موقع 24:
2024-07-08@04:36:22 GMT

بهدوء وسرية.. الناتو يحصن الحدود الشرقية بطائرات إف-16

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

بهدوء وسرية.. الناتو يحصن الحدود الشرقية بطائرات إف-16

كان أعضاء الناتو في أوروبا الشرقية، يردون على تهديد العدوان الروسي من خلال نشر القوات وتعزيز المعدات، بما في ذلك الطائرات المقاتلة والدفاعات الجوية.

 وذكرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، أن الرئيس فلاديمير بوتين قدَم تعديات حلف شمال الأطلسي على الحدود الروسية، كمبرر لشن غزوه الشامل لأوكرانيا. لكن أي هدف من جانب روسيا لمواجهة التحالف أدى إلى زيادة عزيمة الكتلة، التي قدمت دعماً عسكرياً ومالياً كبيراً لكييف.

كما زاد عدد أعضاء التحالف إلى 31 عضواً بعد انضمام فنلندا العام الماضي، ولا يزال طلب العضوية المقدم من السويد معلَقاً.

Yes:#WeAreNATO #Romania #baltic #Poland

NATO quietly fortifying eastern border with F-16s, air defenses https://t.co/82QXVLM7t0

— Veteranus Dacicus ???????? ???????? ????‍☠️ (@VDacicus) October 2, 2023 خطة لمواجهة روسيا

وأوضحت المجلة، أنه خلال الأسابيع الأخيرة، أعلن أعضاء الناتو عن إجراءات لمواجهة التهديد الروسي، وسط مخاوف من أن الحرب في أوكرانيا قد تمتد إلى أراضي الحلف.

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، ضرب صاروخ جنوب بولندا مما أسفر عن مقتل شخصين، على الرغم من أنه تم تحديد أن الدفاعات الجوية الأوكرانية هي المسؤولة. كما أثارت حوادث متفرقة لهبوط أجزاء من طائرات بدون طيار في رومانيا، مخاوف بشأن تأثير الحرب على دول الناتو.

وأعلنت بوخارست الأسبوع الماضي، أنها ستنقل دفاعاتها الجوية إلى مكان أقرب إلى القرى الواقعة عبر نهر الدانوب من أوكرانيا، حيث تهاجم طائرات روسية بدون طيار منشآت الحبوب. وذكرت رويترز أن الخطة ستضيف أيضاً المزيد من مراكز المراقبة والدوريات العسكرية إلى المنطقة وتوسع منطقة حظر الطيران.

وتأتي هذه الإجراءات في أعقاب نشر 4 طائرات مقاتلة أمريكية إضافية من طراز "إف 16"، بالإضافة إلى 100 جندي أمريكي في قاعدة بورسيا الجوية العسكرية الرومانية، على بعد حوالي 90 ميلاً جنوب مدينة إسماعيل الأوكرانية.

دول البلطيق تتحصن

ووفقاً للمجلة، اتفقت دولتا البلطيق استونيا ولاتفيا، اللتان تشتركان في الحدود مع روسيا وانضمتا إلى التحالف في عام 2004، على صفقة بقيمة مليار يورو (1.1 مليار دولار) في 11 سبتمبر (أيلول) الماضي، لشراء نظام دفاع جوي متوسط المدى Iris-T SLM من الشركة المصنعة الألمانية "ديهل".

وقال وزير الدفاع الإستوني هانو بيفكور في بيان إن "الحرب الوحشية التي تشنها روسيا في أوكرانيا، تظهر مدى أهمية حماية القوات المسلحة لجيشه والبنية التحتية الحيوية من الهجمات".

وكان هذا أكبر استثمار عسكري لتالين في تاريخها، وقال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس إن "النظام سيعزز بلا شك الدفاع الجوي الأوروبي". ووقعت لاتفيا وإستونيا أيضاً خطاب نوايا، للمشاركة في مبادرة درع السماء الأوروبية الألمانية، والتي تم إطلاقها في عام 2022 رداً على غزو بوتين واسع النطاق.

#بوتين يؤجج الصراع على جبهة جديدة في قلب أوروبا https://t.co/IwWEks9ej9

— 24.ae (@20fourMedia) October 1, 2023 خطر متزايد

وكشفت "نيوزويك"، أن هذه التحركات تأتي في الوقت الذي حذرت فيه المخابرات اللاتفية، من أن خطر عمليات الخدمات الخاصة الروسية العدوانية في البلاد سيزداد، الأمر الذي سيشكل تهديداً كبيراً على الأمن الجماعي للدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، وكذلك لاتفيا.

ومن جهتها، أعلنت دولة البلطيق الأخرى والعضو في حلف شمال الأطلسي، ليتوانيا، في 29 سبتمبر (أيلول) الماضي، أنها تخطط لإقامة حاجز مادي بالقرب من حدودها مع روسيا وحليفتها بيلاروسيا.

وأفادت وكالة شنغن فيزا إنفو، أن ليتوانيا بدأت مراقبة حدودها بعد بدء الحرب في أوكرانيا والهجمات الهجينة من بيلاروسيا، وأضافت أنه تم تعزيز إجراءات حماية الحدود بعد زيادة عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يحاولون دخول البلاد عبر بيلاروسيا.

نزاع مع بولندا

وفي يوليو(تموز) الماضي، اتهم المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، بولندا بـ"العداء" تجاه روسيا وبيلاروسيا، بعد أن أعادت وارسو نشر قواتها لتعزيز حدودها الشرقية مع بيلاروسيا، التي يعد زعيمها ألكسندر لوكاشينكو أقرب حليف لبوتين.

وجاءت خطوة بولندا بسبب وجود مرتزقة مجموعة فاغنر في بيلاروسيا، الذين بدأوا التدريب في نطاق عسكري قريب من الحدود البولندية. وبعد مقتل زعيم فاغنر، يفغيني بريغوجين، في حادث تحطم طائرة في أغسطس (آب) الماضي، أصبح مستقبل الجماعة غير مؤكد.

وفي الوقت نفسه، تراجع الدعم البولندي لأوكرانيا بعد أن قالت وارسو إنها لن تعلق الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على المنتجات الزراعية الأوكرانية، والذي فرضته بروكسل في وقت سابق من هذا العام. كما قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي: "إن وارسو لن تنقل بعد الآن الأسلحة إلى أوكرانيا"، على الرغم من أنه تم توضيح ذلك لاحقاً على أنه يعني فقط المعدات الجديدة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية روسيا دول البلطيق حلف الناتو

إقرأ أيضاً:

الجيش الروسي يدمر الخدمات اللوجستية للقوات الأوكرانية بطائرات FPV المسيرة

روسيا – تستخدم القوات الروسية طائرات FPV المسيرة لتدمير وتعطيل خدمات النقل اللوجستية للقوات الأوكرانية في مناطق جمهورية دونيتسك الشعبية، وسط فشل تام لأنظمة الحرب الإلكترونية الأوكرانية.

صرح بذلك جندي في القوات المسلحة الأوكرانية يعمل فني اتصالات سيرغي بيسكرستنوف ويحمل علامة النداء “فلاش”.

وقال في مقابلة مع إذاعة NV الأوكرانية: “ماذا يفعل عدونا؟ إنهم يطلقون طائرات FPV المسيرة على ترددات غير قياسية من موقع مرتفع – من المباني الشاهقة. وبفضل هذا، فإن الطائرات تحلق بسرعة 13 -15 كيلومترا كما نسجل”.

وأضاف: “لهذا السبب ظهرت هذه المشكلة التي تسببها الرحلات الجوية طويلة المدى في المقام الأول، لأنهم وجدوا مكانا عاليا. ومن هناك يقصفون خدماتنا اللوجستية لمسافات طويلة”.

وبحسب بيسكريستنوف، فإن القوات المسلحة الروسية تنظم “رحلة سفاري (صيد)”، وتدمر العشرات من مركبات القوات المسلحة الأوكرانية يوميا.

وأضاف: “لمدة خمسة أيام تقريبا، قاموا بتدمير جميع الخدمات اللوجستية لدينا، وجميع الطرق، لأننا لم نكن مستعدين لذلك – ليس لدينا أموال [لحرب إلكترونية] بهذا النطاق”.

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ يوم 24 فبراير 2022، تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة، بهدف نزع سلاح أوكرانيا، والقضاء على التهديدات الموجهة عبرها إلى أمن روسيا، وحماية المدنيين في دونباس الذين تعرضوا على مدى 8 سنوات للاضطهاد من قبل نظام كييف.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تقصف مستودع ذخيرة داخل روسيا بطائرات مسيرة
  • القوات الروسية تواصل تقدمها وكييف تواجه أسوأ المعارك في الجبهة الشرقية
  • فاينانشيال تايمز: روسيا تسعى لتحديد ثمن تدخل الناتو في أوكرانيا
  • أوربان يكشف عن السبب الرئيسي وراء زيارته لموسكو
  • مسيرات أوكرانية تستهدف مستودعات نفط في روسيا.. والأخيرة ترد
  • روسيا: القضاء على ما يقرب من 120 جنديا أوكرانيا خلال الساعات الـ 24 الماضية
  • هجوم روسي على شمال أوكرانيا تسبب في انقطاع إمدادات المياه
  • الجيش الروسي يدمر الخدمات اللوجستية للقوات الأوكرانية بطائرات FPV المسيرة
  • أمين عام الناتو يرفض دعوات إجبار أوكرانيا على قبول مبدأ "الأرض مقابل السلام" لإنهاء الحرب
  • خلال لقائه برئيس وزراء المجر.. بوتين يضع شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية