بوابة الوفد:
2024-10-05@14:46:47 GMT

مهرجان الإسكندرية السينمائى.. فاشل

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

لم يعد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائى عنده من الأفكار الجديدة ليبدع فى إخراج المهرجان الذى يمثل الإسكندرية سنويًا، وليس عنده جديد حتى نستطيع التفرقة بين مهرجان هذا العام والمهرجانات السابقة.

وعلى سبيل المثال حضر الافتتاح نفس العدد المحدود من النجوم والذين لا يتعدون أصابع اليد والمقررين على الإسكندرية كل عام ولا يحضر غيرهم وذلك يعتبر تقصير كبير من الأمير أباظه لأنه لا يحاول حتى تقديم مهرجان مختلف ولا نجوم جدد، كذلك نفس التكريمات فالفنانون أنفسهم يقومون بتكريم بعضهم البعض بالتناوب.

أما فقرات حفل الافتتاح كانت ضعيفة وكان الحشو هو سيد الموقف لشغل الوقت.

نفس القصة تتكرر كل عام بلا إضافة وكأنه منهج مقرر، وحتى التنظيم كان سيئًا فقد فوجئ الجميع باعتذار الفنان جمال سليمان عن رئاسة لجنة التحكيم.

أما التنظيم داخل قاعة مكتبة الإسكندرية فكان الأسوأ فقد احتل أصدقاء أعضاء الجمعية الصفوف الأولى وكذلك مدعو الصحافة فى حين استهتر الأمير أباظه بمسئولى المحافظة والقناصل وجعلهم يجلسون فى الصفوف الخلفية.

ونسى أباظه أنه لولا دعم اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية الذى غاب عن حضور المهرجان لالتزام رئاسى بالقاهرة لن يوجد هناك مهرجان من الأساس لأن المحافظ الداعم دائمًا لما هو جيد ومفيد للإسكندرية ولم يبخل بالدعم المادى وغيره من أنواع الدعم حتى الفنادق التى تم اختيارها هذا العام قدمت دعمًا كبيرًا للمهرجان بفضل تدخل مكتب المحافظ لتسهيل إقامة النجوم والضيوف وأعضاء جمعية النقاد، فضلًا عن دعم المحافظ اللوجيستى للمهرجان.

حقيقة آن الأوان لتستغنى الإسكندرية عن خدمات جمعية الكتاب والنقاد التى تنظم مهرجان الإسكندرية منذ أكثر من 35 عامًا لأن الإسكندرية غنية بالكوادر الفنية والنقاد التى تستطيع إقامة المهرجان السليم الذى يحمل اسم المدينة على غرار مهرجان القاهرة السينمائى ومهرجان الجونة وكفانا «براشوتات» من القاهرة، لذلك نطالب اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية بوقف دعم جمعية الكتاب والنقاد وتوجيه الدعم للمؤسسة الجديدة التى أوشكت على الإنتهاء لتنظيم المهرجان الذى يليق بمكانة المدينة.

نقيب الصحفيين بالإسكندرية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نقيب الصحفيين بالأسكندرية محافظ الإسكندرية رئيس مهرجان الاسكندرية السينمائي

إقرأ أيضاً:

مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم ويحتفي بـ17 من مبدعي عروس البحر

نظمت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط، برئاسة الناقد الفني الأمير أباظة، مساء اليوم الجمعة، ندوة واحتفالية تكريم 17 من مبدعي الإسكندرية.

الندوة أدارها المخرج محمد السماحي بحضور رئيس المهرجان الناقد السينمائي الأمير أباظة، والإعلامية الكبيرة إيناس جوهر، وقدمت الحفل الإعلامية غادة شاهين ، وذلك في إحدى قاعات فندق هيلنان المعمورة شرق الإسكندرية.

شمل التكريم كل من: الفنان رضا ادريس، والفنانة عارفة عبد الرسول، الدكتورة حنان يوسف عميدة كلية الإعلام بالأكاديمية البحرية، والفنان علي الجندي.

كما جرى تكريم كل من: الفنان إبراهيم الملاح، المخرج المسرحي أبو الحسن سلام، المخرج حمدي ابو العلا، الشاعر عماد حسن، الفنان خالد محروس، بدرية طلبة، عمر المحمود، المخرج حسام العزازي، الفنان المخرج محمد مرسي، الفنان إبراهيم الفرن.

كما تم تكريم عدد من أسماء الفنانين الراحلين وهم: السيناريست الراحل مؤمن عبده، والفنان ياسر الشرقاوي، والفنان الراحل إبراهيم عبد الشفيع.

وقال الأمير أباظة، رئيس المهرجان، إنن فكرة تكريم مبدعي الإسكندرية تقام للمرة الأولى، مشيرا إلى أن عروس البحر هي منبع للنجوم فأهل المدينة ثقافتهم فن، لافتاً إلى أن أول فيلم جرى تصويره في المدينة وكانت منبت للكثير من كبار صناع الفن فهي عاصمة الفن في العالم.

واضاف: "الإسكندرية هي طريق النجاح لأي فنان، ومن بعلم كيفية مزاج الشعب السكندري سينجح بالتأكيد".

وأشار إلى أن الإسكندرية تضم عدد كبير من الفنانين الجيدين ومنهم من لم تسمح لهم ظروفهم الخروج إلى القاهرة، وهناك من ذهب وعاد مجددا زمنهم المبدع الكبير جلال حرب، علاوة على أن المدينة تضم الكثير من الكتاب والشعراء والمبدعين في كافة المجالات.

وتابع: "الأديب السكندري مظلوم لأن القاهرة تستحوذ على كل شيء وهي من تصنع النجومية، ولو ظللت اقول اسماء مبدعين سنتحدث للعام المقبل.

وتحدث الفنان والمخرج علي الجندي عن مبدعي الاسكندرية، معرباً عن سعادته البالغة لتكريم مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط الفنانين السكندريين وذلك للمرة الأولى في تاريخ المهرجان العريق.

وأكد الجندي على دعم مبدعي وفناني الإسكندرية الدائمة لمهرجان لدوره في وضع الإسكندرية على الخريطة الفنية العالمية، مطالبا أن يكون الدور سكندري أكبر عمقاً خلال الدورات المقبلة من المهرجان.

وقال مدير التصوير الدكتور سمير فرج، إن الإسكندرية دائما ما كانت بالنسبة للمنتجين وصناع السينما بمثابة مقياس لنجاح الأفلام، فالفيلم الذي يحقق إيرادات بها ينجح بكل مذهل، مؤكدا أن الفن بالنسبة السكندريين مثل الهواء وقادرين دائماً على تذوق الفن الجيد.

 

مقالات مشابهة

  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يبهر ضيوفه بجولة تاريخية
  • حفل ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي على نايل سينما.. الليلة
  • مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم ويحتفى بـ17 فنان ومبدع
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم 17 من مبدعي عروس البحر
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم ويحتفي بـ17 من مبدعي عروس البحر
  • «قصور الثقافة»: مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية أكبر من فكرة رقص
  • بدرية طلبة تعتذر عن تكريمها في مهرجان الإسكندرية السينمائي.. تفاصيل
  • تفاصيل معرض الصور الفلسطيني في مهرجان الإسكندرية
  • نيللى: مهرجان الإسكندرية الأقرب لقلبى.. والتكريم أسعدنى
  • مواعيد عروض مهرجان المسرح العربي في الإسكندرية.. الدخول مجاني