منذ إندلاع الحرب المفروضه، علي بلادنا منتصف أبريل الماضي، احتجبت (التقابه) عن الظهور في صحيفة الانتباهه، صباح السبت، من كل أسبوع ، نتيجة توقف الصُحف نفسها عن الظهور، جراء الظروف القاسية التي تمر بها البلاد… تعرّضت الخرطوم، للدمار والتخريب، بصورة تعجز عن وصفها الكلمات، فقد المواطنون كل شئ، فهاموا علي وجوههم، الي وجهات مختلفه، ينشدون لأُسرهم السلامة والأمان، فيما بقي بعضهم، يعيشون حياة الرُعب، تحت زخات الرصاص، وسقوط الدانات، وأصوات المدافع، التي أقلّقت المضاجع، وحَصدَتْ كثيراً من النفوس البريئة…

الولاية الشمالية،بمُدِنها وقُرَاها، كمثِيِلاتِها الأُخريات، فتحت أبواب الترِحاب، لبنِيها ولغيِرهم من أبناء السودان، استقبلتهم في حنوٍ ظاهرٍ، رغم جنوح بعضهم عن المألوف، بفرضِ الإيجارات العاليه، بأرقام فلكية، للشقق والمنازل، التي آوت القادمين، بأسعارٍ لم نسمع بها في الغابرين، يدفعها المُستأجر، وهو صاغر، يبحث عن المأوى لأبنائه، في منزلٍ، عادي، أراد صاحبُه أن يملأ به جيبه المثقوب، بمئاتِ الآلاف ، دون وازع أو ضمير…
وسط هذه الأجواء، ومالآت الحُزن، الذي إندلق في النفوس، فالحياة بالطبع لن تتوقف، ولابد لها أن تمضي الي الأمام، يأمل الإنسان فيها أن تتبدد خيوط الظلام، وتشرق الشمس من جديد…
مروي.

. تلك المدينة التاريخية المعروفة، استقبلت كغيرها، آلاف الأُسر والأفراد،يأملون ان يطّل فجر الإنتصار، ليعودوا الي ديارهم، التي إحتلها، التتارُ والمغول الجدد، نهبوا ما فيها، وعاثوا فساداً، بصورٍ بشعةٍ، ما كانت تخطر علي بالهم… إيذاء ذلك كله، إنبري عددٌ من المهمومين بالثقافة، في مروي مهد الحضارات، بتسخير منبر أسبوعي (لمة مروي الثقافية)، يشاطرون الآخرين الهموم، ويطرِقون للثقافة دروباً، بعض المسؤلين عنها من الغافلين، فالثقافة وعاءٌ جامع، يحتاجها الإنسان، مثل احتياجه للطعام والشراب تماماً، منتدي أمس السبت، جاءت فكرته، واطروحته الأساسية، لتخدم الثقافة من جوانب عديدة، بعد ان نالت الثقافة بمواعينها المختلفة، حظها كاملاً من الدمار والتخريب، تم الاعتداء علي الآثار، وحرق المكتبات، وضياع الوثائق والمخطوطات، وإتلاف المتاحف واستباحتها، بمنهج ومخطط، يرمي الي طمس الهوية، وإخفاء حضارة السودان، كان المنتدي منبراً مهماً، في هذه الظروف التي تعيشها البلاد، جاء مشاركة حقيقية، بين وزارة الثقافة والإعلام والسياحة، بولاية الخرطوم،تحت رؤية ومباركة، والي الخرطوم، الأستاذ أحمد عثمان حمزه، الذي دأب في ولايته قبل الحرب، تنشيط جوانب الثقافة، والإهتمام برموزها، وبين النشطاء والمثقفين، من الحادبين، في مروي التي (شفنا) في منتداها كل جديد… رهطٌ من الشعراء والمطربين، تباروا يومها، في حب الوطن الجريح، الهب الشعراء، محمد المهدي حامد، وخليفة عثمان خليفة، وشاعر العابرات، محمد احمد الحبيب، وياسر ابوريده، وعمر شاعر كسلا والجمال، وغيرهم،وانتزعوا إعجاب الحاضرين، بشعرٍ وطنيٍ، مفوّه ورصِين، فيما تنافس المطربون، عادل عثمان الطيب، عمار نوري، عمر النافعاب، قرشي الحجير، محجوب الكدرو، وغيرهم من مطربي الفن الحديث، جاءت الأغنيات كلها، تحمل الدفء، والعشق، لتلّعق جراحات الوطن، بعد حرب ضروس، واستهداف خارجي مقصود، مازال يتصدي له بجسارة، أبطال القوات المسلحة، في عِزةٍ، وإباء وشموخ، يسندهم حائط سميك، قِوامة شعب السودان،..
من اشراقات المنتدي أمس، حوار هاتفي، مع عمود الثقافة، ورائد المعرفة، الخبير المعروف، بروفيسور علي شمو، الذي خاطب الحاضرين، وسط عاصفة من التصفيق، عن أهمية الثقافة، ودورها في حياة المجتمع، في كل الظروف والأوقات، مثمناً دور المنتدي ووزارة الثقافة بولاية الخرطوم، مستعرضاً البعد التاريخي والثقافي، لمدينة مروي،الذي جعل بعض أبنائها، يوقفون الوقت والمال، لمثل هذه المحافل، مطالباً بتعزيز العلاقة وتقويتها، بين ولاية الخرطوم، ومواعين الثقافة بالولاية الشمالية، ليعود النفع علي المواطن، الذي يستحق الكثير، وقد عبّر بروفيسور شمو، في خاتمة إطلالتة الهاتفية، عن عدم تأسفه وحزنه، علي نهب منزله، ومحتوياته، من الأثاث والعربات، بقدر تألمه الشديد، لضياع مكتبته وارثه الثقافي، الذي كان من المراجع المهمه، قبلةً للمثقفين، وطلاب المعرفه، فالمتاع يمكن تعويضه، والدار يمكن بنائه، ولكن أنى له، وللبلاد، تعويض هذا الفقد الأليم…
في منتدي مروي الثقافي، تداول الحاضرون، علي كثرتهم، النأي والبعد، عن التعصب والجهوية ونبذ الكراهية، مثلما نطق الشاعر يوسف مصطفي التني، من قبل، (مابندور عصبية القبيله.. تربي فينا ضغائن وبيله.. وتزيد مصايب الوطن العزيز)، وعرجوا علي ما أورده إبراهيم العبادي، في أبياته الشهيرة… (دنقلاوي وشايقي وجعلي إيه فايداني.. غير ولدت خلاف خلت أخوي عاداني… خلوا نبانا يسري مع القريب والداني…. يكفي النيل أبونا والجنس سوداني) …
هكذا تهادي الوقت، وتكاملت تفاصيل الفعالية، التي أمها حضورٌ مهيبٌ، من أحياء مروي، نوري، السقاي، البركل، القرير، اوسلي، ابودوم، تنقاسي، وغيرها، وكان لحضور ومخاطبة نائب المدير التنفيذي، لمحلية مروي، الاستاذ حسن حسين، أثر كبير، ازال بعضاً من العتب، الذي صوبناه من قبل ناحية المدير التفيذي للمحلية، الأستاذه سمية، فقد حفيت الأقدام، وكلّت الهواتف، لنظفر بلقائها، لا نبتغي منفعةً شخصيةً، بقدر ما نريد مساعدِتها في إلقاء حجرٍ كبيرٍ، في (بركة) الثقافة والإعلام،ٍالساكنه في محليتها.. قبل أن أدلف الي بوابة الخروج، لابد من رسالةٍ في بريد والي الشمالية، الأستاذ، الباقر أحمد علي، ليظهر إهتمامه العالي، بالثقافة علي نطاق الولاية، خاصة في هذه الظروف، ستكون الثقافة عوناً له، لتخطي كثير من العقبات الكؤود، فقد لمسنا للأمانة، حماساً ورغبةً وإصراراً، من جانب رئيس المجلس الأعلى للثقافة والإعلام، الاستاذة تقوي، التي لديها من الخطط والبرامج، لتعاطي الثقافة بمنظور، نقرأ من خلاله، صور المستقبل الثقافي، بعد ان تهِل بشارات النصر القادم، بإذن الله… وفي الختام كلمه، في حق (الغبش) الذين يتدفقون ثقافةً وفناً، وتواصلاً، استهواهم العمل الإجتماعي، فذابوا فيه، حولوا فكرة المنتدي الي واقع وكائن حي، يمشي علي خطي الإبداع، نذكر منهم، الفنان كباشي جعفر، التربوي(الوافد) صلاح عثمان، القدال، خليفه عثمان، أيمن، الفنان عبد الله حسن مدني، والإعلامي المخُضرم كرسني،الذي يسبقه دوماً، إسمه وكسبه، في مجالٍ هو من فِرسانه، وغيرهم من الذين لم تستوعب أسمائهم الذاكرة، سهواً وليس عمداً، أمس فقط عرفت لوحدي، لماذا كان يُصر، الدكتور عبد الكريم الكابلي، ليتم نقله الي إدارة المحاكم بمروي، أواخر الخمسينات، فقد وجد فيها، المرتع الخصب، والبيئة الصالحة، والباعث الإبداعي الذي الهمه عدداً من الأشعار والالحان، منها الأوبريت الشهير..
اللهم أنصر قواتنا المسلحة، وانشر علي ربوع البلاد كلها، الأمن والأمان….

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الت ق اب ة شفت فيها مروي

إقرأ أيضاً:

حسين خوجلي يكتب: قرى الجزيرة الجريحة ما بين دم عثمان و دم ابن ضابئ

هاتفني أحد المعارف النازحين من الجزيرة المكلومة بحلفا الجديدة لائذا بها من شرور الاستباحة والقتل والنهب والاغتصاب وبعد أن حكى لي عن رحلتهم المضنية وأسرته، التي كان أغلبها سيراً على الأقدام، وفيها الكثير من تفاصيل الأهوال والمصاعب التي لا يحتملها بشر، وفي تأثر بالغ ومحزن قال لي: إن قريتهم المسالمة التي تأسست من قبل مائة عام لم يدخلها شرطياً قط في جناية، ولم يذهب مواطن واحد من ساكنيها إلى المحكمة مقاضياً. وأن السلاح الوحيد الذي يمتلكه أهل القرية هي المدية والفاس، الأولي لذبح خراف القِرى والضيوف، والثانية للاحتطاب. وهنالك بندقية صيد وحيدة مرخصة عند العمدة تستعمل غالباً في مناسبات الزواج حيث تطلق بعض الرصاصات بغرض الإشهار.

وبرغم الشجاعة والنخوة والمناصرة للضعيف إلا أن الإلتزام الصارم لهذه القرية والأخريات منعتهم من اقتناء الأسلحة والقنابل والقاذفات. وحين دعا داعي الوطن لمنازلة الاستعمار منذ المهدية عبوراً بكل مراحل التمرد، وحراسة الثغور قدمت هذه القرية المنكوبة، بل قدمت الجزيرة الآف الشهداء وما زالت قادرة على ممارسة هذه الموهبة المهيبة.

الأمر الذي لا يعلمه هؤلاء البغاء المرتزقة والخونة والقتلة واللصوص، بأن كل قرية من هذه القرى الوادعة التي اقتحموها أسست على تقوى ووطنية، بئر وشيخ وخلوة، وقد نسي هؤلاء وتناسوا أن هذه القرى آوتهم قديماً، ومنحتهم الأرض والماء والأخوة الصادقة، وفتحت أمامهم القلوب، مثلما فتحت الخلاوي والمساجد والمدارس، تلك المعاهد التي تخرج منها قادة هذه العصابات الباغية، ولكن متى أفرغت الذئاب من دمها حيل الخيانة والتهام الذين أرضعوها حليب النماء والحياة.

إن الدم المسفوح والمال الحرام والجرائم المنكرة، التي هزت نفوس السودانيين، بل هزت الضمير العالمي لن تضيع سدًى، وسيطارد قصاص وثأر الأحرار هذه العصابة المجرمة أينما حلت وأقامت وارتحلت، وسوف تتوالى أخبار وسير مصارع قادتهم وجنودهم تباعاً، ولن يفلت منهم احداً هلكى بيد الشعب الضاربة وقواته المسلحة الباسلة أو بشر النهاية أو سوء الخاتمة. وهو لعمري مصير لوضوحه يراه الشعب ماثلا مثل الشمس في رابعة النهار، فبالرغم من تشتت قتلة الخليفة الشهيد عثمان بن عفان صاحب جيش العسرة، وبئر روما، وذي النوريين الرجل الذي تستحى منه الملائكة.

فبالرغم من تبعثرهم في كل الأمصار والأصقاع زرافات ووحدانا إلا أن يد الثأثر والمشيئة وسوء الخاتمة قد طالتهم واحدا تلو الآخر.

وقد وثق رواة الأخبار أن آخرهم كان عمير بن ضابئ الذي اعترض سبيل الحجاج بن يوسف بعد خطبته الشهيرة بمسجد الكوفة، حيث أمر أهلها بمنازلة الخوارج تحت قيادة المهلب. قال عمير للحجاج مستأذنا: إني شيخٌ كبيرٌ كما ترى، ولا همة لي على القتال فهل أرسل إبني لينوب عني؟ فوافق الحجاج حينما رأى أنه طاعن في السن، لكن قدم رجلٌ على الحجاج اسمه عنبسة بن أبي سعيد فقال للحجاج: أتعلم من هذا أيها الأمير؟ فقال: لا، قال: هذا عمير بن ضابئ البرجمي دخل على عثمان يوم الدار ووطئ على صدره وكسر ضلعين من أضلاعه. فقال الحجاج ردوه فلما ردوه قال الحجاج لعمير: إن في قتلك لصلاح للمسلمين، فأمر بضرب عنقه وكان أول قتلى الحجاج في العراق.

ولن تكون نهاية هؤلاء الأوغاد وقادتهم الذين صعدوا على صدور هذه القرى المباركة وحطموا أضلاعها وأوضاعها، إلا من نهاية عمير بن ضابئ الذي صعد بأرجله الآثمة فوق صدر الخليفة الشهيد وما أشبه الليلة بالبارحة.

حسين خوجلي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • شاهد الشخص الذي قام باحراق “هايبر شملان” ومصيره بعد اكتشافه وخسائر الهايبر التي تجاوزت المليار
  • شاهد بالفيديو.. الكابتن التاريخي لنادي الزمالك يتغزل في المنتخب السوداني بعد تأهله للنهائيات: (السودان التي كتب فيها شوقي وتغنت لها الست أم كلثوم في القلب دائماً وسعادتنا كبيرة بتأهله)
  • ما الدول التي إذا زارها نتنياهو قد يتعرض فيها للإعتقال بعد قرار الجنائية الدولية؟
  • 17 مليون طفل سوداني بلا تعليم بسبب الحرب
  • ما الدول التي يواجه فيها نتنياهو وغالانت خطر الاعتقال وما تبعات القرار الأخرى؟
  • وزير الثقافة: ليس دفاعاً عن وليد جنبلاط بقدر ما هو دفاعٌ عن لبنان من الفتن التي تحاك
  • حسين خوجلي يكتب: قرى الجزيرة الجريحة ما بين دم عثمان و دم ابن ضابئ
  • مذاهب الفقهاء في تعدد المساجد التي تصحّ فيها الجمعة بالبلدة الواحدة
  • أنواع المشقة التي أباح الإسلام الرخصة فيها أثناء الصلاة
  • مراسل سانا: أصوات الانفجارات التي سمعت في مدينة تدمر ناجمة عن عدوان إسرائيلي استهدف أبنية سكنية والمدينة الصناعية فيها