لجريدة عمان:
2024-10-03@05:00:42 GMT

أعداء الأدب ينتصرون

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

إذا مررت هذا الأسبوع بالقرب من أي متجر كتب أو مكتبة في أمريكا، فمن المرجح أن تجد لافتة تحثك أن «اقرأ كتابا محظورا».

ودائما ما أتساءل: أي هذه الكتب؟ كتاب قداس كاثوليكي روماني، كانت طباعته أو حيازته خروجا على القانون في إنجلترا الإليزابيثية؟ أم كتاب «بروتوكولات حكماء صهيون» الذي حوكم ناشره الإيطالي الأخير في عام 2010 وحكم عليه بالسجن لمدة ستة أشهر وتغريمه ألفي دولار؟ أم نقد ريان أندرسون لحركة المتحولين جنسيا في كتاب «عندما تحول هاري إلى سالي»، وهو من الكتب محظورة البيع على أمازون التي تنافس هيمنتها على تجارة الكتب سيطرة أشد أنظمة الحكم رقابة عبر التاريخ؟

لا.

ليست هذه هي الكتب المهربة التي تعنيها المكتبات والمكتبات.

لقد وجد الأمريكيون أنفسهم خاضعين لإغراء غامض إلى قراءة كتاب «محظور» منذ عام 1982، عندما بدأ اتحاد المكتبات الأمريكية ومجموعات أخرى في الترويج لـ(أسبوع الكتب المحظورة)، وهو مهرجان متخم لتعظيم الذات الليبرالية يقيمه الناشرون وبائعو الكتب سنويا على سبيل الاحتفاء (إذا كان الاحتفاء هو اللفظ الصحيح). ويقام هذا العام منذ الأول من أكتوبر وحتى السابع منه.

وأسبوع الكتب المحظورة مثير للسخرية، أو ينبغي أن يكون كذلك. يتاجر أنصاره بعملة التحدي الأخلاقية («انظروا إلى مدى شجاعتنا إذ ندعو الناس إلى قراءة هذه الكتب الجريئة!») ولكنهم عمليا يفعلون العكس ــ إذ يحاولون تجسيد إجماع.

فلنلق نظرة على الكتب «الأكثر حظرا وتحديا» منذ عام 2010 إلى عام 2019، وفقا لاتحاد المكتبات الأمريكية. كثير منها عبارة عن أعمال شهيرة في اللغة الإنجليزية، ومتوافرة في ملايين النسخ: «أن تقتل طائرا بريئا» رواية هاربر لي، و«عن الفئران والرجال»رواية جون شتاينبك، و«1984» رواية جورج أورويل. وهناك روايات فنتازيا أخرى رائجة من قبيل «حكاية خادمة» رواية مارجريت آتوود و«مباريات الجوع» رواية سوزان كولنز، التي تحولت إلى أفلام ومسلسلات تلفزيونية ذات شعبية كبيرة. وتهيمن على قائمة عام 2022 قصص ذات حمولات سياسية، جريئة جنسيا، وغالبا ما تكون في شكل الروايات المصورة وموجهة للشباب، وأغلبها وصل إلى قائمة نيويورك تايمز لأكثر الكتب مبيعا.

يصعب القول إن هذه نصوص منبوذة. فلم نشهد حالة منذ بداية (أسبوع الكتب المحظورة) بإصدار قانون محلي أو خاص بولاية في هذا البلد يحظر بيع أي من الكتب المعنية أو حيازتها بشكل عام. ولم تتعرض للحظر الذي تعرض له في الصين مثلا العديد من أعمال المؤرخ فرانك ديكوتير، مؤلف كتاب «مجاعة ماو الكبرى». إن ما يعنيه اتحاد المكتبات الأمريكية عندما يشير ضمنا إلى أن كتابا ما قد تعرض للحظر هو أن مكتبة أو مدرسة قد اشترته بأموال عامة، ثم تم «الاعتراض عليه» لاحقا - وهذا تعبير سخيف قد يعني أن عملا بريئا قد بات موضوعا لملاحظة نقدية واحدة من أحد الآباء أو الرعاة. وفي حال سحب كتاب من المكتبة، بعد هذا الاعتراض، أو تقييد الوصول إليه بطريقة أخرى، أو حتى إذا بقي ضمن مجموعة الكتب، فقد بات ينتمي إلى أسبوع الكتب المحظورة.

وهذا، بكل المقاييس، تعريف سخيف للحظر. وبغض النظر عن عزوف المسؤولين عن الاعتراف بهذا، فالحقيقة هي أن المكتبات مدينة بالفضل للمجتمعات التي تخدمها (وتعتمد عليها في التمويل) ومدينة بالمثل بالفضل لقيمها السائدة. وعندما تعترض مجموعات «حقوق الآباء» على إدراج كتب جنسية صريحة في المكتبات العامة أو المدرسية ـ مع الإشارة غالبا إلى أن تظل هذه الكتب متاحة في في متاجر الكتب وعلى الإنترنت ـ فإن هذه المجموعات تفعل بالضبط مثل ما تفعله مجموعات مماثلة حينما تطالب بإدراج كلاسيكيات حديثة من قبيل «دودة تحب دودة» من تأليف جيه جيه أوستريان.

في نهاية المطاف، إفساح مكان على الرف يعني التضحية بكتاب يعد أقل قيمة. والمكتبات مقيدة باعتبارات المساحة المادية (ومما يذكرنا كثيرا بذلك أنهم يتخلصون من الكتب القديمة بغض النظر عن جدارتها الأدبية). فمن المستحيل أن تمتلك أي مكتبة عامة جميع الكتب، أو حتى أغلبية الكتب القيِّمة. ولكن أن محض عدم توافر كتاب ما في مكتبة معينة يعني حظره، فمئات الآلاف من الكتب التي تنشر في أمريكا كل عام تقريبا قد وقعت تحت وطأة نظام الرقابة.

وتأملوا في ما تم استبعاده من القصة الناجحة المعيارية في مكافحة الرقابة. قبل بضع سنوات، في روستون بولاية لويزيانا، منعت مكتبة لينكون باريش من التداول العام العديد من كتب الأطفال، ومنها ما يتعلق موضوعه بقضايا مثلية. (فلم تعد هذه الكتب تتاح للأطفال إلا بإذن من أولياء أمورهم). فأدت حملة منتصرة في عام 2020 قام بها الائتلاف الوطني لمناهضة الرقابة إلى عودة الكتب إلى التداول العام.

وفي بيان أيدته مجموعات متنوعة تنوع اتحاد المكتبات الأمريكية والكنيسة العالمية الموحدة، زعم التحالف أن عمليات الإبعاد من المكتبات «لا تنتهك فقط حقوق حرية التعبير والمعلومات لجميع أفراد المجتمع، التي يحميها التعديل الأول [في الدستور] وإنما تعرض للخطر رفاهية أغلى مورد في البلاد: أي شبابها.

كلام مثير ولا شك. ولكن المرء ليتساءل أين هي الرسائل التي تتساءل عن غياب نسخ «القوة والمجد» لجراهام جرين في قائمة المكتبة الإلكترونية، أو «دون كيخوتة»، أو أي من روايات أنتوني ترولوب؟ ولماذا تغيب أعمال مارتن هايدجر ولودفيج فيتجنشتاين، وهما الفيلسوفان الأكثر تأثيرا في القرن العشرين؟ وحتى لو اقتصرنا على كتب الأطفال، أين نجد رواية «الأطفال الخمسة والشيء» الكلاسيكية لـ إ. نيسبت أو كتاب «حكايات من شكسبير» الخالد لتشارلز وماري لامب؟ وماذا عن «عوليس»، التي تعرضت لأهم محاكمة في القرن الماضي بتهمة الفحش؟ هل يعني غيابها أن الرواية، في الواقع، قد «حُظرت» من جديد؟

من المؤكد أنه من الممكن التشكيك في حكمة القرارات التنظيمية التي اتخذتها مكتبة لينكون باريش، ولكن من التدليس أن نفعل ذلك باسم «حرية التعبير والمعلومات».

من المؤكد أنه من الممكن التشكيك في حكمة القرارات التنظيمية التي اتخذتها مكتبة لينكون باريش، ولكن من التدليس أن نفعل ذلك باسم «حرية التعبير والمعلومات». فعندما يصبح الاعتراض على كتاب ما - أي وزنه مع احتمال القول بدنو قيمته - مرادفا لتعريض الأطفال للخطر، فإن ما يتضح عندئذ هو المزاج الأثير للتعامل مع النصوص في ظل الشمولية. فالكتب الوحيدة التي لم يقصد مؤلفوها أن تلقى اعتراضا ما هي الأعمال الدعائية، وهذه جوهريا هي نظرة أنصار كثير من الكتب المعاصرة المزعوم حظرها إلى هذه الكتب ولو عن غير قصد.

هذا الموقف من القراءة ـ الذي يجعل التفاعل الوحيد المقبول مع نص هو استحسانه دونما قيد أو شرط ويجعل كل ما دون ذلك معادلا للرقابة ـ ليس تدليسا وحسب لكنه في ظني ـ في نهاية المطاف ـ معاد للأدب نفسه. فلو أنه ما من كتب تثير استنكارنا، فما قيمة التقييم؟ ولو أننا نبذنا قدرتنا على إصدار أحكام أخلاقية، قد نجد أنفسنا عاجزين عن الوصول إلى أحكام جمالية أيضا، وعاجزين عن ممارسة الملكات النقدية لكلا نوعي الأحكام.

في قصيدة غنائية غير ذات محتوى أيديولوجي واضح المعالم، من قبيل قصيدة «الأحدعشرية» لألجرنون تشارلز سوينبورن، ثمة أبيات أشعر أنني على استعداد للموت من أجلها، برغم أنني لا أستطيع أن أتخيل لنفسي أي حق سياسي فيها (ناهيكم عن الدفاع النفعي عن قيمتها)، بما يتجاوز رجائي في رضا عضو بسيط في مجلس إدارة مدرسة اعترض على بيتها الأول: «في شهر ذبول الورد الطويل».

ولذلك، خير للأمريكيين، بدلا من الحملات الأدبية الشبيهة بـ (يوم الدونَت الوطني) أن يجدوا أنفسهم مرغمين على التساؤل عن الداعي إلى إكراه فعل القراءة على هذا السياق العام. فهل الاستمتاع بقراءة رواية أو سيرة عمل استعراضي شأن رفع علم أوكرانيا أو ارتداء قبعة عليها شعار ترامب (لنرجع عظمة أمريكا من جديد)؟ لو أن الأمر كذلك، فأعداء الأدب قد انتصروا بالفعل.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: هذه الکتب من الکتب

إقرأ أيضاً:

22 إجراء من «تعليم القاهرة».. منها تسليم الكتب للطلاب

عقد أيمن موسى، وكيل أول الوزارة مدير مديرية التعليم بالقاهرة، اجتماعاً موسعاً مع قيادات المديرية ومديري عموم ووكلاء الإدارات التعليمية وموجهي عموم المواد الدراسية،  بحضور زينب عبدالفتاح، وكيل المديرية لشؤون الإدارات التعليمية، بشأن توفير بيئة تعليمية أكثر تميزاً وجذباً للطلاب.

وقدم موسى الشكر والامتنان للحضور لجهودهم المبذولة والملموسة للعام الدراسي الجديد 2025-2024، وشدد مدير المديرية خلال الاجتماع على النقاط  التالي، وهي..

1- متابعة مديري العموم والوكلاء لأعمال الصيانة البسيطة والدهانات، أولاً بأول حرصاً على صحة وراحة الطلاب وجميع العاملين .

متطلبات الدفاع المدني

2ـ التأكد من إحكام غلق أي فتحات بالأعمدة بمحيط المدارس وعدم تدلي أي أسلاك أو كابلات منها، بالإضافة إلى توافر متطلبات الدفاع المدني من حنفيات للحريق، وتوصيلات المياه اللازمة، وجرادل الحريق.

3ـ سد العجز في الأثاث المدرسي والتأكد من سلامة مقاعد التلاميذ ومناسبتها للمرحلة العمرية.

تسليم الكتب للطلاب 

4ـ التأكد من الانتهاء من تسليم جميع الكتب إلى الطلاب.

5ـ عدم حرمان أي طالب غير قادر على دفع المصروفات من العملية التعليمية، وعدم ربط الكتب الدراسية بالمصاريف.

6ـ الاستعانة بمعلمى المدرسة كأولوية لسد العجز، وكذلك الاستعانة بمعلمي الحصة من المعلمين المحالين للمعاش (بعد اكتمال الأنصبة للمعلمين الأصليين بنسبة 100%)، بالإضافة إلى الاستعانة بمعلمي الحصة من الحاصلين على مؤهل تربوي عال، وكذلك استكمال المبادرة الرئاسية لمسابقة تعيين 30 ألف معلم، وأيضاً طلاب الخدمة العامة.

7ـ صرف الحقوق لكل العاملين بالحصة نهاية كل شهر وليس فى نهاية الفصل الدراسي الأول.

8 ـ الحرص التام على الالتزام بالكثافات المحددة داخل الفصول.

9ـ المدير والمعلم هما عصب العملية التعليمية بالمدرسة، ويجب حضور المدير مع المعلمين فى جميع فصول المدرسة.

10ـ تم زيادة الفترة الزمنية الفعلية للتدريس من 23- 31 أسبوعاً أثناء العام الدراسي، بالإضافة إلى زيادة المدة الزمنية للحصة بمقدار خمس دقائق، وهو ما سيرفع من قدرة التدريس بنسبة 33%، ويساعد على تنفيذ الخطة الدراسية على أكمل وجه.

11- تكليف المتابعة والمراحل بالمرور الدوري للتأكد من انضباط اليوم الدراسي والحل الفوري للمشاكل وإخطار المدير العام لإبلاغ المديرية.

12 ـ ضرورة متابعة الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لجذب الطلاب للمدارس وتطوير مهاراتهم وقدرتهم على التحصيل الدراسي من خلال نظام التقييمات وأعمال السنة وفقاً لنظم التعليم في مختلف دول العالم لضمان حضور الطلاب وتفاعلهم داخل المدارس.

13ـ الهدف من إعادة هيكلة المرحلة الثانوية هو إتاحة الفرصة للمعلم ليؤدي عملية تعليمية جيدة داخل الفصل، وأن يكون لدية الفرصة والوقت لتدريس المنهج في الوقت المخصص له.

14- الاهتمام بتسجيل نسب الغياب يوميا لجميع المراحل وخاصة المرحلة الثانوية.

15ـ تفعيل القرارات الوزارية 136، 137، 138.

16ـ تفعيل مجموعات التقوية والدعم التعليمي داخل المدارس دون إجبار الطالب عليها.

17ـ ضرورة تطبيق لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي والتي تمنح المديرة طرق التحفيز وآلية التنفيذ بشكل حاسم وحل جميع المشكلات التى تواجهه داخل المدرسة، كما تضمن اللائحة حقوق وواجبات كل من المعلم والطالب، أنه لا تهاون فى تطبيق اللائحة، وإجراء متابعات وتقييمات على مدار العام الدراسي.

18-التأكيد على تفعيل المبادرات الرئاسية بداية، حملة ابدأ بصحة التابعة للهلال الأحمر المصرى بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، وحث الطلبة على المشاركة الفعالة بها.

19ـ تنمية روح الولاء والانتماء إلى الوطن لدى الطلاب والمعلمين من خلال الإذاعة المدرسية وتحية العلم والنشيد الوطني.

20ـ ترشيد استهلاك الكهرباء مع فصل التيار الكهربائي مساء وإنارة غرفة الحارس فقط بالمدارس ليلاً.

21ـ ضرورة التواصل مع أولياء الأمور وتحديد يوم لمقابلتهم تجنباً للوقوع فى أى مشكلات.

22ـ التنسيق الكامل بين رؤساء الأحياء وهيئة النظافة وشرطة المرافق لرفع الاشغالات والباعة الجائلين وتكثيف النظافة بمحيط المدارس الخارجى وإزالة أى كتابة على الأسوار ودهانها وزيادة المساحات الخضراء داخل وخارج المدرسة .

مقالات مشابهة

  • “الحراك الجنوبي” يثمن رد إيران على انتهاكات الكيان الصهيوني
  • دار الكتب يصدر ببليوجرافية عن البرلمان في الصحافة المصرية والأجنبية
  • مكون الحراك الجنوبي يبارك الرد الإيراني على جرائم الإبادة الصهيونية
  • بين المكتبات العامة ومتاجر الكتب
  • دبلوماسيون ومثقفون باكستانيون: “كتاب الرياض” يقدم تجربة مليئة بالإلهام والمعرفة
  • رئيس أساقفة سبسطية: أعداء لبنان هم ذاتهم المتآمرون على فلسطين والأمة العربية
  • “الإمارات للمكتبات” تشارك في قمة المكتبات في أستراليا
  • 22 إجراء من «تعليم القاهرة».. منها تسليم الكتب للطلاب
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. مناقشة رواية "بشار وبندقة.. نظرة المجتمع لذوي الهمم" الثلاثاء
  • نعيم قاسم ينفي رواية اسرائيل حول اغتيال نصرالله: مستعدون للمواجهة البرية