قال الطبيب الحائز على جائزة نوبل للسلام، دينيس مكويجي، اليوم الاثنين، إنه سيرشح نفسه للرئاسة في الانتخابات المقررة في ديسمبر في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأعلن مكويجي، الذي فاز بالجائزة عام 2018 بسبب كفاحه لقرابة عقدين ضد العنف الجنسي، عزمه الترشح أمام حشد من المؤيدين في مركز للمؤتمرات بالعاصمة كينشاسا.

وعالج الطبيب، البالغ من العمر 68 عاماً، المئات من ضحايا الاغتصاب في الحروب في مستشفى بانزي الذي أسسها في عام 1999 في شرق الكونغو.

وسيخوض الانتخابات ضد الرئيس فيليكس تشيسيكيدي، وزعيم المعارضة مارتن فايولو، الذي جاء في المركز الثاني بعد تشيسيكيدي في الانتخابات السابقة عام 2018.

شروط خوض الانتخابات الرئاسية في الكونغو الديمقراطية

إيداع مبلغ نقدي بقيمة 160 مليون فرنك أفريقي (حوالي 64 ألف دولار أمريكي) وأن يكون مواطنا كونغوليا وألا يقل عمر المرشح عن 30 عاما وأن يكون حاصلا على مؤهل عال أو لديه خبرة لا تقل عن خمس سنوات في المجال السياسي أو الإداري أو الاجتماعي والاقتصادي.

وذكر البيان أنه منذ الساعات الأولى من الصباح اتخذت السلطات الأمنية عدة تدابير احترازية حيث نشرت مجموعات من أفراد الشرطة لتأمين مقر اللجنة والمرشحين المتقدمين بملفاتهم فضلا عن تقييد حركة المرور أمام مقر اللجنة.

وأضاف أنه لا يسمح بدخول مقر اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات إلا للأشخاص المصرح لهم بذلك ومنهم موظفو اللجنة والمرشحون ووكلائهم والصحفيون المعتمدون من قبل اللجنة.

وكانت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات قد أعلنت دعوة المواطنين للانتخابات الرئاسية في الأول من سبتمبر الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن جمهورية الكونغو الديمقراطية ستنظم في ديسمبر المقبل انتخابات رئاسية وتشريعية ومحلية فيما تعاني البلاد من تفشي أعمال العنف لاسيما في المناطق الشرقية بسبب انتشار الفصائل المسلحة المحلية والأجنبية.

اقرأ أيضاًجندي يطلق قذيفة صاروخية على ملعب في الكونغو الديمقراطية

حصيلة ضحايا فيضانات الكونغو الديمقراطية تتخطى الـ390 حالة وفاة

حصيلة ضحايا فيضانات الكونغو الديمقراطية تتخطى الـ390 حالة وفاة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الكونغو الديمقراطية جائزة نوبل للسلام جمهورية الكونغو الديمقراطية الکونغو الدیمقراطیة

إقرأ أيضاً:

الأفلان: الجزائريون وجهوا صفعة قوية لمن راهنوا على فشل الانتخابات

عقب إعلان المحكمة الدستورية للنتائج النهائية للانتخابات الرئاسية عبر حزب جبهة التحرير الوطني عن تلقيه بإرتياح كبير فوز المترشح عبد المجيد تبون.

وأكد الأفلان في بيان له مساء اليوم أنه تلقى بإرتياح كبير اعلان المحكمة الدستورية للنتائج النهائية للانتخابات الرئاسية التي أفرزت فوز المترشح عبد المجيد تبون، بنسبة 84.30 بالمائة، وهي الانتخابات التي شهدت مشاركة قياسية للمواطنين.

كما ثمن الأفلان المجهودات الكبيرة التي بذلها إطارات المحكمة الدستورية، من أجل اعادة دراسة المحاضر والطعون المقدمة لديها من طرف المترشحين للانتخابات الرئاسية.

وفي ذات البيان جدد الأفلان التهاني اللرئيس والشعب الجزائري، بهذا الانتصار، متمنين له التوفيق والسداد في أداء مهامه النبيلة.

وبهذه المناسبة وجه الشعب الجزائري من خلال مشاركته القياسية في هذا الحدث المفصلي صفعة قوية لمن راهنوا على فشلها، حيث أبدى وعيا سياسي منقطع النظير لما يحاك ضد الوطن من مؤامرات ودسائس، في ظل وضع جيوسياسي استثنائي تمر به المنطقة.

وقال الأفلان في ذات البيان إن النتائج النهائية التي أسفرت عنها الانتخابات الرئاسية والتي أفرزت فوز السيد عبد المجيد تبون بالأغلبية المطلقة، حيث حصل على أزيد من سبعة ملايين و976 ألف و291 صوت، يؤكد مدى الالتفاف الشعبي، الذي يحظى به الرئيس لاستكمال مسار بناء الجزائر الجديدة، ومواصلة المسيرة من أجل بناء دولة قوية بمؤسساتها الشرعية وجيشها القوي والمتطور وقواها الأمنية، وكذا اقتصادها المتنوع ..دولة ستكون في مصاف الدول الناشئة في السنوات القليلة المقبلة بفضل البرنامج الواعد والطموح لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

مقالات مشابهة

  • توكل كرمان تشارك في القمة العالمية للحائزين على جوائز نوبل في المكسيك
  • الكتلة الديمقراطية: ندين القصف العشوائي الذي تمارسه مليشيا الدعم السريع ضد المدنيين في الفاشر
  • الأفلان: الجزائريون وجهوا صفعة قوية لمن راهنوا على فشل الانتخابات
  • المحكمة الإدارية في تونس تُطالب بإعادة إدراج 3 أسماء على قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية
  • اللجنة الخماسية حول لبنان تطالب بإجراء الانتخابات الرئاسية في أسرع وقت
  • تعرف على الحاصلين على نوبل للحماقة العلمية لعام 2024.. هذه هي الجائزة
  • الدستورية الجزائرية: الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية اليوم
  • حتى الفائز اعترض على نتائجها.. هل الانتخابات الرئاسية الجزائرية ضحية لـالمؤامرة؟
  • كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الرئاسية التونسية.. منافسة بين 3 مرشحين
  • هل الانتخابات الرئاسية الجزائرية ضحية لـالمؤامرة؟