بوابة الوفد:
2024-07-07@02:29:58 GMT

كسوف حلقي للشمس خلال أيام.. العالم ينتظر الحدث

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

أيام قليلة تفصلنا عن الحدث الذي ينتظره العالم فيما يخص كسوف الشمس، حيث نشهد خلال الأيام القليلة القادمة كسوفًا حلقيًا للشمس.

ما هو كسوف الشمس؟
كسوف الشمس حدث سماوي نرى خلاله الشمس محجوبة بواسطة القمر ما يلقي بظلاله على الأرض.

متى تحدث هذه الظاهرة؟

تحدث هذه  الظاهرة عندما تصطف الشمس والقمر والأرض، وعندما يأتي القمر بين الأرض والشمس خلال مرحلة القمر الجديد، فإنه يحجب الضوء ويشكل ظلا عبر الكرة الأرضية.

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية، رئيس قسم الفلك السابق، إنه سوف يحدث كسوف حلقي للشمس يوم السبت الموافق 14 أكتوبر، وإن الكسوف الحلقي يحدث عندما يكون القمر بعيدا عن الأرض بحيث لا يغطي قرص الشمس بالكامل فينتج عن ذلك حلقة من الضوء حول القمر المظلم (كسوف حلقي).

وأوضح تادرس، أن مسار الكسوف الحلقي للشمس يبدأ من المحيط الهادئ قبالة ساحل جنوب كندا ويتحرك عبر جنوب غرب الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وكولومبيا والبرازيل، وسيكون كسوفا جزئيا مرئيا في معظم أنحاء أمريكا الشمالية والجنوبية والجزء الغربي من قارة أفريقيا.
كسوف الشمس لن يشاهد في مصر

وأشار رئيس قسم الفلك السابق بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن كسوف الشمس الحلقي لن يشاهد في مصر، وحذر من محاولة رصد كسوف الشمس أو اي من الظواهر الفلكية النهارية المتعلقة بالشمس، وننوه إلى أنه لا يمكن رصد أي كسوفا للشمس سواء جزئيا أو حلقيا أو كليا إلا من خلال فلتر شمسي لحماية العين، أن من يحاول رصد الكسوف بدون اي فلتر شمسي لحماية العين قد تحدث له أضرار جسيمة في عينية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كسوف الشمس كسوف حلقي للشمس الشمس أشرف تادرس کسوف الشمس

إقرأ أيضاً:

أستاذ جراحة تجميل: التعرض لأشعة الشمس 10 دقائق يوميا يقوي عظام الأطفال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور أسامة الشحات أستاذ جراحة التجميل بكلية الطب في جامعة الأزهر، إنّ أشعة الشمس في فصل الصيف قد تكون مضرة أو مفيدة، وبالتالي يجب التعرض إليها لفترات معينة في توقيتات مناسبة.
وأضاف الشحات في مداخلة هاتفية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية،اليوم الخميس: «من الساعة العاشرة صباحا إلى الرابعة عصرا، نتحدث عن وقت الذروة، ولا يجب أن نتعرض فيها للشمس لأن كثافة الأشعة المضرة أعلى، وهي الأشعة فوق البنفسجية». 
وتابع أستاذ جراحة التجميل بكلية الطب في جامعة الأزهر: «نحتاج من 10 إلى 15 دقيقة يوميا للتعرض لأشعة الشمس، وذلك قبل الساعة العاشرة صباحا أو بعد الساعة الرابعة عصرا، إذ تكون كثافة الأشعة المضرة ضعيفة ونحن نحتاجها بكل الأعمار». 
وواصل: «الطفل يحتاج إلى تعريض قدميه وذراعيه للشمس يوميا لمدة 10 دقائق إلى ربع ساعة، لأن بعض الطبقات الجلدية بها فيتامين د غير نشط تحتاج إلى تنشيطها وبعد التنشيط يتم تكوين الكالسيوم الذي يقوي العظام». 
 

مقالات مشابهة

  • «تيك توك» تتعاون مع كأس العالم للرياضات الإلكترونية.. وتُصبح منصة الترفيه الرسمية للبطولة
  • مركز الفلك ينشر أول صورة لهلال شهر المحرم 1446هـ
  • القمر يحتضن الزهرة وبولوكس في مشهد بديع.. الليلة
  • الحفاظ على بشرتك من حرارة الشمس.. طرق طبية فعّالة للحماية والعناية
  • حصاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية خلال العام المالي
  • بدءًا من غد.. 3 اقترانات للقمر والنجوم في مشهد بديع يُرى بالعين المجردة
  • تحدث خلال ساعات.. ظاهرة تفسر سر الشعور بالموجة الحارة على كوكب الأرض
  • أستاذ جراحة تجميل: التعرض لأشعة الشمس 10 دقائق يوميا يقوي عظام الأطفال
  • «فلكية جدة»: غروب قمر ذي الحجة من أفق مكة يوم الجمعة قبل حدوث الاقتران
  • «مش هتقدر تشوف القمر بليل».. ظاهرة فلكية نادرة ستحدث الجمعة المقبل