واصلت الشركات الأمريكية والفرنسية والألمانية هيمنتها على السوق الروسية عام 2023 على الرغم من هجرة الأعمال الغربية التي أثارتها الحرب في أوكرانيا، وفقًا لقائمة فوربس روسيا لأكبر 50 شركة أجنبية في البلاد.

يعكس التصنيف الأخير، الذي شهد أيضًا تقدم الشركات الصينية، التحولات الجيوسياسية الكبرى التي حدثت منذ حرب روسيا مع جارتها في فبراير 2022.

وقد انسحبت منذ ذلك الحين 22 شركة من أكبر 50 شركة أجنبية بحسب مجلة فوربس لعام 2022 من روسيا.

ومع ذلك، كانت الولايات المتحدة الدولة الأكثر تمثيلاً في تصنيف فوربس روسيا لعام 2023، مع عودة ثماني شركات من أصل 10 شركات أمريكية مدرجة في عام 2022 إلى الظهور في التصنيف الأخير.

احتلت الصين، التي تضم ست شركات في تصنيف 2023، المركز الثاني، بينما تقاسمت ألمانيا، التي احتلت المركز الثاني في العام الماضي، المركز الثالث مع فرنسا وتركيا بخمس شركات لكل منهما.

وأشارت مجلة فوربس روسيا إلى أن شركات صناعة السيارات والإلكترونيات الاستهلاكية الصينية حققت أكبر استفادة من التحول في زمن الحرب، مع نمو مضاعفة في الإيرادات.

حصلت بيلاروسيا وإيطاليا وتايلاند وكازاخستان على مراكز ضمن الخمسين الأوائل للمرة الأولى، بينما اختفت إسبانيا ولاتفيا والسويد من القائمة.

تشمل الغيابات الملحوظة عن القائمة الأخيرة شركة صناعة السيارات الألمانية وأكبر شركة أجنبية في روسيا لعام 2022 فولكس فاجن، بالإضافة إلى رينو الفرنسية (الثالثة في عام 2022)، وأبل (الخامسة)، وتويوتا (السابعة) وسامسونج (التاسعة).

هذا العام، احتلت شركة التجزئة الفرنسية لتحسين المنازل شركة ليروي ميرلين المركز الأول بإيرادات روسية تقدر بنحو 529.7 مليار روبل (5.3 مليار دولار)، وفقًا لفوربس روسيا.

مثل العديد من الشركات الغربية الأخرى، أعلنت شركة ليروي ميرلين عن خطط للتنازل عن السيطرة على متاجرها الروسية للإدارة المحلية في انتظار موافقة الكرملين. سيؤدي الخروج الوشيك إلى استبعاد ليروي ميرلين من قائمة فوربس روسيا لعام 2024.

فمنذ ديسمبر، أرغم الكرملين الشركات الأجنبية على مغادرة البلاد على بيع أصولها لمشترين روس بخصم قدره 50%، وفرض عليهم رسوم خروج لا تقل عن 10% من قيمة الصفقة.

أكثر من نصف الشركات المملوكة لأوروبا والبالغ عددها 1871 شركة العاملة في روسيا قبل الحرب ظلت في البلاد بعد حرب موسكو مع أوكرانيا، وفقًا لكلية كييف للاقتصاد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السوق الروسية أوكرانيا و روسيا الشركات الغربية

إقرأ أيضاً:

رويترز: المغرب يستورد قمحا من روسيا أكثر من فرنسا العام الجاري

قال رئيس الفدرالية الوطنية لتجار الحبوب والقطاني في المغرب عمر يعقوبي -اليوم الثلاثاء- إن من المتوقع أن تتصدر روسيا موردي القمح اللين للمغرب هذا الموسم 2024-2025 متجاوزة فرنسا.

وقال لرويترز إن المغرب يحتاج إلى استيراد 5 ملايين طن من القمح اللين بعد محصول محلي ضئيل بسبب الجفاف.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2رغم توترات الشرق الأوسط.. النفط يتراجع 17% في الربع الثالثlist 2 of 2الذهب يتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016end of list

وأضاف يعقوبي -على هامش مؤتمر عقدته شركة فرنسية لتصدير الحبوب- أن فرنسا -التي أعلنت عن انخفاض محصولها من القمح اللين- "لا تتوفر لديها الكميات المطلوبة لتغطية حاجيات السوق المغربية".

وأوضح أن القمح المستورد من الدول المطلة على البحر الأسود هو الأكثر تنافسية في السوق منذ أغسطس/آب الماضي.

وقال يعقوبي إنه في ضوء الانخفاض المتوقع في صادرات القمح الفرنسية، "نحن مضطرون إلى التطلع إلى دول مصدرة أخرى مثل روسيا ورومانيا وبلغاريا وأوكرانيا ودول البلطيق وبولندا وألمانيا".

وأشار إلى أن الكميات المنخفضة المتاحة للتصدير في فرنسا تجعل روسيا "صانعة السوق"، وقال إن التجار المغاربة يتوقعون أيضا الاستيراد من الأرجنتين والبرازيل.

من جهته، قال جان فرانسوا لابي من اتحاد مصدري الحبوب الفرنسي في المؤتمر إن من المتوقع أن تنخفض مبيعات القمح اللين الفرنسي للمغرب إلى 1.5 مليون طن هذا الموسم، مقابل 2.8 مليون طن سابقا.

بدوره، قال رئيس الجامعة الوطنية للمطاحن، عبد القادر العلوي، إن المغرب استورد في الفترة من يونيو/حزيران إلى أغسطس/آب الماضيين نحو 1.5 مليون طن، وكانت فرنسا في الصدارة تليها روسيا وبولندا وألمانيا وأوكرانيا.

وأضاف أن "استقرار الأسعار حتى سبتمبر شجّع على زيادة الواردات… نتطلع إلى الاستمرار في الاستيراد حتى مارس"، مشيرا إلى أن مخزونات المواد الغذائية الأساسية تكفي ما يزيد قليلا على 3 أشهر.

مقالات مشابهة

  • رويترز: المغرب يستورد قمحا من روسيا أكثر من فرنسا العام الجاري
  • تتبع القيادي الحوثي ‘‘محمد عبدالسلام’’ .. الكشف عن هوية مدير شركة تجنيد غرر بعشرات اليمنيين وألقى بهم إلى المحرقة في روسيا
  • شركات طيران عالمية تواصل تعليق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
  • روسيا: أجهزة المخابرات الغربية والأوكرانية تستعد لاستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا
  • وزير الصناعة يبحث مع شركات أوروبية خطة إقامة مصنع المحللات الكهربائية بمصر
  • وزير الاستثمار والتجارة يلتقي عدد من الشركات الفرنسية
  • رئيس هيئة السوق المالية: 50% من الشركات المدرجة في السوق حديثًا صغيرة ومتوسطة
  • البنك الوطني العُماني يحصد جائزة أفضل الشركات أداءً عن فئة "شركات رأس المال الكبير"
  • استقرار سعر الدولار: البنوك المصرية تواصل ثبات الأسعار وسط تقلبات السوق
  • وزارة الاقتصاد تناقش الصعوبات التي تواجه عمل الشركات الصينية