله تعالى (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ).

وأوضحت، أن المعنى المناسب لسياق الآية الكريمة، من كلمة الضرب، هو المفارقة والتباعد بين الطرفين، فهو المعنى الأنسب لهذا اللفظ، لانه لا يمكن أن تطيع المرأة زوجها بعد أن يوجه لها الضربات والأذى.

ووجهت الداعية الإسلامية، رسالة للزوج الذي يقتدر على المرأة ويكثر البعد عنها ويؤذيها في نفسها بمنع العلاقة الزوجية، فعليه أن يعلم أن الله عليه قدير، فلا يظن أنه بالقوامة يحق له إيذاء المرأة.


وأكدت أن الذين فهموا من الأزواج، أن الآية الكريمة تبيح ضرب الزوجات، فهو فهم خطأ تماما، ولهذا ينبغي عليهم فهم المعنى الصحيح في الآية القرآنية، حتى تستقيم المعاملة بينهم وبين زوجاتهن.

وذكرت الداعية الإسلامية، إن الآية الكريمة تصدرت بحكم القوامة للرجل، منوهة أن هناك أمران هما سبب تكليف الرجال بالقوامة على النساء، وهو رجاحة العقل للرجل على المرأة، وكذلك الإنفاق على الأسرة، والقيام على أمور الزوجة والأبناء بالإنفاق والتعليم والنصح.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فتاوى تشغل الأذهان الزواج بدون ولي الفقهاء ضرب الزوجة رضی الله عنه دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

جدول حضور الأئمة وعمال المساجد لتجديد التعاقد بالمديريات.. إليك المواعيد

كشفت وزارة الأوقاف مواعيد مقابلات تجديد التعاقد على وظيفة إمام وخطيب ومدرس ووظيفة عامل مسجد، ممن سبق التعاقد معهم في مسابقة 2022، وتسلموا عملهم بالمديريات الإقليمية، ونستعرض جدول حضور الأئمة وعمال المساجد، وبيان المديريات، وعدد الأئمة والعمال في كل يوم.

جدول حضور الأئمة وعمال المساجد يوم الأربعاء 2 أكتوبر

المديريات: السويس - بورسعيد - الإسماعيلية - القليوبية - المنوفية - الدقهلية - دمياط.

عدد الأئمة وعمال المساجد: 219 إمامًا وعامل مسجد.

مكان الحضور: الديوان العام لوزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة.

المتطلبات: إحضار صورة بطاقة الرقم القومي مع الأصل للاطلاع.

يوم الخميس 3 أكتوبر

المديريات: القاهرة - المنوفية.

عدد الأئمة وعمال المساجد: 232 إمامًا وعامل مسجد.

المتطلبات: إحضار صورة بطاقة الرقم القومي مع الأصل للاطلاع.

يوم الاثنين 7 أكتوبر

المديريات: الإسكندرية - البحيرة - مطروح - الغربية - الشرقية - شمال سيناء - كفر الشيخ - جنوب سيناء.

عدد الأئمة وعمال المساجد: 235 إمامًا وعامل مسجد.

المتطلبات: إحضار صورة بطاقة الرقم القومي مع الأصل للاطلاع.

يوم الثلاثاء 8 أكتوبر

المديريات: الجيزة - المنيا - بني سويف - أسيوط - أسوان.

عدد الأئمة وعمال المساجد: 250 إمامًا وعامل مسجد.

المتطلبات: إحضار صورة بطاقة الرقم القومي مع الأصل للاطلاع.

يوم الأربعاء 9 أكتوبر

المديريات: سوهاج - البحر الأحمر - قنا - الأقصر - الوادي الجديد.

عدد الأئمة وعمال المساجد: 233 إمامًا وعامل مسجد.

المتطلبات: إحضار صورة بطاقة الرقم القومي مع الأصل للاطلاع.

يشار إلى أنّ الحضور يبدأ من الساعة التاسعة صباحًا، ويجب على كل مديرية إرسال نتيجة تحليل المخدرات مع كشف أسماء المتعاقدين وما زالوا على رأس العمل، إلى مسئول الموارد البشرية، وذلك في موعد أقصاه التاريخ المحدد لكل مديرية الساعة التاسعة صباحًا.

مقالات مشابهة

  • محافظ الإسكندرية: المهرجان السينمائي يستهدف التبادل الثقافي مع دول البحر المتوسط
  • مسئول بالبيت الأبيض: حصلنا على معلومات استخباراتية لاستعداد إيران شن هجوم على إسرائيل
  • أكثر من 16 ألف جولة رقابية على المساجد والجوامع والمصليات النسائية في الباحة
  • جدول حضور الأئمة وعمال المساجد لتجديد التعاقد بالمديريات.. إليك المواعيد
  • أوقاف الغربية: حظر جمع الأموال بالمساجد تحت أي مسمى
  • لن تكون مثل 2006.. مصادر تكشف خطة إسرائيل الوشيكة في لبنان
  • دينا فؤاد تنشر صورا من المسجد الحرام برفقة ابنتها.. والجمهور: اللهم تقبل
  • الأمن القومي بالبيت الأبيض: نسمع تصريحات تخرج من طهران وننتظر
  • الأسباب الخلفية لمعركة طاعة المرأة زوجها.. صراع على السلطة؟
  • الأمن القومي بالبيت الأبيض: دعم أمريكا لأمن إسرائيل صلب ولن يتغير