تصدر وسم "#ارحل_يا_فاشل" قائمة الأعلى تفاعلا في مصر، وذلك ضمن منصة "إكس" (تويتر سابقا)، حيث جرى استخدامه للحديث عن العديد من المواضيع المتعلقة برئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، وتصريحاته المثيرة للجدل مؤخرا.

ويأتي التفاعل الواسع على الوسم بينما تسيطر أخبار ومستجدات الانتخابات الرئاسية المصرية المرتقبة خلال الشهرين المقبلين، على مختلف الأحاديث والتغطيات.



وجرى النشر على الوسم نحو 11 ألف مرة بحسب ما يظهر من منصة "إكس" وحدها، وتضمن الحديث عن تصريحات السيسي الأخيرة حول "الترامادول" و"التبرع ببلازما الدم"، إضافة لحريق الإسماعيلية و"إشكالية التوكيلات" وقضايا أخرى.


"الترامادول"
أثار حديث السيسي عن الطريقة التي يمكن أن "يهدم" مصر بها، عبر نشر الحبوب المخدرة، بمبالغ بسيطة، لخلق حالة فوضى في البلاد، ردود فعل غاضبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر.

وقال السيسي، إنه تحدث مع مجلس القضاء الأعلى، عن سهولة هدم البلد، مضيفا: "أدي باكته وعشرين جنيه، وشريط ترامادول (مخدر)، لمئة ألف إنسان ظروفه صعبة، أنزله يحمل حالة".
وأضاف: "لن أعطيه 20 جنيه، سأعطيه ألفا، ولمدة 10 أسابيع بمليار جنيه، أهد بلد فيها 100 مليون إنسان، يعني ثلاثين مليون دولار".

وتسببت هذه التصرحيات بغضب واسع في الشارع المصري، ما دفع البعض إلى ربطها بالمسيرات التي خرجت لدعم السيسي اليوم، وحتى الحريق بمديرية أمن الإسماعيلية.

فيديو تهديد السيسي؛ أقدر أهد مصر بمليار جنيه
باكتة بانجو + شريط ترامادول + ألف جنيه
فيديو يعرفنا ازاي الطرف الثالث كان بيستعين بالبلطجية#شريط_الترامادول #ارحل_يا_فاشل#المباحث_العامه#حكايه_وطن#احمد_طنطاوي_رئيسا_لمصر pic.twitter.com/Ce1d7n9Hoh — Ahmed Samir - أحمد سمير (@A_SAMIR_1) October 1, 2023
أحمد سمير: السيسي ضرب ترامـ ـادول وطلع يهلفت ويهدد بهدم البلد! #الانتخابات_الرئاسية#الاسماعلية#ميدان_الساعة#ارحل_يا_فاشل#الدولار pic.twitter.com/nUyDouVR0G — Ahmed Samir - أحمد سمير (@A_SAMIR_1) October 2, 2023
تفاصيل الفيديو المحذوف اللي مصر كلها بتدور عليه والسيسي أمر بحذفه!#الانتخابات_الرئاسية #الاسماعلية #ميدان_الساعة#ارحل_يا_فاشل #الدولار pic.twitter.com/OD2TObwsYQ — Osama Gaweesh (@osgaweesh) October 2, 2023
امراة بها انوثة العالم ضحت بجمالها وحلقت شعرها عزاءا على الدياثة التى يرتديها اشباه رجال هذا الجيل دون ادنى رد فعل امام الفواحش والظلم واغتصاب اشرف بنات مصر فى السجون
من نحن امام تلك المرأة التى ضحت بتاج راسها من اجلنا ؟؟#الأرض_المحروقة #ميدان_الساعه#مرسي #ارحل_يا_فاشل pic.twitter.com/WdfsKbvojD — The enemy of fake humanity أسير الرعد (@BirthdayDevil) October 2, 2023
التبرع بالبلازما
ومن ضمن المواضيع التي تناولها الوسم، كانت دعوة السيسي للطلاب إلى التبرع ببلازما الدم من أجل تحقيق "دخل محترم" على حد وصفه، قائلا "لو الطالب هيتبرع مرة واحدة في الأسبوع، هيكسب كام في الشهر؟ طيب لو مرتين في الشهر؟ هيكسب رقم معتبر".

وأحدثت هذه التصريحات حالة من الجدل حول المقصد منها إلا أن الانتقادات طغت على معظم التفاعل الموجود.

وانتشرت تصريحات السيسي بشكل واسع على منصات التواصل، لتنتقد دعوته للتبرع كل أسبوعين وأن ذلك لا يجوز صحيا، ليعود البعض ويوضح أنه دعا للتبرع بالبلازما وليس الدم، وهو أمر يجوز كل أسبوعين كما قال.

وبحسب المجموعة الطبية والبحثية مايو كينك، ينبغي للتبرع ببلازما الدم أن يستوفي الشخص جميع متطلبات التبرع الكامل بالدم. 

بدوره، يؤكد موقع الخدمة الصحية الوطنية في بريطانيا أنه يمكن للرجال التبرع بالدم كل 12 أسبوعا، ويمكن للنساء التبرع بالدم كل 16 أسبوعا، وذلك لأن الرجال عموما لديهم مستويات حديد أعلى من النساء.

????رئيس الجمهورية بينصح الشباب بالكفاح "والاعتماد على النفس"بجانب الدراسة فاقترح عليهم يبيعوا دمهم للحصول على دخل أسبوعي جيد????ونحن الآن فى انتظار المزيد من نصائح سيادته للشباب بالاستثمار المربح في بيع أعضائهم..وحسبي الله ونعم الوكيل????????????#ارحل_يا_فاشل#السيسي_ترامادول#السيسى_خربها pic.twitter.com/7UBk8A6I4V — الہٰمصہٰراويٰة (@BlockNote43) October 2, 2023
وبعد ما حكيتلكم حكاية " إزاي نبني البلد بالمجاعة“ وحكاية ”إزاي نهد البلد بالترامادول“ هحكيلكم حكاية "إزاي تجيب دخل محترم من بيع بلازما الدم"#ارحل_يا_فاشل #السيسي_ترامادول #احمد_طنطاوي_رئيسا_لمصر #يحيا_الأمل pic.twitter.com/eAOMycajfC — Ismail (@maged_ismail) October 2, 2023
لو الناس باعت دمها او باعت البلازما ويبقى مصدر دخل للمصريين ويجيبلهم فلوس

لك ان تتخيل إن دي عقلية "رئيس جمهورية"

انقذوا مصر من هذا الجنون #الاسماعيليه #ارحل_يا_فاشل #الامن_الوطني #القوات_المسلحة#احمد_طنطاوي#ابن_الجبانه pic.twitter.com/rC1gvWHqGw — Ahmed Samir - أحمد سمير (@A_SAMIR_1) October 2, 2023
حريق الإسماعيلية
وارتفعت حصيلة مصابي الحريق الهائل الذي اندلع في وقت مبكر من صباح الاثنين بمديرية أمن الإسماعيلية شرقي مصر إلى 45 شخصيا، فيما وجّه وزير الداخلية بفتح تحقيق للوقوف على أسباب الحادث وشكلت النيابة العامة فريقا للغرض نفسه.

واعتبر نشطاء المشاهد المتداولة دليلا على أن الحريق الهائل وقع بفعل فاعل، لا سيما أن الأماكن التي بدأت بها ألسنة اللهب بالاشتعال متباعدة عن بعضها البعض، بحسب ما تداولت حسابات على موقع "إكس" عبر وسم  #ارحل_يا_فاشل.

حريق متعمد ١٠٠ ٪
بدأ بالممرات لحبس المتواجدين وقتلهم محروقين او مخنوقين وبعد كده نشب الحريق من اسفل ومن اعلىٰ ومن اماكن متفرقة
لكن يبقىٰ السؤال لماذا مديرية امن الاسماعيلية؟#حريق_الإسماعيلية#ارحل_يا_فاشل#شريط_الترامادول pic.twitter.com/7BM40xAxBJ — أمل .*. ???????????? (@Amol_A303) October 2, 2023
هل بدا السيس مخططه القذر لدمار مصر ؟
هل الجيش ومؤسسات البلد يتركوه يدمر البلد؟
هل يقلد السيسي عبد الناصر حتى في حريق القاهرة؟ #الاسماعيلية #شريط_ترامادول #أحمد_طنطاوي #احمد_طنطاوي_رئيسا_لمصر #توكيلي_لاحمد_طنطاوي #ارحل_يا_سيسي #ارحل_يا_فاشل https://t.co/mGDlIqHbni — هدرس ???? (@vKgldFBCTo9E7tT) October 2, 2023
حريق غريب مريب #ارحل_يا_فاشل #الإسماعيلية #السيسى_خربها https://t.co/bU6RaBFAbJ — Mohamed_Saied (@Mohamed67683708) October 2, 2023
بيان الحكومة باتهام الاخوان في #حريق_مديرية_أمن_الاسماعلية اتأخر ليه يا جماعة ، انا بدأت اقلق!!
حد يصحي لنا حكومتنا الرشيدة من النوم#حريق_الاسماعيلية #حريق_هائل #ارحل_يا_فاشل https://t.co/i04n8dUIP2 — Ibn.Abeh | بن أبيه (@LaMedo80) October 2, 2023

تزامنا مع تصاعد النشر على الوسم، أعلن السيسي ترشحه لولاية رئاسية جديدة، وذلك في الانتخابات المزمع إجراؤها في كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وقال في كلمته بختام مؤتمر "حكاية وطن": إنه ستتم إعادة بناء سياسة خارجية جديدة لمصر"، مطالبا المصريين بالمزيد من العمل "بعد كل انتقاد أو تشكيك وتحويل الإساءة إلى وقود لتحقيق النجاح".
وانشر وسم #ارحل_يا_فاشل في أب/ أغسطس الماضي، بالتزامن مع تدهور الحالة الاقتصادية للبلاد، ومطالبات بعدم ترشح السيسي، لولاية رئاسية ثالثة.

وتضمن النشر على الوسم حينها المطالبة بـ"رحيل حكم العسكر ومحاكمة الذين تسببوا في إفقار مصر"، مع توجيه انتقادات لسياسات رئيس النظام الحالي، التي تسببت بكساد اقتصادي واسع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مصر السيسي الانتخابات مصر السيسي الانتخابات سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة احمد طنطاوی أحمد سمیر pic twitter com

إقرأ أيضاً:

المشروع 2025.. خطة ترامب لحكم أميركا مجددا

واشنطن– مع ارتفاع حظوظ عودة الرئيس السابق دونالد ترامب إلى البيت الأبيض عقب المناظرة الرئاسية الأولى التي جمعته فجر الجمعة الماضي مع الرئيس جو بايدن، تزداد أهمية الوقوف عند استعدادات ترامب والمعسكر الجمهوري للعودة للحكم.

ودفع أداء الرئيس بايدن "الكارثي" خلال المناظرة، الكثير من المعلقين للاهتمام بما يثار من وجود مخطط للحكم حدده الرئيس السابق بالتنسيق مع كبار الجمهوريين والشخصيات والمنظمات المحافظة، لإعادة تشكيل الحكومة الفيدرالية، بما يخدم أهدافهم.

ويطلق على المخطط اسم "مشروع 2025″؛ وهو عبارة عن مجموعة من مقترحات الانتقال السياسي في حالة فوز ترامب، بما يعيد تشكيل الحكومة الفدرالية بشكل أكثر فعالية لتنفيذ أجندة يراها بعض المعلقين "متطرفة". وتتضمن الوثيقة عرضا تفصيليا لكيفية تغيير وإعادة تشكيل كل وزارة خلال فترة حكم ترامب الثانية.

وجاء في مقدمة الخطة، والتي اطلعت عليها الجزيرة نت، أنه "لا يكفي أن يفوز المحافظون في الانتخابات، إذا أردنا إنقاذ البلاد من قبضة اليسار الراديكالي، فنحن بحاجة إلى أجندة حاكمة وأشخاص مناسبين في مكانهم، وعلى استعداد لتنفيذ هذه الأجندة في اليوم الأول من الإدارة المحافظة القادمة. هذا هو هدف مشروع الانتقال الرئاسي لعام 2025".

يضع مشروع 2025 خارطة طريقة مفصلة للـ180 يوما الأولى من حكم ترامب الثاني (رويترز) من يقف وراء مشروع 2025؟

وجاء مشروع 2025 في مجلد من 920 صفحة، وهو من بنات أفكار مؤسسة "هيريتيج"، وهي مؤسسة فكرية محافظة عمرها 50 عاما، وتوصف بأنها من بين "المنظمات اليمينية" الأكثر نفوذا في واشنطن وبقية الولايات المتحدة.

ومنذ تأسيسها عام 1973، استخدمت مؤسسة هيريتيج مواردها ونفوذها لدفع أجندتها المحافظة في كل جانب من جوانب الحياة الأميركية، وعلى رأسها الدعوة المعارضة للإجهاض، وسياسات المناخ، والدعوة المناهضة للمثليين، والدعوات لتضخيم الميزانية العسكرية ودور واشنطن العسكري حول العالم.

وتقول المجموعة إن فصول خطة "مشروع 2025" ودليل الـ180 يوما كتبها "أكثر من 400 باحث وخبير سياسي من جميع أطياف الحركة المحافظة من كل أرجاء الولايات المتحدة". ويشمل ذلك مسؤولين سابقين في إدارة ترامب وشخصيات يمينية بارزة، مثل القائم بأعمال وزير الدفاع السابق كريستوفر ميلر، ونائب وزير الأمن الداخلي السابق كين كوتشينيلي، وبيتر نافارو، كبير المستشارين التجاريين السابق لترامب.

وبرزت مؤسسة "هيريتيج" بشدة خلال فترة رئاسة رونالد ريغان، الذي اعتمدت سياساته على الدراسة السياسية للمؤسسة بعنوان "انتداب القيادة". ومنذ ذلك الحين، أصبح للمؤسسة تأثير بارز في صنع السياسة العامة الأميركية، واعتُبرت واحدة من مراكز البحث المحافظة الأكثر تأثيراً في الولايات المتحدة.

ما هو بالضبط مشروع 2025؟

جاء في مقدمة الخطة "يعلمنا التاريخ أن سلطة الرئيس في تنفيذ جدول الأعمال تكون في ذروتها خلال الأيام الأولى للإدارة. يتطلب التنفيذ خطة مدروسة جيدا ومنسقة وموحدة وكادرا مدربا وملتزما من الموظفين لتنفيذها".

ويتهم المشروع الدولة الأميركية بأنها تعكس مسيرة يسارية طويلة سيطرت على الحكومة الفيدرالية، وتعادي المواطنين الأميركيين، ووضعت حرياتهم تحت الحصار، وفرضت عليهم القيم الليبرالية الغريبة.

وتحدد الخطة بالضبط كيف ستبدو رئاسة ترامب القادمة. وهذا لا يشمل فقط مقترحات القضايا السياسية المختلفة، مثل إجراءات الهجرة والسياسات التعليمية والخطط الاقتصادية، بل هي صورة أكثر تعقيدا لأميركا المحافظة كما يأمل المحافظون في تنفيذها في الإدارة الجمهورية المقبلة.

وتتضمن الوثيقة مخططا شاملا لكيفية تنفيذ مثل هذه الرؤية من خلال توصيات لموظفي البيت الأبيض الرئيسيين، وأصحاب المناصب الوزارية، والكونغرس، والوكالات الفدرالية، واللجان، والمجالس. وتذهب الخطة إلى حد تحديد عملية تدقيق لتعيين وتوظيف الأشخاص المناسبين في كل مستوى من مستويات الحكومة لتنفيذ هذه الرؤية.

ويلخص الجزء الافتتاحي بالخطة، والذي كتبه كيفين دي روبرتس، رئيس مؤسسة "هيريتيج"، بإيجاز هدف مشروع 2025، وهو "وعد بجعل أميركا أمة محافظة. وللقيام بذلك، يتعين على الإدارة الرئاسية المقبلة أن تركز على أربع جبهات واسعة ستقرر مستقبل أميركا".

وبحسب روبرتس، تشمل هذه الجبهات الأربع ما يلي:

استعادة الأسرة باعتبارها محور الحياة الأميركية وحماية أطفالنا. تفكيك الدولة الإدارية وإعادة الحكم الذاتي إلى الشعب الأميركي. الدفاع عن سيادة أمتنا وحدودها وخيراتها ضد التهديدات العالمية. تأمين حقوقنا الفردية التي منحها الله وضمنها الدستور للعيش بحرية.

وترسم بقية الخطة بالتفصيل، كيف يمكن للإدارة الجمهورية القادمة تنفيذ أهدافها على هذه الجبهات الأربع. يتضمن ذلك الخطوط العريضة الشاملة لما يجب على البيت الأبيض وكل وكالة فيدرالية القيام به لإصلاح أهدافها وعملياتها اليومية، من وزارة الزراعة إلى وزارة الدفاع، إلى إدارة هيئة التنمية الدولية، ووكالات التنظيم المالي.

ولكل قطاع من قطاعات السلطة التنفيذية خطة مفصلة في مشروع 2025 تشرح كيف يمكنه تنفيذ أجندة محافظة للغاية.

انتقادات للمشروع

ترى مجلة "نيو ريبابليك" أن "مشروع 2025" هو "دليل مفصل بشكل ملحوظ لتحويل الولايات المتحدة إلى جنة فاشية". وتوضح المجلة أن الوثيقة الأساسية للمشروع تحدد ما هو في الأساس "رؤية قومية مسيحية للولايات المتحدة".

وتعكس خطة الحكم، بحسب المجلة، رؤية مرعبة لما يمكن أن تبدو عليه الحياة الأميركية، ولكن الأمر الأكثر إثارة للقلق بشأن "مشروع 2025" هو دليل الـ 180 يوما الأولى من ولاية ترامب الثانية.

وتشير الخطة إلى أول 6 أشهر بالقول "الوقت قصير، والمحافظون بحاجة إلى خطة سريعة. سيخلق دليل الـ 180 يوما دليلا للإجراءات التي يتعين اتخاذها في هذه الفترة من الإدارة الجديدة لتقديم الإغاثة السريعة للأميركيين الذين يعانون من سياسات اليسار المدمرة".

من بين الاقتراحات العديدة المثيرة للقلق المنصوص عليها في الدليل، بحسب مراقبين، خطة مفصلة لتطهير جهاز الدولة الأميركية الإداري من عشرات الآلاف من الموظفين لصالح توظيف أولئك الذين سيلتزمون بالمبادئ المحافِظة لمشروع 2025.

مقالات مشابهة

  • المشروع 2025.. خطة ترامب لحكم أميركا مجددا
  • مسعود بزشكيان يتصدر نتائج انتخابات الرئاسة الإيرانية بعد فرز 5.8 مليون صوت
  • وصف ترامب مجددا بـقط الزقاق.. بايدن يهاجم خصمه ويعترف: لم أعد شابا
  • فاشل ويشكل خطرا.. انتقادات حادة لنتنياهو ومطالب بانتخابات مبكرة بإسرائيل
  • آيزنكوت: حرنا على حماس لن تنتهي ونتنياهو فاشل
  • تكليفات السيسي للحكومة لإنهاء أزمة انقطاع الكهرباء تتصدر نشاط الرئيس الأسبوعي
  • 2023.. العام الأكثر سعادة بحياة العراقيين طوال العقد الماضي
  • نشرة التوك شو.. انقلاب فاشل في بوليفيا ومشادة على الهواء
  • رامي جمال يتصدر تريند «X» بـ«يا دمعي».. الأكثر رواجا على المنصات
  • السيسي يوقع 11 قانونا خاصا بربط الحساب الختامي لعدد من الهيئات للسنة المالية 2022 / 2023