آمنة البلوشية

تعد اضطرابات التوحد مجموعة متنوعة من الاضطرابات التي تؤثر على الطريقة التي يتفاعل بها الأفراد مع العالم من حولهم، ويتنوع تأثير هذه الاضطرابات من حيث الشدة والمدى، وهذا ما يجعل كل طفل يعاني من التوحد فريدًا في طريقة تفاعله مع العالم، وفي هذا السياق، نجد أن هناك مجموعة متنوعة من الأطفال الذين يعانون من التوحد، يحملون داخلهم إمكانيات ومواهب غير مُكتشفة بعد.

لنبدأ بالنظر في أهمية التوعية بالتوحد؛ حيث إنه على الرغم من أن هذا الاضطراب قد تم اكتشافه منذ فترة طويلة، إلا أن الوعي العام به لا يزال محدودًا، ويجب على المجتمع أن يتعلم المزيد عن طبيعة التوحد وكيفية التفاعل مع الأطفال الذين يعانون منه، ويمكن أن يساعد هذا الوعي في تقليل الاحتيال والتمييز ضد هؤلاء الأطفال وتشجيع المزيد من الفهم والتقبل.

أحد الأمور المُهمة التي يجب أن ندركها هي أن أطفال التوحد ليسوا مختلفين عن الأطفال الطبيعيين بشكل عام؛ إذ إنهم يمتلكون مشاعر وأحاسيس مثل أي طفل آخر، ويحتاجون إلى الحب والاهتمام والدعم مثل أي طفل آخر، الفرق الرئيسي يكمن فقط في تحديات التواصل والاتصال التي يواجهونها، وليس في مشاعرهم أو قدراتهم.

لكن ما يمكن أن يجعل فرقًا حقيقيًا في حياة أطفال التوحد هو الدعم الذي يتلقونه من الأسرة والمجتمع؛ إذ يتعين على الأسرة أن تكون نقطة القوة والدعم الأولى لأولادها المصابين بالتوحد، ويجب على الأهل تقديم الحب والاهتمام والتقبل اللازم لأطفالهم، هؤلاء الأطفال يحتاجون إلى شعور بالأمان والثقة لكي يتمكنوا من تطوير مهاراتهم وقدراتهم.

لكن لا يمكن أن تقتصر مسؤولية الدعم على الأسرة وحدها، بل يجب أن يشمل أيضًا المجتمع بأسره، كما إن المدارس والمؤسسات التعليمية يمكن أن تؤدي دورًا حاسمًا في تقديم التوجيه والدعم لأطفال التوحد، ويُمكن أن تُسهم المجتمعات المحلية في تشجيع التضامن وتقبل الفرد بغض النظر عن اختلافاته، ويجب أن يكون هناك جهد مشترك لدمج هؤلاء الأطفال في المجتمع وتوفير الفرص المناسبة لهم لتطوير مهاراتهم.

ومن خلال تجربتي وتواصلي مع هؤلاء الأطفال، فإنهم يمتلكون مواهب وإبداعات فريدة، ويمكن أن تشمل هذه المواهب: الفنون التشكيلية، والموسيقى، والعلوم، والرياضة، والأدب، والعديد من المجالات الأخرى، ومن خلال دعمهم سيكونوا قادرين على تحقيق الازدهار والتألق في حياتهم.

يجب علينا أن نتذكر دائمًا أن أطفال التوحد هم أفراد حقيقيون يستحقون الحب والتقدير والفرص، إنهم أبطال، وإبداعهم وتفوقهم يمكن أن يكون مصدر إلهام للجميع، إذا قدمنا لهم الدعم والفرص، يمكن أن يبدعوا ويساهموا في تحسين مجتمعنا بشكل كبير.

لنقف جنبًا إلى جنب معهم، ولنشجعهم على التفوق والتألق، لأنهم بالفعل أبطال المستقبل، ولنقدم الدعم ونمنحهم الفرصة ليكونوا الأفضل فيما يفعلون.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

هل يلزم حذف الابنة من حساب المواطن بعد زواجها؟.. البرنامج يجيب

حدد برنامج حساب المواطن موقف التابعة في البرنامج في حالة زواجها، وهل تستحق الدعم أم هل يلزم حذفها.

زواج التابعة في حساب المواطن

ووجه أحد المستفيدين سؤالا إلى حساب المواطن بشأن زواج ابنته التابعة في الدعم وهل يلزم حذفها، حيث أوضح البرنامج أنه في حال تم تحديث الحالة الاجتماعية في الأحوال المدنية إلى "متزوجة " ستصبح حالة الأهلية للتابع "غير مؤهل" لدى رب الأسرة " الأب " ولا يلزم حذفها.

أهلاً بك ، في حال تم تحديث الحالة الاجتماعية في الأحوال المدنية إلى "متزوجة " ستصبح حالة الاهلية للتابع "غير مؤهل" لدى رب الأسرة " الأب " ولا يلزم حذفها ، نسعد بخدمتك

— خدمة المستفيدين (@Citizen_care) July 4, 2024 تابع غير مؤهل

وأكد برنامج حساب المواطن، عبر موقعه الرسمي، أنه في حال تغير الحالة الاجتماعية للتابع مثل زواج الابن أو الابنة يكون الابن رب أسرة وعليه التسجيل بحساب جديد وإضافة تابعيه وتكون الابنة تابع مع زوجها وعلى الأب حذف هذا التابع.

وأضاف أنه في حال أن الحالة الاجتماعية كانت مطابقة للبيانات المدخلة بالبوابة فيتم مراجعة الأحوال المدنية لتحديث البيانات ومن ثم رفع اعتراض على نتيجة الأهلية لاستكمال إجراء التحقق وقبول الطلب للدخول في دورة الأهلية القادمة.

وتشمل معايير استحقاق حساب المواطن عددا من العوامل وهي " إجمالي دخل الأسرة – عدد أفراد الأسرة – أعمار أفراد الأسرة".

إضافة تابع حساب المواطن

وأكد حساب المواطن انه يستطيع رب الأسرة المتقدم إضافة جميع التابعين الذين يعولهم والذين يسكنون معه في نفس المسكن وهم:

1.الأقارب من الدرجة الأولى ( كالزوج أو الزوجة والأبناء).

2.التابع المعال قانونيا: وهم التابعين الذين يكون لرب الأسرة المتقدم حق ولايتهم أو إعالتهم أو احتضانهم (كالوالدين والإخوة والتابع المعال)

موعد نزول حساب المواطن

ومن المرتقب إيداع دعم حساب المواطن الدفعة 80 عن شهر يوليو 2024 يوم 10 يوليو 2024، الموافق الأربعاء المقبل، حيث أوضح حساب المواطن أنه لم تصدر مبالغ دفعة شهر يوليو المقبل، حتى الآن، مضيفا أنه في حال صدرت نتيجة الأهلية للمستفيد وأنه "مؤهل" بتاريخ 2024-06-25 وكان مستحقا سيشمله الدعم، ويمكن الاستعلام عن قيمة الدعم التقديرية، عبر استخدام حاسبة الدعم التقديرية من هنا .

مقالات مشابهة

  • متحدث باسم تنسيقية تقدم السودانية لـAWP: لسنا واجهة سياسية للدعم السريع
  • الاحتلال ومنهجية الترهيب والقمع.. تدمير الصحة النفسية وعواقبه
  • وكيل «صناعة الشيوخ»: يجب تقديم الدعم للشباب وتشجيعهم على الابتكار
  • الأمم المتحدة تدعوا الجيش السوداني والدعم السريع لمفاوضات الأسبوع المقبل
  • 136 ألف نازح سوداني من سنار والدعم السريع تعلن السيطرة على منطقة الميرم
  • مدبولي: الخبراء بلا استثناء أكدوا ضرورة التحول للدعم النقدي على المدى المتوسط
  • المبعوث الأميركي للسودان: قلقون إزاء هجمات للدعم السريع سببت نزوحا جماعيا للمدنيين من ولاية سنار
  • هل يلزم حذف الابنة من حساب المواطن بعد زواجها؟.. البرنامج يجيب
  • الجيش السوداني يعلن صد هجوم للدعم السريع على منطقة الميرم بولاية غرب كردفان
  • مسئولون أصحاب ضمير!