بوابة الوفد:
2024-09-30@19:04:22 GMT

صورة منفذ الهجوم على مديرية الأمن في أنقرة

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

أعلنت وزارة الداخلية التركية عن هوية منفذ الهجوم الإرهابي الذي استهدف المديرية العامة للأمن في العاصمة أنقرة، صباح الأحد.

 

ووفقا لموقع روسيا اليوم، أوضحت الوزارة أن المنفذ هو حسن أوغوز، الملقب بـ"كنيفار إردال"، وهو منتسب إلى "حزب العمال الكردستاني" الذي تصنفه أنقرة إرهابيا.

 

وبحسب التحقيقات، وصل أوغوز إلى المديرية بسيارة تجارية صغيرة، وفجر نفسه، فيما تمكنت قوات الأمن من تحييد الثاني، فيما أصيب اثنان من عناصر الأمن التركي بجروح طفيفة.

 

وأعلن حزب العمال الكردستاني مسؤوليته عن الهجوم، وقال إنه "عمل فدائيا نفذ ضد وزارة الداخلية التركية من جانب فريق تابع للواء الخالدين".

 تبنى حزب العمال الكردستاني، الهجوم الانتحاري الذي وقع أمام مقر وزارة الداخلية التركية في العاصمة أنقرة، ولم تكن هي العملية الإرهابية الأولى، بل تاريخ العداء بين الحزب وتركيا يمتد لزمن قديم.

 

 من هو حزب العمال الكردستاني؟

 يُعد حزب العمال الكردستاني (PKK) جماعة ثورية كردية تأسست في عام 1978، تهدف إلى تحقيق استقلال كردستان الكبرى، التي تضم أجزاءً من تركيا وإيران والعراق وسوريا.

 

 أسباب الصراع بين الحزب وتركيا:

 السبب الرئيس للصراع بين حزب العمال الكردستاني وتركيا هو رفض تركيا منح الأكراد الأتراك حقوقهم القومية المشروعة، بما في ذلك حق تقرير المصير.

 

 شن حزب العمال الكردستاني حملة مسلحة ضد الحكومة التركية منذ عام 1984، مما أسفر عن مقتل أكثر من 40 ألف شخص، ثم جرت جولات عدة من المفاوضات بين حزب العمال الكردستاني والحكومة التركية، لكن جميعها باءت بالفشل.

 

 وتستمر المواجهات المسلحة بين حزب العمال الكردستاني والجيش التركي، ويصعب التكهن بالمستقبل القريب للصراع بين حزب العمال الكردستاني وتركيا.

 

 وفيما يلي أبرز الهجمات التي تعرضت لها تركيا:

 5 يناير 2017: مقتل ضابط شرطة وموظف بمحكمة في انفجار سيارة مفخخة في مدينة إزمير الساحلية على بحر إيجة وإصابة ما لا يقل عن 10.  واتهمت السلطات مسلحي حزب العمال الكردستاني بالمسؤولية عن الهجوم.

 31 ديسمبر 2016: أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن هجوم أودى بحياة 39 شخصًا بعد أن أطلق مسلح النار بصورة عشوائية في ملهى ليلي مكتظ في إسطنبول ليلة رأس السنة الجديدة.

 17 ديسمبر 2016: أدى انفجار بسيارة مفخخة إلى مقتل 13 جنديًا وإصابة 56 في هجوم استهدف حافلة كانت تقل عسكريين خارج أوقات الخدمة في مدينة قيصري بوسط البلاد، وأعلن فرع من حزب العمال الكردستاني مسؤوليته عن الهجوم.

 10 ديسمبر 2016: أدى تفجيران متزامنان، أحدهما بقنبلة زرعت في سيارة والآخر نفذه مهاجم انتحاري، إلى مقتل 44 معظمهم من رجال الشرطة، وإصابة أكثر من 150 خارج ملعب لكرة قدم في إسطنبول، وأعلن فرع من حزب العمال الكردستاني يدعى صقور حرية كردستان مسؤوليته عن الهجوم.

  26أغسطس 2016: أسفر تفجير انتحاري بشاحنة مفخخة عند مقر للشرطة في جنوب شرق تركيا الذي تقطنه أغلبية كردية عن مقتل 11 على الأقل وإصابة العشرات، وأعلن حزب العمال الكردستاني مسؤوليته عن الهجوم.

 

 20 أغسطس 2016: استهدف انتحاري حفل زفاف في مدينة غازي عنتاب جنوب شرق تركيا مما أسفر عن مقتل 51 شخصًا على الأقل، وقال الرئيس رجب طيب أردوغان إن المهاجم كان على صلة بتنظيم داعش.

 28 يونيو 2016: أدى تفجير انتحاري ثلاثي وهجوم مسلح إلى مقتل 45 شخصًا وإصابة أكثر من 160 آخرين في المطار الرئيسي بإسطنبول، وأصدرت تركيا أحكامًا بالسجن المؤبد على أشخاص مرتبطين بمنفذي الهجوم، يعتقد أنهم على صلة بتنظيم داعش.

 12 مايو 2016: لقي 16 شخصًا حتفهم في قرية بجنوب شرق تركيا عندما انفجرت عبوات ناسفة كانت معدة للاستخدام في تفجير انتحاري في محافظة ديار بكر المجاورة، وقالت مصادر أمنية إنه يعتقد أن مسلحين أكرادًا كانوا ينقلون المتفجرات.

 19 مارس 2016: قتل انتحاري 4 أشخاص في منطقة تسوق مزدحمة بشارع الاستقلال في قلب إسطنبول.  وأكدت السلطات مقتل 3 إسرائيليين، اثنان منهم يحملان الجنسية الأمريكية، ومواطن إيراني نتيجة الانفجار، وقالت السلطات إن مواطنًا تركيًا من عناصر تنظيم داعش مسؤول عن التفجير.

 13 مارس 2016: قُتل 37 شخصًا عندما انفجرت سيارة مفخخة في منطقة مرورية مزدحمة بقلب العاصمة أنقرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منفذ الهجوم الإرهابي أنقرة وزارة الداخلية التركية مسؤولیته عن الهجوم

إقرأ أيضاً:

حكم مهول بالسجن على مقاول مسؤول عن مبنى أنهار في زلزال تركيا.. مئات السنوات

حكم القضاء التركي الجمعة بالسجن لمدة 865 عاما على مقاول كان وراء تشييد مبنى انهار خلال زلزال عام 2023، ما أسفر عن مقتل 96 شخصا، وفق ما أعلنت وسائل إعلام رسمية.

ودمّر زلزال هائل بقوة 7,8 درجة مبنى سكنيا مكونا من 14 طابقا في مدينة أضنة بجنوب تركيا في شباط/فبراير 2023. ولم ينج سوى شخص واحد من سكانه.

وفي الإجمال، أسفرت الكارثة عن مقتل أكثر من 53500 شخص في تركيا ونحو 6000 في سوريا المجاورة.


وأثار انهيار المبنى المشيّد عام 1975 الشكوك على الفور، فقد ظلت أضنة الواقعة على بعد نحو 200 كيلومتر من مركز الزلزال بمنأى إلى حد كبير من الهزات العنيفة.

وأدين حسن ألبرغون الجمعة بـ"التسبب في وفاة وإصابة أكثر من شخص بقصد محتمل"، وفق وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

وبحسب التقارير، فر الرجل إلى جمهورية شمال قبرص المعلنة من طرف واحد والمدعومة من تركيا في يوم الزلزال، قبل أن يسلم نفسه للشرطة بعد أسبوع.

وأثناء المحاكمة، أشار خبراء إلى أوجه قصور خطيرة في بناء دعائم المبنى، فضلا عن رداءة الخرسانة المستخدمة.


ودافع المقاول عن نفسه مؤكدا أن البناء حصل على موافقة السلطات.

وأوقف أكثر من 260 شخصا شاركوا في تشييد المباني التي انهارت في زلزال شباط/فبراير 2023، بعضهم أثناء محاولتهم الفرار من تركيا، وبدأت هذا العام محاكمة عدد من هؤلاء.

وفي فجر السادس من شباط/ فبراير عام 2023، ضرب زلزال بلغت شدته 7.8 على مقياس ريختر المناطق الجنوبية في تركيا والشمالية من سوريا، تلاه زلزال آخر بعد ساعات بقوة 7.7، متسببين في وقوع مأساة وصفت في الأوساط المحلية بأنها "كارثة العصر".

وأسفر الزلزالان المدمران اللذان تركز أولهما في ولاية قهرمان مرعش التركية في جنوب البلاد، عن مقتل ما يزيد على 50 ألف شخص في تركيا، بينهم المئات من السوريين اللاجئين، فضلا عن الدمار المادي الضخم الذي خلف ملايين النازحين بين عشية وضحاها.



وأعلنت السلطات التركية 11 ولاية من ولايات الجنوب "منكوبة" جراء الزلزال المدمر. ووفقا لدراسات تقييم الأضرار في تركيا، فقد تم تحديد أكثر من 850 ألف مسكن ومحل تجاري على أنها غير صالحة للاستخدام؛ بسبب الأضرار الجسيمة التي لحقت بها جراء الزلزال.

ومنذ ذلك الحين، تعمل الحكومة التركية على مشاريع إعمار  واسعة في الولايات المنكوبة لإعادة إيواء المتضررين من الزلزال في منازل جديدة.

مقالات مشابهة

  • تركيا تواصل ضرباتها الجوية لمواقع العمال الكردستاني شمال العراق
  • تركيا تحيّد قيادياً في حزب العمال الكردستاني شمال العراق
  • حزب العمال التركي: مقتل نصر الله يهدف لإضعاف المقاومة وكسرها
  • مقتل وإصابة 8 عمال في إطلاق نار نفذه مسلحون بجنوب غرب باكستان
  • إقبال كبيرة من أهالي الإسماعيلية على شادر لحوم حياة كريمة.. أسعار منافسة
  • بينهم سفير ليبيا.. السفراء العرب في تركيا يبحثون قضايا مواطنيهم وعلاقات بلدانهم مع تركيا
  • نتنياهو صادق من نيويورك على الهجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت (صورة)
  • السجن بمئات السنين على مقاول مسؤول عن مبنى انهار في زلزال تركيا
  • السجن بمئات السنين على مقاول مسؤول عن مبنى أنهار في زلزال تركيا
  • حكم مهول بالسجن على مقاول مسؤول عن مبنى أنهار في زلزال تركيا.. مئات السنوات