قال مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن الرئيس بحث مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الاثنين، إمكانية إقامة "ممرات" بديلة لتصدير الحبوب من أوكرانيا.

وانسحبت روسيا في يوليو الماضي، من اتفاق تدعمه الأمم المتحدة كان يتيح تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر 3 موانئ على البحر الأسود.ومنذ ذلك الحين أطلقت كييف ما تسميه ممراً إنسانياً في البحر الأسود لتصدير الحبوب.

وأعلن مكتب زيلينسكي أنه اتفق مع رئيسة المفوضية الأوروبية على استمرار "الحوار البناء"، بشأن الجهود الرامية لرفع القيود التي فرضتها بعض الدول المجاورة لأوكرانيا على تصدير الحبوب.

صادرات الحبوب الأوكرانية

أظهرت بيانات وزارة الزراعة الأوكرانية، اليوم الاثنين، أن صادرات البلاد من الحبوب انخفضت إلى 6.68 مليون طن متري حتى الآن في الموسم 2023-2024 من يوليو إلى يونيو، من 8.99 مليون طن في نفس الفترة من 2022-2023.

وعلى وجه التحديد، تم تصدير 7000 طن فقط من الحبوب في اليوم الأول من أكتوبر 2023، مقارنة بـ297، 000 طن قبل عام، حيث يرى التجار والنقابات الزراعية أن إغلاق موانئ البحر الأسود والهجمات الروسية على الموانئ الأوكرانية على نهر الدانوب هى الأسباب الرئيسية لانخفاض الصادرات، وفقًا لما أشارت إليه رويترز.

وشملت الكمية المصدرة هذا الموسم، نحو 3.3 مليون طن قمح، و2.7 مليون طن ذرة، و622 ألف طن شعير، حيث تقوم أوكرانيا تقليديًا بشحن معظم صادراتها عبر موانئها في المياه العميقة على البحر الأسود، وتستطيع أوكرانيا تصدير كميات محدودة عبر موانئ نهرية صغيرة على نهر الدانوب وعبر حدودها البرية الغربية مع الاتحاد الأوروبي.

وانهار اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا، يسمح بمثل هذه الصادرات، في يوليو من العام، مع رفض روسيا الاعتراف به، قائلة إن طلبها برفع العقوبات عن صادراتها من الحبوب والأسمدة لم يتم تلبيته، ومن المتوقع أن تحصد أوكرانيا 79 مليون طن من الحبوب والبذور الزيتية في عام 2023، مع إجمالي فائض قابل للتصدير في 2023/ 2024 يبلغ حوالي 50 مليون طن.

اقرأ أيضاًبولندا تؤكد استمرار حظر واردات الحبوب الأوكرانية

بسبب صادرات الحبوب.. بولندا تستدعي سفير أوكرانيا بعد تصريحات زيلينسكي

برلنتي عامر تستغيث: سعد الصغير بيحطلي حبوب هلوسة في الأكل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أوكرانيا الحبوب الأوكرانية صادرات الحبوب الأوكرانية حبوب أوكرانيا البحر الأسود تصدیر الحبوب من الحبوب ملیون طن

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور المتحف القومي للحضارة

زار فالديس دومبروفسكسيس نائب رئيس المفوضية الأوروبية والمُفوض الأوروبي للتجارة، والوفد المرافق له، المتحف المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، وذلك على هامش زيارته الحالية لمصر للمشاركه في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.

وكان في استقبال المسؤول الأوروبي والوفد المرافق له أحمد سمير مدير العلاقات العامة بالمتحف، حيث رحب بهم وقدم لهم نبذة عن الموقع الفريد للمتحف وتاريخه ودوره الثقافي والمجتمعي، كما قدم لهم هدية تذكارية مقدمة من المتحف.

وبعد ذلك اصطحبهم باسم رؤوف أمين المتحف في جولة داخل المتحف شملت قاعات العرض المركزي والمومياوات الملكية والنسيج المصري، وقدم لهم شرحًا وافياّ عن المتحف وتاريخ إنشائه وما يضمه من مقتنيات أثرية فريدة تحكي تاريخ الحضارة المصرية العريقة على مر العصور.

وخلال الجولة، أعرب فالديس دومبروفسكسيس عن إعجابه الشديد بالمتحف خيث إنه يبرز مكانة مصر الحضارية من خلال الكنوز الأثرية المعروضة والتي تكشف عن تطور الحياة المصرية والتراث المصري عبر العصور.. مشيداً بأسلوب عرضها المتميز وخاصة قاعة المومياوات الملكية.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية يفتتحان مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي

المشاط تبحث مع مسئول في المفوضية الأوروبية استعدادات انعقاد مؤتمر الاستثمار

المفوضية الأوروبية تطالب بمحاسبة المسئولين بشأن المقابر الجماعية في غزة

مقالات مشابهة

  • ضوء أخضر من الاتحاد الأوروبي لاستحواذ "لوفتهانزا" الألمانية على "إيتا" الإيطالية
  • أزمة الكهرباء تضرب إيطاليا وتتسبب في تعطل الخط الأول لمترو روما
  • موانئ أبوظبي تعاملت مع 38,234 سفينة خلال 2023
  • "بوغاتي توربيون".. زوجة زيلينسكي تشتري واحدة من أغلى السيارات الفاخرة في العالم (صور)
  • الاتحاد الأوروبي: نموذج "الدفع أو الموافقة" من "ميتا" ينتهك قواعد المنافسة الرقمية
  • متحف الحضارة يستقبل نائب رئيس المفوضية الأوروبية
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور المتحف القومي للحضارة
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: فتحنا فصلا جديدا في الشراكة.. واستقرار مصر مهم للمنطقة
  • تصدير 51 الف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا إلي الصين
  • تصدير 51 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا إلي الصين