وضعت الدولة آليات مدروسة وخططا ممنهجة لإدارة المخزون الاستراتيجي لـ السلع وفق أفضل المعايير والممارسات العالمية سواء من حيث وفرة السلع الغذائية أو تنويع مصادر وارداتها، وضمان سلامتها وتوزيعها لتغطي كافة احتياجات المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية.

مخزون استراتيجي يكفي لـ 6 شهورمخزون إستراتيجي يكفي لـ 6 شهور

وساهمت خطة الدولة في تفادي التداعيات السلبية لأزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية على الأسواق، وذلك بالتزامن مع استمرار جهود أجهزة الدولة ووزاراتها المعنية في الرقابة والتفتيش لضبط الأسعار، ومنع محاولات احتكار السلع أو حجبها، فضلاً عن التعامل الفوري والسريع مع شكاوى المواطنين.

ويوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتكوين احتياطي استراتيجي من السلع لا يقل عن 6 أشهر، خاصة في تلك الظروف العصيبة التي أظهرت أهمية الأمن الغذائي لكل دولة، حيث أنها أصبحت أولوية جميع الدول.

وأكد الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن جميع السلع الأساسية متوفرة بمخزونات كبيرة تصل لأكثر من 6 أشهر، مشيرًا إلى استمرار جهود الوزارة في تأمين الاحتياطي الاستراتيجي لتلبية احتياجات المواطنين سواء من الأصناف المدعمة أو الحرة، فضلا عن تسيير حملات يومية على المنافذ للتأكد من توافر السلع.

مصر على الخريطة العالمية بمجال الطاقة.. 9 رسائل من الرئيس السيسي أول يوم دراسي.. أمطار وتقلبات شديدة ومنخفض جوي.. تحذيرات عاجلة من الأرصاد قناة السويس الجديدة وإنقاذ المصريين من حالة الإحباط.. إنجاز وإعجاز والأرقام تتحدث حقول غاز في الدلتا.. شركات تنقيب أجنبية تزف بشرى خير للمصريين مفاجأة في أسعار البصل والسكر خلال يومين.. الدولة تتخذ إجراءات عاجلة 4 قرارات عاجلة.. الدولة تتحرك لدعم الشباب بدءًا بالتعليم وصولاً للمجتمع المدني موجة شديدة الحرارة وسقوط أمطار.. اعرف حالة الطقس اليوم الخميس 28-9-2023 بكره دا بتاعكم.. رسائل مهمة من الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف مشروع تعليمي مهم يجمع بين مصر وبريطانيا.. وهذه علاقته بخريجي المدارس الفنية احذر| الذكاء الاصطناعي يثير الرعب في العالم.. حالات انتحار بسبب هذه التطبيقات

وأوضح الوزير، أن مخازن السلع على مستوى الجمهورية البالغة 1500مخزن قامت بتسليم كافة المنافذ على مستوى الجمهورية كاملة وفقا لربط كل تاجر.

وعلى مدار السنوات الماضية وبالتحديد قبل عام 2014 كانت الأقماح المخصصة لإنتاج الخبز المدعم تتعرض للهدر فى كميات كبيرة تتراوح من 10 إلى 15%، بسبب سوء التخزين فى شون ترابية وأماكن مكشوفة معرضة للأمطار والقوارض، حتى قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية بقيادة الدكتور عَلى المصيلحىُ وزير التموين، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتنفيذ مشروع قومي، بالتوسع فى إنشاء صوامع حديثة تعمل وفقا لأحدث التكنولوجيا لتخزين الأقماح المخصصة لإنتاج الخبز المدعم، بجانب تطوير الشون الترابية وتحويلها إلى شون حديثة متطورة، ما ساهم أيضا فى الحفاظ على كميات كبيرة من الأقماح التي كانت مهدرةً وصل إجمالي عدد الصوامع في مصر حتى 2023 إلى 83 صومعة،  حيث قامت الدولة بتطوير وإنشاء الصوامع ما ساهم في زيادة السعة التخزينية للقمح كذلك رفع كفاءة وتأهيل شركات المطاحن.

كما تم التوسع في زراعة القمح وبلغت المساحات المزروعة قمحا عام 2022 نحو 3.65 مليون فدان بزيادة 250 ألف فدان عن عام 2021، كما زاد حجم السعة التخزينية للقمح في الصوامع إلى 3.5  مليون طن مقابل 1.2 مليون طن عام 2014 بزيادة تصل إلى 191.7 %.

مخزون استراتيجي يكفي لـ 6 شهور9 سنوات تاريخية

وتعد السلع الإستراتيجية في مصر أحد أهم مكونات بطاقات التموين المدعومة من الحكومة، ويبلغ عدد بطاقات المستفيدين من منظومة الدعم في مصر 23 مليون بطاقة بإجمالي 64 مليون مستفيد، كما يستفيد 72 مليون مصري من منظومة دعم الخبز بتكلفة 90 مليار جنيه (2.9 مليار دولار).

ومن جانبه، قال المهندس عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية، إن هناك مخزونا استراتيجيا لجميع السلع الغذائية يكفي لأكثر من 6 أشهر.

وأضاف خليل في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن هناك مخزونا استراتيجيا آمنا من القمح والدقيق، كما أنه متوفر في التموين، وهناك مخزون استراتيجي من الزيت المعبأ تكفي لأكثر من 6 أشهر، وكذلك يوجد مخزون من الزيت الخام، رغم أن الاستهلاك الشهري للمواطنين منه 60 ألف طن.

وأشار خليل، إلى أن هناك اكتفاء ذاتيا من السكر، كما أن هناك أيضا اكتفاء ذاتيا من الأرز، واللحوم، وهناك أيضا اكتفاء ذاتي من الدواجن، وجميع السلع أصبحت متوفرة.

بكره دا بتاعكم.. رسائل مهمة من الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف مشروع تعليمي مهم يجمع بين مصر وبريطانيا.. وهذه علاقته بخريجي المدارس الفنية احذر| الذكاء الاصطناعي يثير الرعب في العالم.. حالات انتحار بسبب هذه التطبيقات

وعلى مدار الـ9 سنوات الماضية حققت الدولة إنجازات كبيرة فى ملف منظومة التجارة الداخلية بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لوزارة التموين والتجارة الداخلية بإعداد خطة من أجل تطوير التجارة وقام جهاز تنمية التجارة الداخلية بوزارة التموين بطرح العديد من الفرص الاستثمارية، لإنشاء مناطق لوجستية وتجارية بالمحافظات المختلفة، بهدف تقليل حلقات تداول السلع والمنتجات، ما ينعكس على توفيرها للمستهلك، وطرحها بأسعار مناسبة.

كذلك إنشاء مخازن استراتيجية عملاقة بهدف تخزين السلع الأساسية كمنتج نهائي لطرحه في أي وقت بالأسواق، حيث تهدف إلى زيادة المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية  على مدار العام.

ووفقا لتقرير الرؤية والإنجاز "حكاية وطن"، تم وضع أول حجر أساس لمخزن استراتيجي بمحافظة السويس باستثمارات 1.5 مليار جنيه ضمن المرحلة الأولى، في إطار توجيهات رئيس الجمهورية بتأمين مخزون استراتيجي من السلع الأساسية والمنتجات الغذائية على مدار العام، كما تم أيضا وضع حجر الأساس لمخزون استراتيجي بمحافظة الأقصر وسيتم إنشاء 7 مخازن استراتيجية على مستوى محافظات الجمهورية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السلع السلع الغذائية مخزون استراتيجي التموين وزير التموين القمح السكر السلع الأساسية التجارة الداخلیة مخزون استراتیجی السلع الأساسیة لأکثر من 6 أشهر استراتیجی من على مدار

إقرأ أيضاً:

الحكومة تجدد قرار حظر احتكار 7 سلع استراتيجية لمدة 6 أشهر لضمان استقرار الأسواق

وافق مجلس الوزراء على تجديد قرار رئيس الوزراء رقم 5000 لسنة 2023، الخاص بتحديد السلع الاستراتيجية، وذلك لمدة مماثلة، حيث نص القرار على اعتبار 7 سلع من المنتجات الاستراتيجية وهي: «الأرز - السكر - زيت الخليط - الفول - الجبن الأبيض - الألبان - المكرونة»، وحظر حبس تلك السلع عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخري، وذلك لمدة ستة أشهر.

جاء ذلك خلال ترأس رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماع الحكومة، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لمناقشة عدد من القضايا والملفات.

وتأتي هذه الموافقة في إطار الجهود المبذولة لضبط حركة الأسواق وأسعار السلع، وبما يضمن توافر السلع الاستراتيجية للمواطنين.

اقرأ أيضاًلمدة 24 شهرا.. انتخاب مصر بالإجماع لعضوية مجلس محافظى الوكالة الدولية للطاقة الذرية

مجلس الوزراء ينفي تأجيل إعادة هيكلة المرحلة الثانوية إلى عام 2025 - 2026

مجلس الوزراء يوافق على إقامة 65 مشروعا تخص 6 جهات حكومية

مقالات مشابهة

  • الحكومة تجدد قرار حظر احتكار 7 سلع استراتيجية لمدة 6 أشهر لضمان استقرار الأسواق
  • وزارة التموين: 3332 محلا وتخفيضات 70% على الملابس في الأوكازيون الصيفي
  • عاجل.. إطلاق مبادرة لتخفيض أسعار البيض وطرحه ب 150 جنية في منافذ التموين والزراعة
  • التموين: احتياطى القمح 6 أشهر والسكر 14.9 والزيت التموينى 7.4 شهر
  • «التموين» تكشف حجم المخزون الاستراتيجي للسلع الأساسية: القمح يكفي 6 أشهر
  • خطة جديدة من «التموين» لتطوير منافذ البقالين وجمعيتي.. تفاصيل
  • استمرار صرف السلع على بطاقات التموين لـ شهر سبتمبر 2024
  • اللواء صالح العيسائي لـ "الفجر": جرائم الحوثي انعكاس للحرب المستمرة لأكثر من 9 سنوات
  • التموين تعلن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيوت والقمح
  • مصر: زيادة حجم احتياطي القمح لأكثر من 6 شهور.. ومتعاملون يتوقعون استقرار المخزون