استبعد وزير الدفاع البريطاني، "غرانت شابس"، خيار إرسال سفن حربية إلى البحر الأسود لضمان تصدير الحبوب الأوكرانية، حسبما أفادت صحيفة "الجارديان" البريطانية، مساء اليوم الإثنين.

وذكر تقرير للصحفي البريطاني في "الجارديان" دان ساباف، نقلاً عن وزير الدفاع البريطاني أن شابس: "استبعد في تصريحات على هامش مؤتمر (لحزب المحافظين) إرسال أي سفن تابعة للبحرية الملكية إلى البحر الأسود لضمان نقل صادرات الحبوب الأوكرانية".

وفي وقت سابق، صرح شابس في مقابلة مع صحيفة صنداي تلغراف، بأن بلاده تبحث "الدور الذي يمكن أن يلعبه أسطولها في حماية السفن التجارية من التدابير الروسية في البحر الأسود".

وذكر الصحفي دان ساباف أن "شابس رفض الالتزام بأي انفاقات جديدة لمساعدات عسكرية لأوكرانيا العام المقبل، كتلك التي كان سلفه بن والاس قد دعا إلى تخصصيها لكييف بقيمة 2.3 مليار جنيه استرليني".

وعلل شابس رفضه هذا بأن "ليس الآن الوقت المناسب للاستعجال أو لتجاوز إجراءات الميزانية (أي حسب احتسابات االميزانية القائمة حاليا)".

بريطانيا تُبدي استعدادها لدعم أوكرانيا لـ"سنوات" ضد روسيا

أكد نائب رئيس الوزراء البريطاني، "أوليفر دودن"، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن المملكة المتحدة ستدعم أوكرانيا "لسنوات" إذا لزم الأمر، في مواجهتها مع روسيا، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، صباح السبت.

 وقال دودن: "إلى أن يحدث ذلك (نهاية النزاع)، ستقف المملكة المتحدة إلى جانب أوكرانيا مهما كلف الأمر لأسابيع وأشهر، بل ولسنوات إذا اقتضت الضرورة".

 وفي وقت سابق من سبتمبر قال رئيس الأركان العامة البريطانية باتريك ساندرز إن بلاده تقوم بتدريب ما بين 30% و40% من "المتطوعين" الأوكرانيين.

صواريخ "ستورم شادو":

 في مايو 2023، أعلنت بريطانيا عن نقل صواريخ "ستورم شادو" المجنحة إلى كييف، والتي يتراوح مداها من 250 إلى 560 كيلومترًا، بحسب اختلاف النسخة.

وفي يوليو، قال بن والاس، وزير الدفاع البريطاني آنذاك، إن لندن أنفقت 2.3 مليار جنيه إسترليني لدعم كييف في الفترة من أبريل 2022 إلى مارس 2023، مما جعل بريطانيا تحتل المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة بين الجهات الدولية المانحة للمساعدات العسكرية لأوكرانيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بريطانيا الأوكرانية اوكرانيا شابس البحر الأسود بوابة الوفد وزیر الدفاع البریطانی البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء بريطانيا: الوضع في الشرق الأوسط "على حافة الهاوية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شدد رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، على ضرورة إجلاء مواطني بلاده من لبنان في ظل التصعيد المستمر بين إسرئيل وحزب الله اللبناني، محذرا من أن الوضع في المنطقة بات "على حافة الهاوية".

وقال ستارمر، في تصريحات أوردتها صحيفة "الجارديان" البريطانية اليوم /الجمعة/، إنه تم إعداد خطة لإجلاء البريطانيين من لبنان، ويتم تنفيذها حاليا، مضيفا: "رسالتي إلى مواطني المملكة المتحدة في لبنان هي أن يغادروا البلاد فورا.. فالآن هوالوقت المناسب للمشاركة في خطة الإخلاء".

وردا على سؤال عما إذا كان يساوره القلق بشأن جر المملكة المتحدة إلى صراع مع إيران، قال رئيس الوزراءة البريطاني "أهم شىء في الشرق الأوسط حاليا هو الحاجة إلى وقف التصعيد، وهذا ما تحدثت بخصوصه مع قادة أمريكا وفرنسا وألمانيا وقادة مجموعة السبع إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي".

وأضاف "لقد تحدثت أيضا منذ أسبوعين مع الرئيس الإيراني، لأني قلق من أن يتطور الوضع ليصل إلى حافة الهاوية".. مشددا على أن حكومته ستفعل كل ما بإمكانها لوقف تصعيد الوضع في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • بلينكن وسيبيغا يناقشان قطاع الطاقة في أوكرانيا قبل فصل دخول الشتاء
  • رئيس وزراء بريطانيا: الوضع في الشرق الأوسط "على حافة الهاوية"
  • لافروف: أوكرانيا تقوم بتدريب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة
  • البنتاغون يعلق على مشاركته في إسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا
  • السفير اللبناني لدى بريطانيا: حزب الله وافق على هدنة قبل اغتيال نصر الله
  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل
  • مندوبة بريطانيا بالأمم المتحدة: لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها
  • وزير الدفاع البريطاني: قوات بريطانيا دعمت إسرائيل خلال هجوم إيران
  • الأمم المتحدة: شهر يوليو كان الأكثر دموية للمدنيين في أوكرانيا منذ عام 2022
  • وزير الدفاع البريطاني: قواتنا "لعبت دورها" في منع مزيد من التصعيد بالشرق الأوسط