صرح نائب رئيس الشؤون الاستراتيجية في جامعة الأعمال والاقتصاد في الصين، "جون غونغ"، على هامش "منتدى فالداي" في سوتشي، بأن إندونيسيا والجزائر من أبرز المُرشحين للانضمام إلى مجموعة "بريكس"، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، مساء اليوم الإثنين.

وكشف جون غونغ، في حديثه لوكالة "تاس" الروسية، على هامش "منتدى فالداي" الدولي في مدينة سوتشي، عن إحتمالات توسيع مجموعة "بريكس"، كما حث على "إلقاء نظرة فاحصة على الاقتصادات الكبيرة مثل اقتصادي إندونيسيا والجزائر".

وأضاف جون غونغ، أنه "إذا تحدثنا عن الدول التي من المرجح أن تنضم إلى بريكس، فهي اقتصادات كبيرة مثل إندونيسيا، وربما الجزائر، لكن هذا الحديث لا يزال سابقا لأوانه".

الدول الصديقة

وأكد أن الصين: "تفضل انضمام الدول الصديقة ذات الاقتصادات القوية"، مضيفا أن بكين مهتمة أيضا بدول أمريكا اللاتينية.

وبدأ "منتدى فالداي" اجتماعه السنوي العشرين اليوم في مدينة سوتشي ويستمر 3 أيام تحت عنوان: "التعددية القطبية العادلة: كيفية ضمان الأمن والتنمية للجميع"، كما سيلقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كلمته خلال المنتدى الدولي.

هذا وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق، عن ترحيب روسيا بمساعي دول عدة من قارة أمريكا اللاتينية للانضمام إلى مجموعة "بريكس".

وأشار وزير الخارجية سيرغي لافروف، في وقت سابق، إلى أن روسيا التي ستتولى رئاسة المجموعة عام 2024، "لن تنتظر حتى الأول من يناير"، بل ستبدأ اتصالات مع أعضاء "بريكس" الجدد مقدما، وستساعدهم على "بدء العمل".

يُذكر أنه تقرر توسيع عدد أعضاء المجموعة خلال قمة مجموعة "بريكس" في مدينة جوهانسبرغ في جنوب إفريقيا في 22 – 24 أغسطس الماضي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصين بريكس الدول الصديقة بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

مدبولي يكشف الهدف من تشكيل المجموعات الوزارية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الهدف من تشكيل مجموعة وزارية لريادة الأعمال أن تكون هي المسئولة عن دفع عجلة هذا الملف بشكل كبير خلال الفترة المقبلة.

وأضاف "مدبولي" خلال مؤتمر صحفي للحكومة الجديدة الخميس، نقلته قناة “إكسترا نيوز”، "هذا الملف يتقاطع مع عمل العديد من الوزارات بالإضافة إلى هيئة الاستثمار وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة".

وتابع: "لما كنت أجلس مع الشباب والمسئولين عن هذا الملف من القطاع الخاص كانوا يقولون لو عاوز أبدأ المشروع أروح لمين؟ عملنا المنصة لهذا الموضوع، لكن لا بد من تحديد كيان معني كوزارة ستقود هذا الملف، وهناك مجموعة وزارية تضم كل الفاعلين تجتمع أسبوعيًا لحل أية مشكلات".

واستكمل: "المجموعات الوزارية ليس فقط لوضع استراتيجيات وبرامج، لكن من أجل أن يكون هناك تنفيذ، على سبيل المثال في التنمية الصناعية ليس فقط تضع استراتيجية وبرامج للصناعة، لكنها تعطي موافقات على إنشاء المصانع وتخصيص الأراضي وتوصيل المرافق وتتابع التنفيذ" موضحًا أن المجموعات الوزارية ستعمل بهذا الشكل خلال الفترة المقبلة؛ لضمان تحقيق المستهدفات.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أممي يشيد بجهود «الري» في تطوير ورفع كفاءة المنظومة المائية
  • مسؤول أمريكي يكشف عن وضع إطار عمل بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • الخيارات محدودة.. حزب الله يكشف سبب "الهجمة المرتدة"
  • مدبولي يكشف الهدف من تشكيل المجموعات الوزارية
  • بوتين: منظمة شنغهاي للتعاون و"بريكس" تشكلان الركائز الأساسية للنظام العالمي الجديد
  • رغم العقوبات.. ايران ضمن مجموعة الدول “ذات الدخل المتوسط ​​إلى المرتفع”
  • مسؤول إسرائيلي يكشف بنودا من رد حماس واتصال مرتقب بين بايدن ونتنياهو
  • مسؤول ليبي لـعربي21: تحركات لتشكيل حكومة موحدة قبل نهاية العام الجاري
  • الأهلي المصري يقترب من ضم عطية الله
  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود