يختفل العراق بشكل رسمي يوم الثلاثاء الموالفق لـ الثالث من تشرين الاول اكتوبر بالعيد الوطني، وهي منسبة عمرها نحو 90 عاما على الرغم من وجود تواريخ وطنية كثيرة عبر مراحل التاريخ السياسي لهذا البلد 

يقول المشككون والمعارضون ان هناك نوايا غير سليمة لدى الحكم العراقي الحالي الموالي لايران بان الغى اليوم الوطني الذي كان ١٤ تموز والانقلاب على الملكية وجعله يوم ٣ تشرين الاول الذي هو "يوم العماله والذيولة لدول اخرى" اما يوم ١٤ كان هو يوم الثورة الحقيقية لعبدالكريم قاسم والغى فيه جميع الاتفاقيات مع الدول العميلة وفق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي 

في الاول من ايلول من عام 2019، قرر مجلس الوزراء في جلسة برئاسة مصطفى الكاظمي اعتبار الثالث من تشرين الاول/اكتوبر "يوما وطنيا" وعطلة رسمية في العراق لاقترانه بذكرى استقلال العراق وانتهاء الانتداب البريطاني عليه.

وبعد عام 2003، ولغاية التاريخ المشار اليه انفا والعراق لا يحتفل بيومه الوطني، ولم يتفق الفرقاء السياسيين على تحديد يوما لذلك.

وجاء في البيان ان "مجلس الوزراء العراقي قرر اعتبار اليوم الثالث من تشرين الاول/اكتوبر من كل عام يوما وطنيا لجمهورية العراق والذي يصادف ذكرى اعلان استقلال العراق وانتهاء الانتداب البريطاني عليه وانظمامه عضوا كاملا في عصبة الامم".

واكد البيان ان "هذا اليوم سيكون عطلة رسمية في كل انحاء العراق".

نظام البعث وعلى مدار 33 عام  كان يعتمد يوم 17 تموز 1968 يوما وطنيا له وهو ذكرى تسنم حزب البعث للسلطة في العراق.

ففي 3 تشرين الاول/اكتوبر عام 1932 اقر مجلس عصبة الامم قبول العراق عضوا في العصبة بعد ان اعرب ممثل العراق عن رغبة بلاده في العمل بموجب العضوية كما تنص المادة الثانية من ميثاق عصبة الامم وبذلك اصبح العراق العضو 57 في العصبة.

 

ما قصة تاريخ 3 تشرين الاول 1932

وفق الخيراء ومنهم الخبير القانوني طارق حرب حيث ان سنة 1920 تم خضوع العراق والاردن وفلسطين ومصر للأنتداب البريطاني وخضوع سوريا ولبنان وتونس والجزائر والمغرب للأنتداب الفرنسي.

ويقول حرب :  هذا الانتداب يكسب الصفة القانونية من عصبة الامم نواة الامم المتجة الحالية بحيث تكون الدولة التي تتولى الانتداب ( بريطانيا) هي المسوؤلة عن الدولة الخاصعة للأنتداب (العراق) والعراق كان أول الدول الخاضعة للأنتداب التي تحركت وتمكنت من التخلص منه والحصول على الاستقلال التام والتحول من اقليم الى دولة 

واصبح العراق الدولة رقم 57 في تسلسل دول العالم والعضو الجديد في هيئة عصبة الامم (المنظمة الدولية وقتها). 

و اصدر قرار مجلس العصبة الذي يماثل مجلس الامن الدولي الحالي والذي كان يمثل السلطة التشريعية الدولية آنذاك بالاعتراف بالعراق الدوله 57 وانهاء الانتداب البريطاني الذي كان مفروضاً عليه بموجب ميثاق عصبة الامم.

وقد تمكنت بغداد من الحصول على صفة دولة طبقاً للقانون الدولي في الثالث من الشهر العاشر سنة 1932م وانهاء الانتداب قبل اية دولة عربية اخرى حتى مصر تأخرت في انهاء الانتداب البريطاني الى سنة 1937. وكان ذلك الانجاز حققته الوزارة التي يرأسها نوري باشا السعيد.

يشار الى ان العراق الحديث تاسس عام ١٩٢١، بعد اعوام من الاستعمار البريطاني لبلاد الرافدين عام ١٩١٨.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الانتداب البریطانی تشرین الاول اکتوبر الثالث من

إقرأ أيضاً:

السوداني يمنح عطلة رسمية في 3 تشرين الأول بمناسبة “العيد الوطني” .. لكن دون احتفالات

شبكة انباء العراق ..

وجّه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، بأن يكون يوم 3 تشرين الأول عطلةً رسميةً بمناسبة العيد الوطني لجمهورية العراق، مع إيقاف أيّة احتفالية بهذه المناسبة.

وقال مكتب السوداني في بيان ، إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وجّه بأن يكون يوم 3 تشرين الأول عطلةً رسميةً بمناسبة العيد الوطني لجمهورية العراق”.

وشدد السوداني بحسب البيان، على “إيقاف أيّة احتفالية بهذه المناسبة، تضامناً مع الأشقاء في لبنان وفلسطين الذين يتعرضون إلى اعتداءات وظروف قاهرة”.

user

مقالات مشابهة

  • مستشار الأمن القومي السيد قاسم الأعرجي يستقبل السفير البريطاني في بغداد
  • (ليس عيداً وطنياً إنه جريمة بحق العراق والهوية الوطنية )
  • إبراهيم ومجتبى.. جرح قمع احتجاجات تشرين في العراق لم يندمل
  • بمناسبة انتفاضة تشرين المجيدة : الشهداء اكرم منا جميعاً
  • اعلان يوم الخميس 3 تشرين الاول عطلة رسمية في العراق
  • السوداني يمنح عطلة رسمية في 3 تشرين الأول بمناسبة “العيد الوطني” .. لكن دون احتفالات
  • الرافدين والرشيد يباشران بتوزيع رواتب المتقاعدين لشهر تشرين الاول
  • الرشيد يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر تشرين الاول
  • تحديد الثالث من تشرين الأول عطلةً رسميةً بمناسبة العيد الوطني لجمهورية العراق
  • العراق يتذكر احتجاجات تشرين.. حكايات نساء واجهن الرصاص