مسقط- الرؤية

أعلنت صناعة الكابلات العمانية- الشركة العمانية الرائدة في صناعة الكابلات والأنظمة- انطلاق النسخة الثانية من برنامج SHE STEMS (العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، والرياضيات)، وذلك بعد توقيع اتفاقية تعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وتعكس هذه المبادرة الرائدة- التي تأتي ضمن المبادرات الاجتماعية وخطة الاستدامة الخاصة بشركة صناعة الكابلات العمانية- الحرص على تعزيز التنوع بين الجنسين، وفتح آفاق جديدة أمام المرأة العمانية، وتطوير مهاراتها المهنية من خلال إشراكها في قطاعات التصنيع والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

ويأتي إطلاق برنامج SHE STEMS، تماشيا مع رؤية عمان 2040 الهادفة إلى تعزيز التقدم والتنوع في السلطنة، إذ إنه بعد النجاح الكبير الذي حققته النسخة الأولى التي تم إطلاقها في عام 2022 والتي تمكنت من إلهام الخريجين للحصول على فرص عمل في القطاعات الصناعية، حصلت الطالبتان الأوائل على عرض عمل بدوام كامل في شركة صناعة الكابلات العمانية، في حين حصلت 6 طالبات شاركن ضمن برامج أخرى على عروض عمل خارج سلطنة عُمان وذلك في مجموعة بريسميان.

وتتطلع شركة صناعة الكابلات العمانية من خلال نسخة هذا العام إلى تطوير البرنامج من أجل تقديم تجربة تعليمية جديدة ومطورة مقارنة بالعام الماضي، وذلك عبر تقديم مناهج تساعد على الابتكار وتطوير المهارات والتميز، ووضع معايير جديدة للتنوع بين الجنسين وتكافؤ الفرص والتطوير الوظيفي.

وقالت سينزيا فاريسي الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكابلات العمانية: "إن إطلاق النسخة الثانية من البرنامج، يدل على مدى التزامنا في دعم وتمكين المرأة العمانية في القطاعات الصناعية الرئيسية، كما أن تقدم أكثر من 1900 مرشح على البرنامج يعكس حرص المرأة العمانية على الانضمام إلى هذا القطاع الحيوي، وسنقوم في نسخة هذا العام بتقديم جلسات خاصة حول الذكاء الاصطناعي، مما يساعد المشاركين على الاطلاع واستكشاف أبرز التطورات في هذا المجال، وذلك من أجل إعداد الخريجين وتطوير مهارتهم من الصناعات التقليدية والتكنولوجيا المتطورة، ويؤكد هذا البرنامج طموحانا الاجتماعي وإيماننا العميق بأن المرأة العمانية والأجيال القادمة ستلعب دورًا حيويًا في تشكيل مستقبل أفضل".

ومن المقرر أن تضم كل دورة تدريبية 20 امرأة فقط، على أن تكون الدورة باللغة الإنجليزية لمدة 6 ساعات يوميًا على مدى 5 أيام في الأسبوع، وذلك من أجل ضمان تقديم الدعم اللازم للطالبات المشاركات في البرنامج وحصولهم على المعلومات بشكل أفضل.

ويمكن للنساء العمانيات الباحثات عن العمل، واللواتي تتراوح أعمارهن بين 24 و30 عامًا، والحاصلات على درجة البكالوريوس في الهندسة "مصدقة بشهادة باحث عن عمل" التقدم للبرنامج، على أن تخضع المتقدمات إلى تقييم الاختبار المسبق في اللغة الإنجليزية والرياضيات، كما ستحصل المتقدمات الناجحات على بدل شهري من شركة صناعة الكابلات العمانية.

ومن أجل تطوير البرنامج بشكل أكبر، قامت شركة صناعة الكابلات العمانية بتعيين شركة استشارية في مجال التوظيف لمساعدة الخريجين على البحث عن أفضل فرص العمل في السوق، وضمان مساعدتهم على الانخراط في بيئة العمل بشكل أفضل بعد الانتهاء من البرنامج.

ويعد برنامج SHE STEMS (العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، والرياضيات)، جزءًا من مبادرة عالمية أطلقتها مجموعة بريسميان للمرة الأولى في سلطنة عُمان، حيث تعتبر جزء من المبادرات الاجتماعية للمجموعة، التي تهدف إلى توظيف 500 امرأة على مستوى العالم بحلول عام 2030.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: المرأة العمانیة من أجل

إقرأ أيضاً:

شركة سبيس إكس تطلق مهمة لإنقاذ رواد فضاء عالقين في المحطة الدولية

أعلنت وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) أن صاروخا من طراز "فالكون-9" التابع لشركة سبيس إكس قد انطلق إلى المحطة الفضائية الدولية يوم السبت 28 سبتمبر/أيلول في مهمة لإعادة رائدي الفضاء العالقين في المحطة الفضائية الدولية منذ شهور.

وضمّ طاقم المهمة رائدي فضاء فقط بدلا من 4، في مركبة "دراغون" التي تمتلك 4 مقاعد، وذلك لإفساح المجال لرائدي الفضاء العالقين بالمحطة في رحلة العودة التي يتوقع أن تكون في فبراير/شباط من العام المقبل.

مشكلة ستارلاينر

وكانت رحلة "بوينج كريو فلايت" التجريبية أول مهمة مأهولة لمركبة ستارلاينر. انطلقت المهمة في 5 يونيو/حزيران 2024، وعلى متنها طاقم من رائدي فضاء تابعين لناسا، هما باري ويلمور وسونيتا وليامز، من محطة كيب كانافيرال الفضائية إلى محطة الفضاء الدولية.

وكان من المفترض أن تستمر المهمة 8 أيام، وتنتهي في 14 يونيو/حزيران بهبوط في جنوب غربي الولايات المتحدة، ومع ذلك تعطلت محركات المركبة عندما اقتربت من محطة الفضاء الدولية، نتيجة لعدد من المشاكل الحرجة التي واجهتها مثل الأعطال في محركات الدفع وتسربات الهيليوم.

وبعد أكثر من شهرين من التحقيق والاختبارات المكثفة لفحص مدى موثوقية ستارلاينر، قررت ناسا أنه من الخطر للغاية إعادة ويلمور ووليامز إلى الأرض على متن ستارلاينر.

المركبة "كرو دراغون" أثناء اتصالها بمحطة الفضاء الدولية قبل عودتها (ناسا)

وأشار رئيس وكالة ناسا بيل نيلسون إلى أن الدروس المستفادة من حادثتي مكوك الفضاء المأساويتين، اللتين راح ضحيتهما 19 رائد فضاء سابقا، تفرض على المسؤولين عدم التساهل في عودة رائدي الفضاء دون ضمان سلامتهما بالكامل، وهو ما دفعهم إلى إعادة ستارلاينر فارغة.

ويُعدّ هذا القرار ضربة قوية لشركة بوينغ التي تعاني بالفعل من مشاكل متزايدة في قطاع الطيران بسبب تكرار الحوادث، وكان يُنظر إلى مشروع "ستارلاينر" كطوق نجاة قد يعيد ثقة العملاء بالشركة.

ومن ناحية أخرى، أبدى رائدا الفضاء تفهما للوضع الراهن وقبولا بالتأخير الاضطراري، مستندين إلى خبرتهما الكبيرة في هذا المجال، وقدرتهما على التكيف مع الظروف الصعبة، وقد أكد مدير عمليات الطيران في "ناسا" أن الرائدين يدعمان القرار تماما.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل انطلاق النسخة الثالثة من مهرجان FMD في سينما زاوية
  • “فرصة للخريجين”.. تعرف على شروط ومميزات التسجيل في برنامج فخور وزارة الدفاع النسخة الثانية
  • وزارتا الشباب والاتصالات تنفذان مبادرة "قدوة تك" لتمكين المرأة باستخدام التكنولوجيا
  • “غرفة الشارقة” تنظم النسخة الثانية من ملتقى سيدات الأعمال بين الشارقة وأوروبا فى بلجيكا
  • وزارة الدفاع تفتح باب التسجيل في النسخة الثانية من برنامج «فخور» لتطوير الخريجين
  • شركة سبيس إكس تطلق مهمة لإنقاذ رواد فضاء عالقين في المحطة الدولية
  • قمة المليار متابع تعتمد 3 مسارات جديدة في النسخة الثالثة
  • التنمية الاجتماعية تطلق رابط تسجيل أيتام حرب غزة 2023-2024
  • اختتام أولى فعاليات النسخة الثانية من "ملتقى النقد السينمائي"
  • استقبال الدفعة الثانية من طلبة "FinTech" بـ"كلية الدراسات المصرفية والمالية"