عدن (عدن الغد) خاص:

نظمت صباح اليوم الاثنين الموافق الثاني من اكتوبر ٢٠٢٣م وزارة الأشغال العامة والطرق احتفالاً باليوم العربي والعالمي للاسكان ورشة عمل بعنوان "أنسنة المدن لدعم الرفاهية في اليمن " باشراف وزير الأشغال العامة والطرق المهندس سالم العبودي الحريزي وبرعاية دولة رئيس مجلس الوزراء دكتور معين عبدالملك سعيد.

 

حضر الورشة وكيل وزارة الاشغال العامة لقطاع الاسكان المهندس علي احمد حسن ، محافظ محافظة لحج اللواءاحمد عبدالله التركي، ونائب محافظ محافظة ابين احمد الحامد ، وامين محلي لحج  عوض الصلاحي ، وكيل محافظة عدن لقطاع المشاريع المهندس غسان الزامكي ، الدكتورمحمد عيدروس ممثل منظمة الهابيتات ، المهندس مبارك الهمامي رئيس شركة انما العقارية ، المستثمر ورجل الاعمال الاستاذ وليد السعدي  المالك لمشروع مدينة سماء الخليج العربي بمحافظة ابين

 

حيث تناولت الورشة عدد من أوراق العمل الورقة الأولى حول انسنة المدن ( العاصمة عدن انموذجا) التي قدمها المهندس عارف اليماني الورقة الثانية حقوق ملكية الاسكان والاراضي قدمتها الاستاذة افهام محمود والورقة الثالثة حول استخدام حطام الحرب في انشاء مساكن لذوي الدخل المحدود مديرية خور مكسر والتي قدمتها المهندسة نوال حسن محمد الصنعاني والاستاذ محمد الصنعاني والورقة الرابعة اسهامات الموئل في التطوير الحضري في اليمن قدمها الدكتور محمد عيدروس والورقة الخامسة اليمن تحديات التطوير العقاري في اليمن - شركة انما العقارية نموذجا التي قدمها المهندس عادل راوح والورقة السادسة  حول المخطط التوجيهي العام لعدن الكبرى ونماذج من سوء استخدام الارض قدمها المهندس معروف عقبة والورقة السابعة حول تحديات التنمية العمرانية لمدينة عدن قدمها نجيب محمد مبارك والورقة الثامنة حول تحسين مستوى الحياة المدنية ومحاربة التصحر لتوفير سكن حضري لمدن ضاقت بهم سبل الحياة قدمها المهندس جبل ردفان.

 

خرجت الورشة بعدد من التوصيات منها معالجة ولو الحد الادنى من مشاكل قطاع الاسكان وفي توفير المسكن الملائم و أنسنة المدن لدعم الرفاهية في اليمن .

 

 وفي افتتاح الورشة القى وزير الأ شغال العامة والطرق المهندس سالم العبودي الحريزي كلمة رحب في مستهلها بجميع المشاركين والمشاركات بهذه الورشة العلمية التي تاتي تزامنا مع الاحتفال باليوم العربي والعالمي للاسكان .. مؤكدا على اهمية الورشة التي ناقشت العديد من الأوراق الهامة المتعلقة بالاسكان  والاراضي السكنية وحق الناس في امتلاك المساكن الملائمة .

 

ويشير إلى اهمية ما تم طرحه من قبل  المهندسين والمختصين ودكاترة كلية الهندسة ، و كيفية الاستفادة من عكسها على برامج اعادة الاعمار لما دمرته الحرب وذلك في حدود الامكانيات المتاحة للدولة في الوضع الراهن ..مؤكدا ان الوزارة تعمل في اتجاه ضبط النمط السكني الحضري خصوصا في مدينة عدن بعد ان ظهر الاستثمار في القطاع السكني ،وما رافق ذلك من توسع في البناء العشوائي  وانعكاس ذلك على  تشويه المدن الحضرية.

 

ويؤكد على اهمية حصول محافظة ابين على حقها من المشاريع السكنية التي حرمت منها طيلة الفترة الماضية .

وشكر البرنامج السعودي الذي يعتزم التدخل عبر منظمة هابيتات لترميم واعادة تاهيل نحو "12" الف مسكن .

 

*من خديجة الكاف - تصوير/ ابراهيم عبدالرحمن

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: فی الیمن

إقرأ أيضاً:

ورشة عمل تكافح سوسة النخيل الحمراء بمحافظة الكامل

نظّم مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الكامل ورشة عمل إرشادية عن ”سوسة النخيل الحمراء“ بالتعاون مع الارشاد الزراعي بفرع منطقة مكة المكرمة، وبالشراكة مع ”بلدية محافظة الكامل“.
وذلك وبحضور مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الكامل الدكتور محمود الغامدي، وأقيمت بالمركز الحضاري بمحافظة الكامل.
أخبار متعلقة غدًا.. انطلاق مهرجان "حبوب بلادي واللوز" في نسخته الثانية بمحافظة المندق20 مليون ريال أقصى عقوبة.. قواعد عمل لجان مخالفات أحكام نظام البيئة"البيئة": مسالخ الرياض تستقبل 8623 ذبيحة في اليوم الرابع لعيد الأضحىوأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد الخليف، أن الوزارة حريصة على تقديم خدمات الإرشاد الزراعي للوقاية من أمراض وآفات النخيل التي تصيب جميع أنواع ثمار النخيل وتُخَلّف خسائر كبيرة جدًّا، كما تتعرض أشجار النخيل لفتك عدد من أنواع الإصابات التي تُسبب لها أضرارًا بالغة منها سوسة النخيل الحمراء، والحفار، وحلم الغبار، وغيرها من الآفات الزراعية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من الورشة سوسة النخيل الحمراءوبيّن ”الخليف“ أن ورشة العمل هذه تأتي ضمن سلسلة من المحاضرات والندوات وورش العمل المزعم إقامتها خلال الفترة القادمة التي تستهدف المختصين من مهندسين وفنيين زراعيين، وكذلك المزارعين والمهتمين بشؤون الزراعة.
والقى ورشة العمل الدكتور أحمد حجازي، الذي أوضح خطورة حشرة سوسة النخيل الحمراء باعتبارها من أخطر الحشرات فتكا بأشجار النخيل بجميع أنواعه، حيث تبيض الحشرة مابين 200 - 500 بيضة خلال فترة حياتها، تضعها الأنثى داخل الشقوق والفجوات والجروح الحديثة التي تحدثها الحشرات والآفات الآخرى، وفي أماكن التقليم وإزالة الرواكيب وقواعد الكرب وأماكن خلع والتقاء الفسائل بالأم وأحيانا منطقة الجمارة وأسفل جذع النخلة.
وتطرقت الورشة إلى أعراض الإصابة بسوسة النخيل الحمراء وتشخيصها وتحديد سبل القضاء عليها باستخدام المصائد الفرمونية، وطرق الرش بالمبيد المناسب وبالمعدلات الموصى بها حتى يتم القضاء نهائياً على الإصابة.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة توكل كرمان تنظم فعالية ومعرض صور بعنوان "اليمن بعدسة سويدية"
  • التحالف الوطني ينظم ورشة عمل تدريبية حول الإدارة الاحترافية للمشروعات
  • التحالف الوطني ينظم ورشة عمل حول وظائف المستقبل وريادة الأعمال
  • الشرقية تنظم دورة تدريبية عن «ترشيد إستخدام الموارد المائية في الزراعات»
  • انعقاد ورشة عمل حرائق النخيل بمحلية مروي بالولاية الشمالية
  • السيطرة على حريق ضخم إثر انفجار أسطوانة داخل ورشة وتفحم سيارتين فى الدقهلية
  • السيطرة على حريق ضخم إثر انفجار اسطوانة داخل ورشة وتفحم سيارتين فى الدقهلية
  • استعدوا للالتحاق بالمدرسة… ضمن ورشة عمل للمركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة
  • ورشة عمل تكافح سوسة النخيل الحمراء بمحافظة الكامل
  • أهمية ربط التقنيات الحديثة بالتعليم… في ورشة عمل بدرعا