صدى البلد:
2024-07-03@23:46:10 GMT

هل فعلا تجاوز اقتصاد بريطانيا مرحلة الهاوية ؟

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

اعتبر  محللون أن اقتصاد بريطانيا تجاوز مرحلة الهاوية ، لكن الأمر لا يزال صعبًا حتى تتعافى الدولة صاحبة  أحد الاقتصادات المتقدمة.
استبعد وزير المالية البريطاني جيريمي هانت اليوم الاثنين إجراء تخفيضات ضريبية على المدى القصير، قائلا إن خفضها الآن سيكون سلبيًا، وفق ما ذكرت صحف بريطانية.

وقال هانت في اليوم الثاني من مؤتمر حزب المحافظين المنعقد حاليا في مانشستر بإنجلترا : ″ نحن نركز الآن على خفض التضخم ″ .

 
وأضاف: ”الخطة ناجحة والآن يجب علينا أن نمضي قدما، تماما كما فعلت مارجريت تاتشر ”.

وزعم هانت في وقت سابق أن التخفيضات الضريبية ″تكاد تكون مستحيلة”، ولا يمكن تحملها إلا إذا اتخذت الحكومة بعض ”القرارات الصعبة”.

وتمثل التعليقات استمرارًا للوضع الراهن بعد تعيين هانت العام الماضي في أعقاب الميزانية الكارثية لرئيسة الوزراء السابقة ليز تروس.


وتأتي كلماته على الرغم من المطالبة داخل حزب المحافظين الحاكم بتخفيض الضرائب قبل الانتخابات العامة العام المقبل، عندما يواجه المحافظون معركة صعبة ضد حزب العمال المعارض.

وقدمت تروس بنفسها مثل هذه المطالب على هامش المؤتمر يوم الاثنين ودعت إلى خفض ضريبة الشركات إلى 19% من 25% الحالية، مضيفة ”إذا تمكنا من خفضها، فهذا أفضل”.

وفي محاولة لإعادة تركيز المناقشات، كشف هانت عن سلسلة من السياسات بما في ذلك التعهد برفع أجر المعيشة الوطني إلى 11 جنيهًا إسترلينيًا في الساعة (13.40 دولارًا)، ارتفاعًا من 10.42 جنيه إسترليني. تلبي هذه الخطوة التزام بيان عام 2019 بزيادة الأجور للأجور الأقل.

مكافحة التضخم
وواجه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك انتقادات مع انطلاق المؤتمر يوم الأحد بعد أن قال لبي بي سي إن خفض التضخم هو أفضل خفض ضريبي يمكن أن يقدمه.

وقال: ”إنها ضريبة تؤثر على أفقر الناس أكثر من غيرهم”.

وسعى هانت إلى توضيح تعليقات رئيس الوزراء يوم الاثنين، قائلاً إن خفض التضخم سيكون بمثابة ”زيادة في الدخل”، مما يضمن أن تكون الأجور المحصلة أعلى مما ستكون عليه بخلاف ذلك.


وضع سوناك خفض التضخم إلى النصف إلى حوالي 5% كأحد أولوياته الرئيسية لعام 2023. اعتبارًا من أغسطس، انخفض التضخم في المملكة المتحدة إلى 6.7% ، وهو أقل قليلاً من توقعات الاقتصاديين البالغة 7%، مما يشير إلى أن الوتيرة الحادة لارتفاع الأسعار قد تتراجع .

دفعت البيانات الجديدة بنك إنجلترا إلى التوقف مؤقتًا عن رفع أسعار الفائدة 14 مرة متتالية، مع إبقاء أسعار الفائدة ثابتة عند أعلى مستوى لها منذ 15 عامًا عند 5.25٪.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الانتخابات العامة الاقتصادات اقتصاد بريطانيا اليوم الأثنين الوزراء البريطاني المملكة المتحدة خفض التضخم

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد: الحكومة الجديدة مطالبة بسرعة الإنجاز

أكد الدكتور عمرو سليمان أستاذ الاقتصاد جامعة حلوان، أن التغيير الوزاري الكبير كان مطلبًا شعبيًا من المواطنين، موضحًا أنه من الناحية الاستراتيجية موافق على استخدم لفظ «تغيير وزاري» مع الحكومة الجديدة.

وشدد «سليمان»، خلال لقائه مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج «مساء دي إم سي»، عبر شاشة «dmc»، على أنه كان هناك حالة من التباطؤ في التعامل مع الأزمات والتحديات من قبل الحكومة السابقة، موضحًا أنه كان هناك ملفات وعلى رأسها ملف الكهرباء وهو المنير في التجربة المصرية من خلال طاقة جديدة ومتجددة وتم حل أزمات الكهرباء، وهذا الملف تأثر بالجمود الذي أصاب بعض الملفات الأخرى التي لها علاقة بسعر الصرف.

الإنجاز في الحكومة الجديدة

 وأوضح أنه على الحكومة الجديدة السرعة والإنجاز في الملفات، مشيرًا إلى أن الحكومة الآن تكلف عقب التعافي من أزمة سابقة، متابعًا: «على الوزير أن يأخذ رغبات المواطن ووضعها في خطة تنفيذية بها تمويل ومسؤولية ووقت معلن وآليات حل الأزمات وتكلفة حل الأزمة، والدولة الآن باتت قادرة على مواجهة الأزمات والوقابة منها».

 

مقالات مشابهة

  • مصطفى بدرة: الدروس الخصوصية تستنزف اقتصاد المنزل المصري
  • رئيس الوزراء يعرض برنامج الحكومة الجديدة أمام «النواب» الاثنين المقبل
  • هجوم جديد على حكومة نتنياهو: عصابة اختطفت الدولة وتدفعنا نحو الهاوية
  • الحكومة الجديدة تلقي بيانها أمام مجلس النواب الاثنين المقبل
  • أستاذ اقتصاد: الحكومة الجديدة مطالبة بسرعة الإنجاز
  • الإمارات.. 6 مخالفات مرورية تستوجب حجز المركبة 30 يوماً
  • الأسهم الأوروبية تتراجع قبيل إعلان التضخم بمنطقة اليورو
  • كيم جونغ أون يلمس تحسنا ملحوظا في اقتصاد البلاد
  • التضخم في بريطانيا يسجل اضعف مستوياته منذ أكتوبر 2021
  • ما العقوبة المنتظره حال طلب ختان أنثى وتم ختانها بناءً على طلبها؟