تطرق حزب التقدم والاشتراكية، خلال انعقاد مكتبه السياسي، للإشكالات التنموية التي يعاني منها مواطنو المناطق التي ضربها الزلزال وعموم المناطق الجبلية والقروية، الشيء الذي يضع كل الفاعلين على المحك، سواء في ما يرتبط بوضع الخطط الاستباقية للكوارث الطبيعية، أو فيما يرتبط بتدبير تبعات الأزمات وآثارها بالاعتماد على مقاربة النجاعة المبنية على النتائج والشفافية والمقترنة بتلازم المسؤولية بالمحاسبة.

وذلك بما يعزز قدرة البلاد على تحمل الصدمات، واستعدادها المتجدد لتحويل التحديات إلى فرص حقيقية للتنمية.

 

وتوقف المكتب السياسي للحزب عند الزيارة التضامنية التي قام بها وفد من أعضاءه لبعض المناطق التي ضربها الزلزال ليلة 8 شتنبر المنصرم. حيث توقف مليا بالدراسة والتحليل عند دلالات هذه الزيارة بأبعادها السياسية والاجتماعية، وعند ما سمحت به من وقوف عن كثب على الحكمة والحزم الملكيين في إدارة تداعيات هذا الزلزال ومواجهة مخلفاته وأضراره الجسيمة، بما قامت به مختلف أجهزة الدولة المعنية، مسنودة بالهبة الشعبية التضامنية لجميع مكونات المجتمع المغربي ولمختلف الشعوب والدول الصديقة.

بعد ذلك انتقل المكتب السياسي للحزب إلى التداول بشأن مستجدات الساحة السياسية المرتبطة بالدخول السياسي، وخاصة موضوع إصلاح مدونة الأسرة المطروح للنقاش بمبادرة ملكية، وفي هذا الصدد جدد المكتب السياسي على الأهمية القصوى التي يوليها الحزب لهذا الموضوع، بوصف الأسرة الخلية الأساسية للمجتمع، معربا عن تثمينه لهذه المبادرة ولكل الإشارات الملكية السابقة لتوطيد دعائم الأسرة المغربية وتكريس الطابع المدني للقانون الذي ينظمها.

وفي ملامسته للسياق الذي تعيشه البلاد من الناحية الاجتماعية أكد المكتب السياسي عن ضرورة انتباه الحكومة إلى الأوضاع المتأزمة التي باتت تعيشها أغلب الشرائح المجتمعية، حيث كشفت عدد من المناسبات وخاصة مناسبة الدخول المدرسي على مؤشرات دالة ومقلقة على استمرار ضغط التضخم وانهيار القدرة الشرائية لعموم المغاربة في ظل الارتفاع المضطرد لمؤشرات الهشاشة والفقر، بما يستوجب العمل على مضاعفة الجهود و الإبداع، وبالخصوص في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2024، من أجل إيجاد حلول ملموسة و عملية للحيلولة دون انهيار السلم الاجتماعي و التخفيف من منسوب الإحتقان الذي يعرفه الوضع الاجتماعي ببلانا.

 

 

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: المکتب السیاسی

إقرأ أيضاً:

“الأرصاد”: ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بـ 80% على أغلب المناطق خلال فصل الصيف

المناطق_واس

أصدر المركز الوطني للأرصاد، تقريرًا تفصيليًا عن توقعات الحالة المناخية السائدة والمتوقعة على المملكة خلال فصل الصيف للمدة (من يونيو إلى أغسطس 2024م).

وذكر التقرير أن التوقعات الاحتمالية لصيف هذا العام تشير إلى حدوث ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بنسبة تصل إلى 80% على أغلب مناطق المملكة، بزيادة تصل إلى درجتين عن المعدل الطبيعي.

أخبار قد تهمك “الأرصاد”: أمطار خفيفة على منطقة نجران 2 يوليو 2024 - 9:45 صباحًا “الأرصاد”: عوالق ترابية على منطقة الباحة 1 يوليو 2024 - 1:14 مساءً

وأشارت التوقعات إلى حدوث ارتفاع في معدل هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة خصوصاً في شهري (يوليو وأغسطس)، وبفرصة حدوث تصل إلى 70%، ومن المتوقع أن تشهد (الباحة، عسير، جازان، نجران) ومرتفعات منطقة مكة المكرمة، حدوث حالات مطرية غزيرة إلى شديدة الغزارة، وتوقعات بحدوث حالات مطرية غير اعتيادية.

وتوقع التقرير احتمالية ارتفاع معدلات درجات الحرارة في شهر يوليو يصل إلى درجتين على مناطق (حائل، القصيم، الجوف، الحدود الشمالية) وأجزاء من منطقتي المدينة المنورة وتبوك وبدرجة ونصف على منطقتي الرياض والشرقية، فيما يصل التغيّر عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.

ويشهد شهر أغسطس احتمالية ارتفاع في معدلات درجات الحرارة، وبتغيّر عن المعدل يصل إلى درجتين على أجزاء من مناطق، (حائل، الحدود الشمالية)، وبدرجة ونصف على مناطق (الرياض، الشرقية، المدينة المنورة، تبوك) فيما يصل التغيّر عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.

ويشير التقرير إلى احتمالية هطول الأمطار على جميع مناطق المملكة في شهر يوليو بأعلى من المعدل الطبيعي وبفرصة حدوث ما بين 60- 70%.

ومن المتوقع أن تشهد أغلب مناطق المملكة في شهر أغسطس هطول أمطار أعلى من معدلها الطبيعي بفرصة حدوث تصل إلى 60%، باستثناء أجزاء من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والشرقية فتكون حول معدلها.

وتظهر التحليلات معدلات الرياح السطحية المناخية خلال الأشهر (يونيو – يوليو – أغسطس) تأثير امتداد مرتفع الأوزوري على غرب وشمال غرب المملكة، تتمثل بنشاط للرياح السطحية ذات الاتجاه الشمالي الغربي القادم من حوض البحر الأبيض المتوسط نحو البحر الأحمر وشمال المملكة بوجه عام ويمتد إلى الخليج العربي، كما تقل سرعة الرياح على المناطق الداخلية والجنوبية وباتجاهات مختلفة.

ويؤكد التقرير ضرورة المتابعة للتوقعات المناخية شبه الفصلية وتوقعات الطقس والإنذار المبكر الصادرة من المركز الوطني للأرصاد.

مقالات مشابهة

  • “الأرصاد”: ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بـ 80% على أغلب المناطق خلال فصل الصيف
  • سياسي أنصار الله ينعى اللواء الركن خالد باراس
  • التقدم والاشتراكية يقترح ربط الدعم بتسقيف الأسعار
  • «الأرصاد»: توقعات بارتفاع معدل درجات الحرارة السطحية بـ 80% على أغلب المناطق في الصيف
  • “خوري” تبحث مع السفير الإسباني خطوات التقدم السياسي في ليبيا
  • مقرر مساعد بـ«الحوار الوطني»: اعتماد الحكومة المرتقبة على توصيات المرحلة الأولى له مردود إيجابي
  • ارتفاع الحرارة والرطوبة 90%.. توقعات طقس الساعات المقبلة
  • 13 فئة لها دعم نقدي من الحكومة ..تعرف على التفاصيل
  • حكومة اليمن: التقدم بمفاوضات المختطفين مرهون بالكشف عن السياسي قحطان
  • الرطوبة 90%.. الأرصاد تعلن طقس الإثنين بدرجات الحرارة