أبوظبي: «الخليج»

إنجاز دولي علمي حققه باحث عربي رائد في تاريخ العلوم، هو أحنف شحادة عباس؛ مدير مجمعي ثانويات التكنولوجيا التطبيقية بالعقابية والهيلي في مدينة العين، التابعين لمركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، الذي اكتشف لأول مرة في العالم؛ مخطوطة علمية تحمل اسم «الوصايا بالجذور» للعالم المصري العربي؛ أبو كامل شجاع بن أسلم المصري؛ الذي عاش في القرن التاسع الميلادي، الثالث الهجري، والذي يعد من ألمع العلماء الذين اشتغلوا بعلم الجبر في ذلك العصر، مثله مثل الخوارزمي، حيث كشف الباحث عن أسماء وحوادث لم تكن معروفة على نطاق واسع للمشتغلين بعلم تاريخ الرياضيّات، وذلك من خلال البحث في المخطوطات العربية القديمة غير المصحّحة وغير المنشورة ومن خلال ما أورده أبو كامل بنفسه في هذه المخطوطة، التي حققها«أحنف عباس» وقدمها في بحث علمي إلى جامعة هارفارد الأمريكية التي أشادت به، مؤكدة صحة الاكتشاف والإنجاز.

وأشادت جامعة هارفارد على البحث قائلة: في بحثه العميق والطموح، قدّم أحنف عبّاس لأوّل مرّة نصًّا رياضيًّا من القرن التاسع كان يعتقد أنّه مفقود منذ فترة طويلة، ولم ينشره أو يعلق عليه أيّ باحث حتّى اكتشفه أحنف عباس مؤخراً، وكتاب أبو كامل عن الوصايا بالجذور، يضيف إلى العمل الأساسي في الجبر الذي كتبه الخوارزمي سابقًا. بالإضافة إلى أنّ الأطروحة تحتوي على بحث أصلي وتوليف ناضج للمراجع التاريخية الموجودة، كما تقدّم الأطروحة نتيجة أكاديميّة مهمّة في الدراسة المستمرّة لتاريخ الرياضيّات.

وهو الأمر الذي أكده د.ديفين ج. ستيوارت؛ أستاذ وباحث أمريكي متخصص في الدراسات الإسلامية واللغة العربية والأدب، عندما قال - في دراسة حديثة له - إن كتاب «الوصايا بالجذور» مخطوطة لم يتّم نشرها أو طبعها بأيّة لغة حتى الآن- أي حتى اكتشفها أحنف عباس.

وقال أحنف عباس: بحمد الله قمت بطباعة بحثي وتحقيقي لكتاب «الوصايا بالجذور» لأبي كامل شجاع بن أسلم المصري، مؤخراً حيث صدر فعلياً عن دار لبنان للنشر والرسالة ناشرون خلال شهر يونيو 2023، بعد أن أكد المشتغلون في تاريخ العلوم أن هذه المخطوطة مفقودة، وأنها تشكل أهمية كبرى في علم تاريخ الرياضيات، ومن هنا انطلقت رحلتي العلمية لاكتشاف هذه المخطوطة استغرق سنوات من البحث المكثّف في مئات الفهارس المختصّة بالمخطوطات في العديد من المكتبات حول العالم، حيث تمكنت خلال العام 2019 من تحديد الموقع الجغرافي للمخطوطة، وأنها موجودة في المكتبةالوطنية في القدس تحت الرقم.

وتابع: كتبت المخطوطة قبل 1200 عام بواسطة أبو كامل ونُسِخت منذ 900 عام في القاهرة ثم نقلت إلى الموصل ومنها إلى القدس، ومن ثم حصلت على نسخة منها وقمت بتحقيقها علمياً والإعلان عن عثوري عليها؛ ببحث علمي أكاديمي تقدمت به إلى جامعة هارفارد الأمريكية في العام 2019، وتبرز أهمية أبو كامل من خلال تأثيره الهائل على تطور الرياضيات الذي امتد لعدة قرون ليس فقط على اتباعه من علماء العرب والمسلمين، بل على علماء الرياضيات الغربيين أيضاً، ويعد أول عالم جبر كبير بعد الخوارزمي بجميع المقاييس، كان مؤلفاً غزير الإنتاج وكانت أعماله أساساً لكتب فيبوناتشي، أحد أبرز علماء الرياضيات في العصور الوسطى، وعليه فأعمال أبي كامل لم تكن أساساً مهماً فقط في تطوير علم الجبر العربي، ولكن أيضاً من خلال فيبوناتشي كان له أهمية أساسية في إدخال ونشر علم الجبر في أوروبا.

وأضاف: تبرز أهمية هذا الكتاب من جوانب عديدة أشارت إليها جامعة هارفارد، ومنها الكشف لأوّل مرّة عن أنّ أبا كامل قد تعلّم علم حساب الدينار والدرهم المُستخدم في حلّ مسائل علم المواريث من رجل في بغداد يدعى أحمد بن نصر كما أورد أبو كامل بنفسه في المخطوطة وهي معلومة تعرف لأول مرة للمشتغلين بتاريخ العلوم، بجانب الكشف عن تطوير أبي كامل لطرق استخدام الجبر لحلّ مسائل المواريث واستخدام الجذور في حلّ تلك المسائل، إضافة إلى الكشف عن أنّ أبا كامل لم يعاصر سند بن علي فقط «أحد أبرز علماء الفلك والرياضيّات في تلك الفترة، القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي»، ولكن شهد وفاته أيضاً، ما يؤكد الاعتقاد بأنّ أبا كامل كان لا يزال موجوداً في بغداد بعد سنة (246ه/ 860م)، وهو التاريخ التقريبي لموت سند بن علي، علماً بأن لأبي كامل كتاباً آخر بعنوان «تمام الجبر وكماله والزيادة في أصوله» الذي تمّ دمجه مع كتاب آخر من مؤلّفاته وهو كتاب «في الجبر والمقابلة».

يذكر أن«أحنف شحادة عباس» أكاديمي فلسطيني وباحث في تاريخ العلوم من ذوي الخبرة وله تاريخ حافل من العمل في صناعة إدارة التعليم ولديه خبرة في التفاوض وإدارة الابتكار والمهارات التحليلية والتدريب والتوجيه التنفيذي، وهو حاصل على درجة الماجستير في «الرياضيات من أجل التعليم» من جامعة هارفارد، ودرس البكالوريوس في تخصص الرياضيات في الجامعة الأمريكية ببيروت.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أبوظبي جامعة هارفارد تاریخ العلوم أبو کامل من خلال

إقرأ أيضاً:

مسؤول مطلع على مفاوضات: لم يعد أمام نتنياهو أي مبرر بشأن فيلادلفيا

كشف مسؤول أجنبي مطلع على مفاوضات غزة ، اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، أنه لم يعد أمام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أي مبرر للإصرار على مواقفه بشأن محور فيلادلفيا الفاصل بين مصر وقطاع غزة.

وقال المسؤول في حديث لصحيفة "هآرتس"، "الأميركيون يريدون طرح المقترح وانجاحه ومن الواضح بالفعل أنه يتعين على إسرائيل و حماس أن تكونا مرنتين في إطارها والتخلي عن المطالب التي قدمت من كل جهة".

إقرأ أيضاً: تطور خلف الكواليس - يديعوت: مقترح وساطة أمريكي هذا الأسبوع لحماس وإسرائيل

وأشارت الصحيفة، إلى أنه "في الأيام الأخيرة دحض الجيش الإسرائيلي ادعاءات نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا، حيث أكد الجيش أن جميع الأنفاق التي أقامتها حماس تحت المحور لم تكن نشطة خلال السنوات السبع الماضية ولم يتم تهريب أي ذخيرة عبرها".

وزعمت بأنه "وفقا للتقديرات فإن تهريب الأسلحة إلى غزة كان يتم من خلال معبر رفح ومن خلال إعادة استخدام الذخيرة الإسرائيلية التي لم تنفجر بغزة وبالاعتماد على البنية التحتية للإنتاج المحلي التي أقيمت في غزة على مر السنين الماضية".

إقرأ أيضاً: هآرتس تكشف: إسرائيل تجند طالبي لجوء أفارقة للقتال في غزة

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إنه "من المرتقب أن يقدم الأميركيون هذا الأسبوع مقترح الوساطة في محاولة أخرى لإنقاذ صفقة الأسرى".

وأضافت الصحيفة، أنه في الوقت ذاته فإن الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً شديدة على الوسطاء "مصر وقطر" للضغط على حركة حماس لكي تُبدري مرونة".

وأشارت نقلاً عن مصادر مطلعة إلى أن هناك تطوراً يجري في هذا الاتجاه خلف الكواليس لذلك الولايات المتحدة ستضغط على إسرائيل أيضا رغم التشاؤم الذي يسود في أوساط الوسطاء بسبب تعنت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومواقفه.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • خبير يكشف كيف تعاملت الحكومة مع أضرار سد النهضة؟
  • مركز أبوظبي للغة العربية يصدر «تاريخ الكتابة»
  • شاهد.. محطات فنية في مشوار عبلة كامل
  • من وجهة نظر إلى سلسال الدم.. محطات في مشوار عبلة كامل
  • في عيد ميلادها.. عبلة كامل رحلة فنية ملهمة من التميز إلى الاعتزال
  • "أبوظبي للغة العربية" يصدر "تاريخ الكتابة"
  • مصطفى كامل: حمو بيكا سيعود للنقابة بشروط
  • 10 ميداليات لفريق «أبوظبي التقني» في مسابقة المهارات العالمية
  • مسؤول مطلع على مفاوضات: لم يعد أمام نتنياهو أي مبرر بشأن فيلادلفيا
  • 10 ميداليات متنوعة لفريق “أبوظبي التقني” في مسابقة المهارات العالمية