دبي: «الخليج»

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن تشغيل الوحدة الثانية من عاكسات القطع المكافئ بقدرة 200 ميجاوات ضمن المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، بنظام المنتِج المستقل للطاقة.

وتصل استثمارات المرحلة الرابعة إلى 15.78 مليار درهم، وستوفر هذه المرحلة الطاقة النظيفة لنحو 320,000 مسكن، وستسهم في خفض 1.

6 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً. وتعد المرحلة الرابعة (بقدرة 950 ميجاوات) أكبر مشروع في موقع واحد على مستوى العالم يجمع بين تقنيتي الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الشمسية الكهروضوئية.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «تشكل مشاريع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية التي تنفذها هيئة كهرباء ومياه دبي بنظام المنتِج المستقل للطاقة، أهم الأسس لتحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050. ومع تشغيل الوحدة الثانية بقدرة 200 ميجاوات من عاكسات القطع المكافئ ضمن المرحلة الرابعة، بلغت القدرة الإنتاجية الحالية للمجمع 2,627 ميجاوات، وارتفعت القدرة الإنتاجية الإجمالية للطاقة في الهيئة إلى 15,117 ميجاوات.»

وأضاف الطاير:«يندرج مشروع المرحلة الرابعة من المجمع ضمن جهود الهيئة لزيادة الاعتماد على حلول الطاقة المتجددة والنظيفة، وتخزينها، حيث تعمل على تنفيذ مشروعات أخرى لتخزين الطاقة تشمل مشروع المحطة الكهرومائية بتقنية الضخ والتخزين في حتا بقدرة 250 ميجاوات، وتصل سعتها التخزينية إلى 1,500 ميجاوات ساعة، ومشروع»الهيدروجين الأخضر«لإنتاج وتخزين الهيدروجين باستخدام الطاقة الشمسية».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات هيئة كهرباء ومياه دبي المرحلة الرابعة

إقرأ أيضاً:

إعفاء المدير العام لشركة أكويو النووية من منصبها

أنقرة (زمان التركية) -أُقيلت أناستاسيا زوتييفا، رئيسة مجلس إدارة محطة أكويو للطاقة النووية، من منصبها.

وعين في المنصب أنطون ديدوسينكو، الذي كان يشغل منصب النائب الأول للمدير العام لمحطة أكويو للطاقة النووية ومدير أعمال البناء في محطة الطاقة النووية.

زوتيفا المدير العام السابق لمحطة أكويو للطاقة النووية في أكويو كانت محل جدل بسبب تصريحاتها السابقة.

ونشر الصحفي غونتاي شيمشيك على حسابه في موقع ”إكس“، قائلا: ”تمت إقالة المديرة العامة ورئيسة مجلس الإدارة لمحطة أكويو النووية، أناستاسيا جيناديفنا زوتيفا، التي أثارت الانزعاج بتصريحاتها السابقة وكانت سببا في التوتر بين تركيا وروسيا قبل عام ونصف. بعد هذا التطور، سيكون من الضروري إيجاد إجابة للنقاش حول ما إذا كانت الوحدة الأولى في أكويو ستكون جاهزة في عام 2025!“.

وكانت زوتيفا قد قالت في وقت سابق عن محطة أكويو للطاقة النووية: ”محطة الطاقة النووية هذه روسية، ونحن نبنيها لأنفسنا”، وقد لاقت هذه الكلمات أيضًا تفاعلاً في الرأي العام.

 

Tags: تركياروسياطاقة نوويةمحطة أككويو النوويةمحطة طاقة نووية

مقالات مشابهة

  • بعد تراجع الحرارة.. الكهرباء: انخفاض الأحمال يومي الجمعة والسبت- أرقام
  • تأثير انخفاض الحرارة.. الأحمال على الشبكة تراجعت إلى 36500 ميجاوات خلال يومين
  • وزير الكهرباء: يتابع تأثير انخفاض درجات الحرارة على استقرار شبكة الكهرباء
  • «كهرباء دبي» تعزز الاستدامة بأحدث تقنيات الطاقة الشمسية
  • الإمارات ترسخ مكانتها في قطاع الطاقة الشمسية
  • معلومات الوزراء: الصين أعلى دول العالم إنتاجا للطاقة الشمسية بـ 584.2 تيراوات/ ساعة
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تعزز الاستدامة عبر الابتكار واعتماد أحدث تقنيات الطاقة الشمسية
  • نائب:إنشاء أول محطة للطاقة الشمسية في ديالى بتغذية 120 ميكا واط
  • إعفاء المدير العام لشركة أكويو النووية من منصبها
  • «إمباور» راعياً استراتيجياً لـ «ويتيكس 2024»