المجرية كاتالين كاريكو والأمريكي درو وايزمان يفوزان بجائزة نوبل للطب

قالت الهيئة المانحة لجائزة نوبل في الطب، الاثنين (الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول)، إن العالمين كاتالين كاريكو ودرو وايزمان فازا بالجائزة لعام 2023 تقديرا لاكتشافاتهما التي ساعدت في تطوير لقاحات فعالة ضد فيروس كورونا.

مختارات الشعبوية ضد العلم: جوائز نوبل في زمن التغير المناخي وما بعد كورونا في اجتماع للفائزين بنوبل ـ باحثات عربيات يتطلعن للجائزة المرموقة من الفضاء إلى الطب.

. ابتكارات علمية أذهلت العالم عام 2022

وأوضحت اللجنة التي تتولى اختيار الفائزين أن الباحثَين أُعطيا الجائزة "لاكتشافاتهما المتعلقة بتعديلات القواعد النووية التي أتاحت التوصل إلى لقاحات فاعلة ضد كوفيد-19 قائمة على الحمض النووي الريبوزي المرسال". وأضافت أن "الفائزَين ساهما بوتيرة لم يسبق لها مثيل في التوصل إلى لقاحات في خضمّ أحد أكبر التهديدات لصحة الإنسان في العصر الحديث".

وحصل على  نوبل الطب  العام الفائت رائد علم المجين الإحاثي السويدي سفانتي بابو تتويجاً لدوره في تحديد التسلسل الكامل لمَجين الإنسان البدائي، وفي تأسيس هذا الاختصاص الذي يسعى من خلال درس الحمض النووي العائد لمتحجرات العصور القديمة إلى معرفة خصائص الجينات البشرية في غابر الأزمنة، مما يوفّر تسليط الضوء على الجينات البشرية اليوم.

وتبلغ قيمة الشيك الذي يتلقاه الفائزون والمصاحب للجائزة 11 مليون كرونة (نحو 980 ألف دولار)، وهي أعلى قيمة اسمية (بالعملة السويدية) في  تاريخ جوائز نوبل  التي تأسست قبل أكثر من مئة سنة.

وكانت  مؤسسة "نوبل"  أعلنت في منتصف أيلول/سبتمبر الفائت أنها ستزيد مليون كرونة سويدية (نحو 90 ألف دولار) على المبلغ الذي يتلقاه الفائزون بجوائزها، لأنها باتت "قادرة مالياً على  ذلك". ويتواصل موسم نوبل في ستوكهولم الثلاثاء مع الإعلان عن جائزة نوبل للفيزياء ومن ثم الكيمياء الأربعاء، قبل جائزة الآداب المرتقبة الخميس، والسلام الجمعة وهي الجائزة الوحيدة التي تعلن في أوسلو. ويختتم موسم نوبل الاثنين المقبل بجائزة الاقتصاد.

 

ف.ي/ع.ش (د.ب.ا، رويترز، أ.ف.ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: جائزة نوبل للطب 2023 جوائز نوبل جائزة نوبل للطب لقاحات كورونا دويتشه فيله جائزة نوبل للطب 2023 جوائز نوبل جائزة نوبل للطب لقاحات كورونا دويتشه فيله

إقرأ أيضاً:

هام .. وزير الداخلية يوجه بتخفيض قيمة المخالفات وإعفاء رسوم التجديدات

حيث سيُكتفى بإحتساب مبلغ 1000 ريال فقط عن كل مخالفة مرورية مرتكبة من قبل شهر مايو 2022م، وسيتم الإعفاء من رسوم التجديدات المتأخرة لرخصة تسيير المركبة (وثيقة الملكية) لكل السنوات الماضية وسيُكتفى برسوم التجديد لآخر سنة فقط.

ويأتي هذا القرار بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم، ومراعاة من معالي وزير الداخلية لظروف المواطنين، وحرصاً منه على أن يستفيد الجميع من هذه الفرصة لتصحيح أوضاعهم والإستفادة من هذه المهلة لتخفيف أعباءهم ومعاناتهم.

وفي هذا السياق دعت شرطة المرور الأخوة المواطنين إلى الإستفادة من هذه المبادرة الصادقة والإسراع في تصحيح أوضاعهم عن طريق الحضور إلى الإدارة العامة للمرور وفروعها في المحافظات، أو عبر الموقع أو التطبيق الإلكتروني للمرور، أو بواسطة منصة e-sadad الالكترونية والبنوك وشركات ومحلات الصرافة والمحافظ الإلكترونية أو عبر مكاتب البريد في المحافظات الحرة.

مؤكدةً بأن تطبيق القرار سيبدأ يوم السبت القادم 4 ربيع أول 1446هـ، الموافق 7 اغسطس 2024م، إن شاء الله.

وعبّرت قيادة شرطة المرور عن شكرها البالغ لمعالي وزير الداخلية -يحفظه الله- على ما يحمله من مشاعر نبيلة، وإحساس صادق بمعاناة الناس وتفهم إنساني لظروفهم.

ولفتت قيادة شرطة المرور إلى أن هذا القرار -لاشك-  سيلاقى استحسان وشكر وتقدير أبناء المجتمع. 

مقالات مشابهة

  • دراسة جديدة تمهد الطريق لتطوير لقاح فعّال ضد فيروس نقص المناعة للأطفال
  • هام .. وزير الداخلية يوجه بتخفيض قيمة المخالفات وإعفاء رسوم التجديدات
  • لقاحات جدري القردة تصل الكونغو .. أوروبا تتحرك لمواجهة الطوارئ الصحية
  • الكونغو تتلقى أول شحنة من لقاحات جدري القردة
  • نتائج واعدة للقاح تجريبي للأطفال ضد الإيدز
  • الكونغو تستقبل أول شحنة لقاحات ضد جدري القرود من الاتحاد الأوروبي غدا
  • نقابة الصَّحفيين السُّودانيين تنعي المصور التلفزيوني حاتم مأمون الذي مات متأثراً بإصابته في حادث المسيرة التي استهدفت منطقة “جبيت” العسكرية
  • لـ 8 أكتوبر.. تأجيل محاكمة المتهمة بالاتجار في الأعضاء البشرية
  • خطوات الاستعلام عن قيمة فاتورة المياه عن شهر سبتمبر 2024
  • «تستقطب ضحاياها من الفيسبوك».. محاكمة المتهمة بالاتجار بالأعضاء البشرية| اليوم