عدن الغد:
2024-09-30@19:01:52 GMT

سمكة ومعلومة.. الخرفي سلطان إبراهيم

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

سمكة ومعلومة.. الخرفي سلطان إبراهيم

كتبه / رشيدي محمود


تعرف على (سلوكيات الأسماك) من خلال حياة ونظام وغذاء هذا النوع من الأسماك ... وهي سمكة (الخرفي) أو كما تعرف (بالسلطان إبراهيم)، وكذلك الفوائد الغذائية التي تتميز بها.
يطلق على هذا النوع من الأسماك في عدن (بالخرفي) بينما تشتهر في الكثير من المناطق، ودول العالم العربي، وخاصة دول الشام باسم (السلطان إبراهيم) .

... (سمك السلطان إبراهيم هو بمثابة أفضل سمك عندي) .... (أفضله عن كثير من الأنواع)، حتى لو كانت تعتبر تلك الأنواع الرقم واحد عند البعض من عامة الناس.
إن لهذا النوع من الأسماك نظام معيشي فربد، وسلوكيات حياة وغذاء خاص، ولا يمكن معرفة هذا إلا إذا أكلته، وحينها سوف تعلم جيدًا عند طعمها وتذوقها، بأن سمك الخرفي أو السلطان إبراهيم لا يتغذى إلا على أنواع من (???? سرطانات البحر????)، وكذلك (????الجمبري????)، وخاصةً تلك التي تعيش وتتواجد بين الشعاب المرجانية التي تأتي مسطحة، ومنتشرة في قاع البحر، وعلى أعماق تتراوح بين (30 إلى 50 متر) .... فتلك الشعاب المرجانية المسطحة والمستوية مع قاع البحر بعض الشيء يطلق عليها الصيادون أسم (الحرمل)، ولهذا فإن طعم لحم سمك السلطان إبراهيم يصير مثله مثل طعم (سرطان البحر أو الجمبري).
أما الحرمل .... فيها شعاب مرجانية، وهي بمثابة مواطن لأنواع كثير من سرطانات البحر الصغيرة، ولهذا فإن أسماك الخرفي أو السلطان إبراهيم تتواجد بكميات في مثل هكذا مناطق في قاع البحر، كما إن هناك أنواع من الجمبري تفضل التواجد في تلك الشعاب المرجانية من وقت لآخر، وتأتي بكميات أو بإعداد كثيرة من أجل التكاثر ووضع بيضها، وأمر كهذا جعل من أسماك الخرفي أو السلطان إبراهيم بأن تتغذى على هذه الأنواع من الكائنات البحرية، كما أن العلماء والباحثين أكدوا على وجود كمية من الماء في لحم أسماك السلطان إبراهيم تقدر بحوالي 75٪.
فوائد غذائية .... عندما تأكل أسماك السلطان إبراهيم فإن أجسامنا تحصل على الطاقة والنشاط، وكذا على نسبة عالية من البروتينات، بالإضافة إلى ما يتميز به لحم أسماك السلطان إبراهيم، وهو وجود سعرات حرارية أقل حيث تحتوي كل سمكة على 7 سعرات حرارية، وأمر كهذا يساهم في تخفيف الوزن، كما أن لها دور هام في تعزيز مناعة الجسم حيث يحتوي لحمها على معادن السيلينيوم القوية، والتي تساهم في زيادة نسبة كريات الدم البيضاء، كما يحتوي على اليود والفسفور، ونسبة من دهون الأوميغا3، وهي المواد المفيدة للغاية لصحة جسم الإنسان.
(((سلوكيات الأسماك)))
رشيدي محمود
إعلامي وباحث متخصص بشؤون الصيادين والحياة البحرية في خليج عدن

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

إنزال كميات كبيرة من الأسماك في 3 محافظات

 

مسقط- الرؤية

أعلنت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه إنزال كميات كبيرة من الأسماك في أسواق ولايات قريات بمحافظة مسقط وبركاء بمحافظة جنوب الباطنة وصور بمحافظة جنوب الشرقية.

وأشارت الوزارة إلى انخفاض أسعار الكيلوجرام الواحد من أسماك الجيذر إلى ما بين ريال وريال ونصف في عدد من أسواق الولايات بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة، وريال واحد في أسواق ولايات محافظة جنوب الشرقية وفي ولاية قريات بمحافظة مسقط.

وبقيت حركة الشراء متوسطة من قبل المستهلكين تميل تدريجيا للإرتفاع خلال فترة إجازة نهاية الأسبوع، مع توفر خيارات متعددة للمستهلكين من الأسماك والثروات البحرية مثل: الحبار والروبيان.

مقالات مشابهة

  • جلالة السلطان يصدر مرسومين سلطانيين
  • جلالة السلطان يهنئ الرئيس الصيني
  • أسعار الأسماك اليوم الاثنين 30-9-2024 في محافظة البحيرة
  • 7 أكتوبر .. قرعة كأس جلالة السلطان لكرة القدم
  • إنزال كميات كبيرة من الأسماك في 3 محافظات
  • شاهد| "القبقب" نجم البحار يجذب المقيمين إلى أسواق الأسماك بالشرقية
  • جلالة السلطان يتلقى شكر الملك سلمان
  • أسعار الأسماك في السوق المحلي في عدن ليوم الأحد 29 سبتمبر 2024
  • البلطي بـ30 جنيها.. أسعار الأسماك والجمبري اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024
  • أسعار الأسماك اليوم الأحد 29-9-2024 في محافظة البحيرة