قالت الدكتورة رانيا يحيى، عميد المعهد العالي للنقد الفني، وعضو المجلس القومي للمرأة، إنّ المرأة عاشت عصرها الذهبي في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، كما حظيت بالمكانة اللائقة التي تستحقها، وهو ما جعل المؤسسات والمنظمات الدولية تشيد بالإجراءات التي تم اتخاذها من قبل القيادة السياسية لدعمها، مشيرة إلى اهتمام رئيس الجمهورية بتمكين المرأة المصرية في ظل إطلاق الدولة للاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا.

وشددت «يحيى» على أهمية الدور الذي تقوم به المرأة في مجالات عمل الإدارة المحلية بالوزارة والمحافظات، وتوليها العديد من المناصب القيادية خلال الفترة الأخيرة في عدد كبير من المحافظات، بالإضافة إلى الديوان العام للوزارة، لافتة إلى أنّ المكانة التي حصلت عليها مؤخرا في عهد الرئيس السيسي، جاءت نتاجا حقيقيا لما حققته على مدار التاريخ، حيث أثبتت المرأة المصرية أنها طرف أساسي في معادلة الوطن، وشريك مكتمل في جميع معاركه وحروبه وتحدياته.

الإيمان بدور المرأة

ولفتت عضو المجلس القومي للمرأة، إلى أنّ الدولة المصرية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي تؤمن بدور المرأة وتقدرها على كل المستويات، وواصلت: «انطلاقا من إيمان القيادة السياسية بدور المرأة فقد عدلت الدولة التشريعات والقوانين لصالحها وضمان حقوقها وحصولها على الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية»، مشيرةً إلى أنّ الدولة اهتمت بشكل كبير بدور المرأة ومشاركتها كفاعل حقيقي في المجتمع لذا تم تمكين المرأة لأقصى درجة، حيث تم تمكينها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

تمثيل المرأة في البرلمان

وتابعت في تصريحاتها لـ«الوطن»: «وعلى ضوء ذلك فنجد أكثر من وزيرة، وكذلك في منصب المحافظ، بالإضافة إلى تمثيل المرأة بقوة في مجلسي النواب والشيوخ وغيرها من المناصب العليا التي تتقلدها المرأة في هذا العهد».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات المرأة الرئيس السيسي انتخابات الرئاسة فی عهد الرئیس بدور المرأة

إقرأ أيضاً:

«الإصلاح والنهضة»: دور محوري للمرأة والشباب في الحكومة الجديدة

أكد هشام عبدالعزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة، الدور المحوري الذي تلعبه المرأة والشباب في الحكومة الجديدة ومجلس المحافظين الجدد، واصفا التشكيل الحكومي بأنّه استثنائي ويحمل مسؤولية تاريخية، خاصة أنّ الحكومة تضم العديد من الكفاءات والخبرات في مختلف المجالات، ما يعزز قدرتها على مواجهة التحديات والأزمات الحالية.

التشكيل الجديد يعكس اهتمام الدولة بتمكين المرأة والشباب

وأضاف عبدالعزيز لـ«الوطن»، أنّ التشكيل الجديد يعكس اهتمام الدولة المصرية بتمكين المرأة كشريك رئيسي في تحقيق التنمية المستدامة، حيث يتضمن التشكيل وصول 4 سيدات لمنصب الوزير، و5 لمنصب نائب الوزير، وسيدة لمنصب المحافظ، و9 سيدات لمنصب نائب المحافظ.

وأوضح أنّ التمثيل يعزّز مشاركة المرأة في مواقع اتخاذ القرار بالدولة ويضمن مساهمتها الفعالة في المجالات كافة، ما يعد دافعًا قويًا لاستمرار عطائها لأبنائها ووطنها.

ولفت إلى أنّ اتساع دور المرأة والشباب في التشكيل الوزاري يرجع إلى جهود الدولة الكبيرة، سواء من خلال البرنامج الرئاسي لتأهيل القيادات أو التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، بجانب مؤسسة حياة كريمة والدور المهم الذي تلعبه تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

وأشار إلى نجاح تجربة نواب المحافظين في المرحلة السابقة، ما أسهم في تجديد الثقة لهم في حركة المحافظين الحالية.

الحكومة الحالية تشهد تمكينًا واضحًا للشباب

وأكد أنّ الحكومة الحالية تشهد تمكينًا واضحًا للشباب، حيث انخفض متوسط أعمار الوزراء إلى 56 بدلاً من 64 عامًا، وهذا التوجه يعكس سعي الحكومة لضخ دماء جديدة وأفكار وحلول مبتكرة في مختلف القطاعات.

ودعا رئيس حزب الإصلاح والنهضة إلى ضرورة استمرار تمكين الشباب لضمان ضخ الدماء الجديدة، مؤكدًا تميز الشباب المصري الذي يثبت دائمًا قدرته على مواجهة التحديات، ويمتلك الكثير من الطاقات والإمكانيات التي تمكنه من المساهمة الفعالة في بناء الجمهورية الجديدة، والتي هي جمهورية الشباب بامتياز.

مقالات مشابهة

  • السيسي يشيد بدور الهيئات القضائية في حماية حقوق المواطنين وصون مصالح الوطن
  • «الإصلاح والنهضة»: دور محوري للمرأة والشباب في الحكومة الجديدة
  • بعد مايا مرسي .. من رئيس القومي للمرأة الجديد؟
  • القومي للمرأة يهنىء قيادات المرأة  بالتشكيل الجديد للحكومة
  • السيسي يوجه الحكومة بتعزيز جهود صون الأمن القومي المصري وعدم التمييز بين المواطنين
  • القومي للمرأة يهنئ  مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • القومي للمرأة يهنىء الدكتورة مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • عضو بـ«القومي للمرأة»: قانون الأحوال الشخصية من أهم الملفات أمام الحكومة
  • من هي  مايا مرسي؟ وزيرة التضامن الاجتماعي
  • مطالب «القومي للمرأة» من الحكومة الجديدة.. ضبط الأسعار أهم الملفات