أظهرت مسودة خطط للحكومة الروسية أن الإنفاق الدفاعي سيشكل نحو ثلث إجمالي الإنفاق في موازنة البلاد لعام 2024، في الوقت الذي تحول فيه موسكو مزيدا من الموارد نحو مواصلة حربها في أوكرانيا.

وتخطط روسيا أيضا لزيادة الاقتراض الحكومي للمساعدة في تمويل ما تسميه "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا في السنوات المقبلة، وتعول في ذلك على زيادة عائدات النفط والغاز إلى مستويات ما قبل الحرب.

ووفقا لوثائق عن الموازنة من وزارة المالية، التي تحدد الخطط المالية للحكومة في الفترة من 2024 إلى 2026، سيبلغ إجمالي الإنفاق في قسم "الدفاع الوطني" من الموازنة الروسية 10.78 تريليون روبل (109 مليارات دولار) في العام المقبل، أو 29.4 بالمئة من إجمالي الإنفاق المقرر والبالغ 36.66 تريليون روبل.

وخصصت وزارة المالية 6.41 تريليون روبل للدفاع في عام 2023، أو 21.2 بالمئة من إجمالي الإنفاق في الموازنة والبالغ 30.27 تريليون روبل، لكن وزير المالية أنطون سيلوانوف قال الأسبوع الماضي إن إجمالي الإنفاق سيكون أعلى من المقرر عند 33.5 تريليون روبل.

وقد يعني هذا أن الإنفاق الدفاعي سيكون أيضا أعلى بكثير مما كان متوقعا في البداية.

وضاعفت موسكو هدفها للإنفاق الدفاعي في عام 2023 إلى 9.7 تريليون روبل، حسبما نقلت رويترز حصريا في أغسطس عن وثيقة حكومية.

وأظهرت الوثائق أنه مع تضاعف الإنفاق الدفاعي في عام 2024 ثلاثة أمثال عن مستويات ما قبل الحرب، ستزيد أيضا حصة الإنفاق على "الأمن القومي"، الذي يغطي تمويل وكالات إنفاذ القانون، ومن المقرر أن تصل إلى 9.2 بالمئة في عام 2024.

ولتحقيق هذه الزيادات، ستجمد روسيا فعليا الإنفاق على التعليم والرعاية الصحية. كما ستخفض حصة الإنفاق على "الاقتصاد الوطني"، الذي يشمل الطرق والبنية التحتية وأعمال البناء، إلى 10.6 بالمئة في عام 2024، وهي أدنى حصة منذ عام 2011.

وستنفق روسيا مبالغ أقل تصل إلى 7.73 تريليون روبل في عام 2024 على "السياسة الاجتماعية"، التي تدفع منها رواتب الموظفين في الدولة ومعاشات التقاعد والحوافز، من تلك التي تنفقها على الدفاع، وهي أقل حصة إنفاق منذ عام 2011 التي بلغت 21.4 بالمئة.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الأسبوع الماضي إن زيادة الإنفاق الدفاعي في الموازنة "ضروري جدا" لأن روسيا تعيش "حالة حرب هجينة".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أوكرانيا روسيا أوكرانيا أخبار روسيا الإنفاق الدفاعی إجمالی الإنفاق تریلیون روبل فی عام 2024

إقرأ أيضاً:

روسيا وأوكرانيا تتبادلان القصف بالمسيّرات

اندلعت حرائق الليلة الماضية في مستودعي وقود روسيين بمنطقة فورونيغ، إثر هجوم أوكراني مزعوم بطائرات مسيّرة، حسبما ذكرت ألكسندر جوسيف حاكم المنطقة، الجمعة.

وكتب غوسيف عبر تطبيق تلغرام، أن أجزاء من مسيّرة قتالية تم اعتراضها سقطت في المنشأة وأشعلت حريقاً في صهريج فارغ.

وتم نشر مقاطع مصورة لهجوم مزعوم  بمسيّرات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لكن اللقطات لم توضح مدى الأضرار.

Today, I received reports from the head of the Security Service of Ukraine and law enforcement officials. Commander Syrskyi reported on the situation at the front lines, including the Donetsk directions, Kharkiv region, the south, the border areas, and the Kursk region.

I… pic.twitter.com/zCb38idB7n

— Volodymyr Zelenskyy / Володимир Зеленський (@ZelenskyyUa) October 4, 2024

وذكرت خدمات الطوارئ الروسية أيضاً، الجمعة، أنها تكافح حريقاً كبيراً نشب في عدة خزانات وقود قريبة من بيرم في منطقة أورال (1700 كيلومتر) من أوكرانيا.

ولم تشر خدمات الطوارئ إلى هجوم بمسيرات، لكن المسيرات الأوكرانية باتت قادرة الآن على التحليق لمثل هذه المسافات.

يشار إلى أن روسيا وأوكرانيا تتبادلان الهجمات على البنية التحتية للطاقة في كل منهما الأخرى وسط الحرب بين موسكو وكييف التي اندلعت في فبراير (شباط) 2022.

وأدت الهجمات الروسية إلى تدمير 80% من محطات التدفئة وأكثر من ثلث محطات الطاقة المائية في أوكرانيا.

???????????????? Disturbing reports circulate of a Ukrainian POW execution by Russian forces.

•The incident raises grave concerns about the treatment of detainees and violations of international law.#Ukraine #Russia #POW #WarCrime #HumanRights pic.twitter.com/wwPWBHhDDK

— Popsicle Protector OSNIT (@PopsicleProtect) October 4, 2024

فيما كان الهجوم الأكبر من جانب أوكرانيا استهدف في شهر يوني (حزيران) الماضي الماضي اثنتين على الأقل من مصافي النفط في جنوب روسيا وإلحاق أضرار بهما.

من جانب آخر، قالت القوات الجوية الأوكرانية، الجمعة، إن روسيا هاجمت بنى تحتية حيوية في البلاد باستخدام 19 طائرة مسيّرة خلال الليلة الماضية.

وأضافت القوات في بيان أن الدفاعات الجوية أسقطت 9 طائرات مسيّرة، ومن المرجح أن 7 طائرات أخرى تأثرت بالتشويش الإلكتروني، ولم تذكر تفاصيل عن مصير الطائرات الثلاث المتبقية.

⚡️ Russia lost more elite soldiers in 1 year near Vuhledar than in 10 years of Chechen War, BBC reports.https://t.co/PXXcpbjOkk

— The Kyiv Independent (@KyivIndependent) October 4, 2024

وأوضح رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، أن مبنى سكنياً تضرر في العاصمة دون ورود تقارير عن وقوع إصابات، وأضاف أن حريقاً اندلع جرى إخماده على الفور.

وذكر أندريه رايكوفيتش حاكم منطقة كيروفوهراد بوسط البلاد، أن الهجوم ألحق أضراراً أيضاً بمبنى إداري تجاري هناك؛ مما تسبب في إصابات طفيفة لأحد الموظفين.

وقال أوليكساندر بروكودين حاكم منطقة خيرسون في الجنوب، إن القوات الروسية ضربت أيضاً بنية تحتية حيوية ومرافق للخدمات العامة و35 مسكناً خاصاً في اليوم الماضي، مضيفاً أن الهجمات المختلفة هناك قتلت شخصاً وأصابت 4 آخرين.

مقالات مشابهة

  • بـ22.3٪ من إجمالي احتياجات روما.. ليبيا أكبر مورد للنفط لإيطاليا في عام 2024
  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان القصف بالمسيّرات
  • خبير سياحي: إقبال كبير من الزوار العرب على المقاصد المصرية خلال 2024
  • المركزي الروسي يرفع أسعار العملات الرئيسية أمام الروبل
  • هيئة أبوظبي للدفاع المدني تحصد جائزة التميُّز في تحليل الأعمال لعام 2024
  • السويد : ومشكلة الاتحاد مازالت عندما يخسر الكرة وفي التنظيم الدفاعي .. فيديو
  • استقرار أسعار الذهب عند 2657.89 دولار للأوقية
  • الذهب والفضة في صدارة رابحي أسواق السلع خلال 9 شهور
  • الأمم المتحدة: نزوح نحو 490 ألف فرد باليمن منذ مطلع العام الجاري
  • المؤشر القياسي الياباني يفتح على ارتفاع 1.72%