عقد أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، الإثنين، جلسة مباحثات مع الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف تناولا فيها تطوير العلاقات بين البلدين، فيما شهدا التوقيع على اتفاقية ومذكرات تفاهم في مجالات عدة.

وأفاد الديوان الأميري القطري في بيان بأن الأمير تميم أكد خلال اللقاء مع ميرضيائيف- بحضور مسؤولين من الجانبين- أهمية العلاقات بين البلدين ومتطلعاً إلى أن تدفع هذه الزيارة التعاون الثنائي بين البلدين إلى آفاق أرفع بما يحقق تطلعات ومصالح الشعبين.

من جانبه، أعرب رئيس أوزبكستان - حسب نفس البيان- عن حرصه على تعزيز علاقات التعاون والتنمية بين البلدين ودفعها إلى آفاق أرحب في مجالات متعددة.

وأضاف البيان أنه جرى خلال الجلسة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها في كافة المجالات لا سيما في السياسة والاقتصاد والاستثمار والسياحة بالإضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما عقد الزعيمان لقاءً ثنائياً ناقشا خلاله مجموعة من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

سمو الأمير المفدى وفخامة الرئيس شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان الصديقة، يعقدان جلسة مباحثات رسمية في الديوان الأميري. #قطر #أوزبكستان https://t.co/di60FnslF0 pic.twitter.com/srzVuImtOg

— الديوان الأميري (@AmiriDiwan) October 2, 2023

اقرأ أيضاً

أمير قطر يلتقي الرئيس الأوزبكي ويشهدان توقيع اتفاقيات ثنائية بعدة مجالات (صور)

وفي بيان ثان، أفاد الديوان الأميري بأن الأمير تميم بن حمد والرئيس شوكت ميرضيائيف، شهدا اليوم في الديوان الأميري التوقيع على اتفاقية وعدد من مذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين.

وأوضح البيان أنه جرى التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال منع ومكافحة الجرائم بين وزارة الداخلية القطرية ووزارة الداخلية الأوزبكية، ومذكرة تعاون بين وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة القطرية والوكالة الوطنية للحماية الاجتماعية التابعة لرئيس أوزبكستان.

كما وقع البلدان اتفاقية التعاون في المجالين السياحي وفعاليات الأعمال، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال منع ومكافحة الفساد بين هيئة الرقابة الإدارية والشفافية القطرية ووكالة مكافحة الفساد الأوزبكية، ومذكرة تفاهم في مجال الاستثمار بين جهاز قطر للاستثمار وصندوق إعادة إعمار وتنمية أوزبكستان.

سمو الأمير المفدى وفخامة الرئيس شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان الصديقة، يشهدان في الديوان الأميري التوقيع على اتفاقية وعدد من مذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين. #قطر #أوزبكستان https://t.co/m1hxlCOYO2 pic.twitter.com/pxDkA5ENM4

— الديوان الأميري (@AmiriDiwan) October 2, 2023

وكان الرئيس الأوزبكي وصل الدوحة في وقت سابق وأقيمت له مراسم استقبال رسمية.

وكان أمير قطر زار أوزبكستان في يونيو/ حزيران 2023 وبحث مع الرئيس الأوزبكي تعزيز التعاون بين الجانبين، كما وقعت حينها مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين في عدة مجالات.
يذكر أن الدوحة افتتحت في مايو/ أيار الماضي مقر سفارتها في طشقند، قبل أن تعقد جولة جديدة من الحوار السياسي بين البلدين.

وتأسست العلاقات بين البلدين في نوفمبر/تشرين الثاني 1997، بالتوقيع على بروتوكول لإقامة العلاقات الدبلوماسية على مستوى السفراء وتطورت خلال السنوات اللاحقة على مختلف الصعد.

اقرأ أيضاً

عقدتا جولة جديدة من الحوار السياسي.. قطر تفتتح مقر سفاراتها في أوزبكستان

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: قطر أوزبكستان اتفاقيات تميم بن حمد أمير قطر شوكت ميرضيائيف الدیوان الأمیری بین البلدین التوقیع على أمیر قطر

إقرأ أيضاً:

توقيع اتفاقات ومذكرات تفاهم أوروبية بـ42 مليار دولار في مصر

الاقتصاد نيوز - متابعة

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، السبت، إن أكثر من 20 شركة أوروبية وقعت اتفاقات أو مذكرات تفاهم بقيمة إجمالية تتجاوز 40 مليار يورو (42.85 مليار دولار) في مصر خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.

وانطلق مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي بمشاركة واسعة من ممثلي الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبيوالمؤسسات متعددة الأطراف والقطاع الخاص من الجانبين، السبت.

و تبدأ فعاليات الحدث شديد الأهمية على مدار يومي 29 و30 يونيو الجاري تحت عنوان "إطلاق العنان للإمكانات المصرية في عالم سريع التغير".

وتتضمن فعاليات المؤتمر جلسة لعرض إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تنفذها الحكومة المصرية من أجل خلق بيئة استثمار جاذبة للقطاع الخاص، بحضور عدد من المفوضين الأوروبيين والوزراء المصريين وممثلي المؤسسات متعددة الأطراف والقطاع الخاص.

فيما ستُخصص جلسة نقاشية ثانية ستدور محاورها حول الإجراءات الاستراتيجية لتحويل مصر إلى مركز لتوطين الشركات الأجنبية.

كما تتضمن أجندة اليوم الأول جلسة نقاشية حول أهمية برامج التعاون بين مصر وصندوق النقد الدوليوالاتحاد الأوروبي، ودورها في دعم القطاع الخاص.

وعلى مدار يومي المؤتمر ستخصص قاعات لعقد اللقاءات الثنائية بين الشركات المصرية والأوروبية لبحث فرص إقامة الشراكات الممكنة في المجالات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • توقيع اتفاقات ومذكرات تفاهم أوروبية بـ42 مليار دولار في مصر
  • رئيس المفوضية الأوروبية: توقيع مذكرات شراكة مع مصر بأكثر من 40 مليار يورو
  • الدبيبة ورئيس الوزراء المالطي يبحثان القضايا المشتركة
  • مناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة بين عُمان وأوزبكستان
  • منتدى الأعمال العُماني الأوزبكي يناقش الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين
  • بوتين يمنح رئيس جمهورية الكونغو وسام الشرف لمساهمته في تطوير العلاقات بين البلدين
  • الرئيس الإستوني كاريس يزور تركيا
  • مشاورات سياسية تستعرض العلاقات التاريخية القائمة بين عُمان وأوزبكستان
  • عُمان وأوزبكستان تؤكدان عزمهما مواصلة تطوير مشروعات وبرامج التعاون الثنائي
  • وزيرا الخارجية المصري والتركي يبحثان هاتفيا العلاقات الثنائية