تزايدت شكاوى بعض ربات المنازل مؤخرا من فوران زيت الطعام عند استخدامه على الرغم من تأكيدهن على استعماله سابقا دون حدوث هذه الظاهرة او ان الزيت المستخدم جديد وغير مستعمل، لذلك بدأ البعض يطرح تساؤلات عن  أسباب فوران الزيت وتكون رغوة كثيفة عليه.

وقالت الدكتورة شيرين زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء، بالنقابة العامة للأطباء البيطريين إن فوران الزيت قد يكون علامة ودليل على فساد الزيت بجانب اشياء اخرى وقدمت بعض النصائح لما يجب ان تجنبه حتى لا يفسد الزيت.

 

وأوضحت الدكتورة شيرين زكي، أن سبب فوران الزيت التي تشكو منها ربات البيوت ترجع لارتكاب اخطاء تتسبب في فوران الزيت ومنها:

إعادة استعمال الزيت العديد من المرات

قلي مواد غذائية تحتوي على البيض كالبانيه او بلح الشام وخلافه

تغطية الزيت اثناء القلي مما يساهم في فساده

 استخدام نوعيات زيوت رديئة

اضافة زيوت جديدة على الزيوت القديمة السابق استخدامها

وأشارت لدكتورة شيرين زكي، إلى أن رفع النار على الزيت او تسخين الطاسة أولا وهي فارغة، يتسبب في تفاعلات كيميائية في الزيت ينتج عنها مركبات ألدهيدية سامة تتسبب في ظهور الرغاوي على سطح الزيت وعلى جوانب المقلاة ثم فورانه.

وأضافت أن الخطأ الشائع جدا أن أغلب ربات البيوت يستخدمن الاواني الجديدة من الجرانيت او السيراميك وهي غير مخصصة للقلي العميق لانها ترفع درجة الحرارة جدا مما يؤدي الى تصاعد أبخرة سامة وتفاعلات كيميائية في الزيت، مطالبة بعدم استخدام مقلاة من النحاس او الحديد لتفاعلها مع الزيت.

وعن المقلاة السليمة التي يمكن أن تستخدمها ربات البيوت، قالت الدكتورة شيرين زكي، إن المقلاة المناسبة تكون الاستانلس استيل الاصلي  او من التيڤال غير المخدوش او المتقشر، مضيفة: “اواني الالمونيوم تستحمل لكنها ايضا تتفاعل مع الاطعمة ولا يفضل استخدامها”.

وحذرت الدكتورة شيرين زكي من استخدام أدوات من السليكون غير مطابقة للمواصفات القياسية، بالاضافة الى عدم رفع النار على الزيت، ناصحة بأن يتم القلي في درجة حرارة متوسطة تضمن عدم وصول الزيت لدرجات حرارة تغير من تركيبه وتؤثر على صحتنا .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الزيوت القلي

إقرأ أيضاً:

لجنة التخطيط تستفسر من كولر عن أسباب ابتعاد ديانج ورفض عودة القندوسي

 أكد الإعلامي أمير هشام مقدم برنامج "+90"، أن لجنة التخطيط بالنادي الأهلي، استفسرت من السويسري مارسيل كولر المدير الفني، حول أسباب تمسكه برحيل المالي أليو ديانج لاعب وسط الفريق، بالموسم الجديد.

إقرأ أيضًا..

 

الأهلي يتسلم درع تكريم من منصة تيك توك

وتابع هشام: "لجنة التخطيط طالبت بالاعتماد على ديانج في الفترة المقبلة، وكولر يرى أنه لاعب مميز وصاحب قدرات كبيرة، ولكنه في نفس الوقت يحتاج إلى لاعب بإماكنيات أفضل".

وأضاف أمير هشام: "تم الاستفسار أيضًا عن سبب رفضه عودة الجزائري أحمد القندوسي جناح الفريق المعار إلى سيراميكا كليوباترا، ولكن كولر أثنى أيضًا على أدائه ولكن طلب أفضل منه".

واختتم: "الأهلي حال عدم وصول عرض مادي جيد سيتم عودة اللاعب في الموسم الجديد، ولكن حال وصول عرض مغري سوف يتم الموافقة على مغادرته".

مقالات مشابهة

  • طلبة وطالبات الجامعات يتدربون على تقنيات سلامة الأغذية
  • مزيل العرق الطبيعي.. طريقة التحضير وأهم الفوائد الصحية
  • تحذير من استهلاك مشروب كوكا كولا بنكهة الكرز
  • الغذاء والدواء: 5 تعليمات بشأن استخدام قلم الإنسولين
  • الحكومة تكشف اسباب رفض طلبات الدعم الاجتماعي
  • لجنة التخطيط بـ الأهلي تستفسر من كولر عن أسباب ابتعاد ديانج ورفض عودة القندوسي
  • لجنة التخطيط تستفسر من كولر عن أسباب ابتعاد ديانج ورفض عودة القندوسي
  • نقابة المهندسين بأسيوط تشكل لجنة للوقوف على أسباب انهيار عقار شارع رياض بحي شرق
  • نقابة المهندسين بأسيوط تشكل لجنة للوقوف على أسباب انهيار عقار شارع رياض
  • أبكس إنرجي العاملة بقطاع البترول تكشف حجم إنجازاتها في مصر