صحيفة الخليج:
2024-10-02@03:21:44 GMT

«اجتماعية الشارقة» تنظم ملتقى خدمات كبار السن

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

«اجتماعية الشارقة» تنظم ملتقى خدمات كبار السن

الشارقة: «الخليج»

برعاية سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، رئيس المجلس التنفيذي، نظمت دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، ملتقى خدمات كبار السن في نسخته ال 12، الاثنين، بمقر الجامعة القاسمية.

ويتزامن انعقاد الملتقى مع اليوم العالمي للمسنين الذي يصادف الأول من شهر أكتوبر/ تشرين ألأول من كل عام، وشهد الملتقى مشاركة نخبة من الخبراء على مستوى الدولة والعالم، حيث تم تقديم جلستين تناولتا أهمية الممارسات الصديقة للعمر، وأثرها في صحة كبار السن، كما تمحورت المناقشات حول كيفية دمج التقنية في رعاية كبار السن وتكييف النماذج الناجحة مع سياقات مجتمع الشارقة لتحسين جودة حياتهم.

وقدمت الجلسات النقاشية أمثلة حية عن البرامج الناجحة في دول أخرى، مثل الولايات المتحدة الأمريكية واليابان والمكسيك، وسويسرا، والمملكة العربية السعودية، حيث تم استعراض السياسات الحكومية والمبادرات التي تهدف إلى تحسين رعاية كبار السن، وضمان جودة حياتهم.

كما تخلل الملتقى إطلاق مبادرة استثنائية بعنوان «بركتنا» يتم تنفيذها بالتعاون بين دائرة الخدمات الاجتماعية وجمعية الشارقة الخيرية، لدعم كبار السن في استدامة مشاريعهم الخيرية الحالية أو إطلاق مشاريع جديدة تعود بالنفع على المجتمع.

وتحدث أحمد الميل، مدير دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة، عن الجهود التي قامت بها الدائرة لخدمة كبار المواطنين، مشيراً إلى أن الدائرة تعكس رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في توجيهاته الحكيمة بالحرص على تقديم أحدث الخدمات الاجتماعية باستخدام أحدث الممارسات في مجال الخدمة الاجتماعية لجميع فئات المجتمع.

فيما أعرب المستشار عبد الله بن خادم، المدير التنفيذي لجمعية الشارقة الخيرية، عن فخره بإطلاق مشروع «بركتنا»، الذي يعكس التزام الجمعية ودائرة الخدمات الاجتماعية بخدمة المجتمع وتحقيق الرفاهية لكبار السن، فضلاً عن الاهتمام بأعمالهم الخيرية، مشيراً إلى أن هذه الإسهامات تجسد ثمرة من الثمرات العديدة لرؤية صاحب السمو حاكم الشارقة، في دعم المبادرات المجتمعية وتحفيزها.

وتناولت الجلسة الأولى من الملتقى موضوع «أهمية الممارسات الصديقة للعمر من أجل شيخوخة صحية»، وقدمها ثياقو هيريك دي سا، المسؤول الفني للبيئات الصديقة لكبار السن والتغير الديموغرافي بالشبكة العالمية للمدن والمجتمعات الصديقة للمسنين.

أما في الجلسة الثانية والأخيرة للملتقى، فتم استعراض تجربة المملكة العربية السعودية في رعاية والاهتمام بكبار السن من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وجاءت بعنوان التجربة السعودية في رعاية كبار السن والدور الفاعل للقطاع غير الربحي، شارك في تقديمها كل من ابتسام الحميزي مدير رعاية كبار السن في الوزارة، وبطحي سليمان مدير جمعية واحة الوفاء لكبار السن.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات حاكم الشارقة الخدمات الاجتماعیة رعایة کبار السن

إقرأ أيضاً:

بمشاركة أعمال خطية عمانية.. 611 عملاً فنياً لـ261 فناناً و 94 فعالية في ملتقى الشارقة للخطّ

(عمان): تنطلق بمشاركة عمانية غدا فعاليات الدورة الحادية عشرة من ملتقى الشارقة للخط العربي، والذي سينطلق برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة. سيستمر هذا الحدث الثقافي البارز حتى 30 نوفمبر المقبل، متخذاً من عدة مواقع في المدينة مسرحاً لفعالياته، بما في ذلك ساحة الخط في قلب الشارقة، ومتحف الشارقة للفنون، وبيت الحكمة، وجامعة الشارقة.

وفي مؤتمر صحفي عقد أمس، كشف محمد إبراهيم القصير، مدير إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة بالشارقة ومدير الملتقى وبحضور عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، عن تفاصيل هذه الدورة الاستثنائية. وأعلن أن الملتقى سيضم 611 عملاً فنياً لـ261 فناناً من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى 94 فعالية متنوعة تشمل معارض، وحلقات عمل فنية، ومحاضرات، وندوات. وستتعاون دائرة الثقافة مع أكثر من 30 جهة ومؤسسة في الشارقة لتنظيم هذه الفعاليات.

يأتي الملتقى هذا العام تحت شعار "تراقيم"، وهو مفهوم يفتح آفاقاً واسعة للإبداع في مجال الخط العربي. وسيشارك في الملتقى فنانون من دول عربية إضافة إلى سلطنة عمان والإمارات كلا من المغرب، الجزائر، السعودية، مصر، الكويت، السودان، العراق، لبنان، وسوريا. كما سيشهد الملتقى مشاركة دولية واسعة من بلدان مثل إيطاليا، كولومبيا، تركيا، الأرجنتين، باكستان، إسبانيا، وإيران. ومن الجدير بالذكر أن هذه الدورة ستشهد لأول مرة مشاركة فنانين من المكسيك وإندونيسيا وسنغافورة.

سيتضمن الملتقى 30 معرضاً فنياً وخطياً، و57 ورشة فنية، إضافة إلى عروض مرئية لتجارب خطية متنوعة. وفي الجانب النظري، سيتم تنظيم 4 محاضرات تسلط الضوء على مستجدات الخط العربي، بالإضافة إلى ندوة دولية بعنوان "الخط العربي – مناهج ومدارس" في بيت الحكمة.

من أبرز المعارض المشاركة، معرض "إحياء الخطوط" الذي يضم 67 عملاً لـ5 فنانين في مختلف أنواع الخطوط العربية التقليدية. كما سيقدم الفنان التركي داوود بكتاش معرضه الشخصي "حروف ذهبية" في بيت الخزف، والفنان الإيراني صادق شافعي معرضه "تراقيم على القلم" في بيوت الخطاطين. وسيكون هناك أيضاً معرض "في حب الإمارات" لمجموعة من الخطاطين الإماراتيين.

سيشهد الملتقى أيضاً مشاركة مؤسسات محلية مثل اتحاد المصورين العرب بمعرض "بين الحروف والضوء"، وجمعية الإمارات للتصوير الضوئي بمعرض "خطوط ضوئية"، وجمعية الإمارات للفنون التشكيلية التي ستقدم معرضاً للفنان المصري حسام عبد الوهاب.

وكعادته، سيكرم الملتقى ثلاث شخصيات بارزة في مجال الخط العربي هذا العام: الخطاط الإماراتي خالد علي الجلاف، والدكتور إدهام محمد حنش من العراق، والدكتور خوسيه ميغيل بويرتا من إسبانيا. كما سيتم تقديم جوائز تقديرية للأعمال المتميزة المشاركة في المعرض العام، بما في ذلك الجائزة الكبرى، وجوائز للاتجاه الأصيل، وجوائز للفنون الخطية الحديثة والمعاصرة، وجائزة خاصة للخطاط الإماراتي.

بهذه الفعاليات المتنوعة والمشاركات الدولية الواسعة، يؤكد ملتقى الشارقة للخط العربي مكانته كمنصة عالمية لتعزيز وإحياء فن الخط العربي، مع الحفاظ على أصالته وتشجيع الابتكار والإبداع في هذا المجال الفني العريق.

مقالات مشابهة

  • «اجتماعية الشارقة» تعلن نتائج «المؤسسات الصديقة لكبار السن»
  • 9089 متعاملاً من كبار السن استفادوا من خدمات الصحة النفسية خلال 2023
  • «التضامن» تنظم عددا من الفعاليات ‏بمشاركة كبار السن خلال أكتوبر
  • «الداخلية» تنظم زيارات لعدد من كبار السن بدور الرعاية والمستشفيات
  • الرعاية المتكاملة بوزارة الصحة: 1.4 مليون مستفيد من مبادرة «رعاية كبار السن» خلال عام
  • «التضامن»: 172 دار مسنين لرعاية كبار السن وتوفير كل الخدمات الصحية والوقائية
  • بمشاركة أعمال خطية عمانية.. 611 عملاً فنياً لـ261 فناناً و 94 فعالية في ملتقى الشارقة للخطّ
  • التعريف ببرامج "الحماية الاجتماعية" في جنوب الباطنة
  • بينهم مصريون.. 260 فنانا يشاركون في ملتقى الشارقة للخط 11
  • 611 عملاً فنياً لـ261 فناناً و 94 فعالية في ملتقى الشارقة للخطّ