زنقة 20 | الرباط

استقبلت وزيرة الدفاع الاسبانية مارغريتا روبلز، فريق الانقاذ الإسباني المشارك في عمليات الانقاذ بالمناطق التي تعرضت للزلزال المدمر بالمغرب.

وأرسلت وحدة الطوارئ العسكرية الإسبانية ، فريقا مكونا من 56 جنديا وأربعة كلاب إلى المغرب للمشاركة في عمليات الانقاذ.

وزيرة الدفاع الإسبانية بالنيابة ، قامت بزيارة اليوم الى كتيبة التدخل في حالات الطوارئ الرابعة (BIEM IV) بقاعة سرقسطة الجوية، حيث شكرت أفرادها على تدخلهم في مهام الإنقاذ بعد الزلزال الذي ضرب المغرب يوم 8 سبتمبر.

و قالت روبلز : “ليس لدي ما أقول سوى التعبير عن التقدير والامتنان لكم ..في كل مرة تكون هناك مأساة، فإن الفريق يكون موجودًا دائمًا .. أريد أن أشكركم على عملكم، وعلى المستوى العالي الذي تقدمونه”.

قائد فريق الانقاذ الاسباني، كشف أن مشاركتهم في عمليات الانقاذ بالمغرب، أسفرت عن 15 تدخلا، والعثور على شخصين وإنقاذ شخص ثالث خلال 11 يوما التي قضاها في المغرب.

وقال قائد الفريق حينما سألته الوزيرة عن عملية الانقاذ بالمغرب : “لو كانت المنازل اسمنتية، لما حدث هذا .. عندما تنهار المنازل المبنية بالخرسانة، تخلق الأقبية والعوارض منطقة تهوية لكن في مناطق الزلزال بالمغرب كان المباني كلها بالطين والأمر يشبه انهيار جبل”.

فريق الإنقاذ الإسباني، كشف عن الصعوبات التي واجهتها فرق الإنقاذ بسبب الطرق الوعرة، و توزع المناطق المتضررة ، موضحا أن الفريق الاسباني عمل جنبا الى جنب مع المغاربة و البريطانيين والاماراتيين طول مدة تواجدهم في المناطق المتضررة من الزلزال.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

"مكافحة الإرهاب" العراقي يكشف حصيلة قتلى داعش الإرهابي خلال عامين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، اليوم الثلاثاء، عن حصيلة القتلى من عناصر تنظيم داعش الإرهابي خلال العامين الماضيين، في إطار استمرار خطة الأجهزة الأمنية في التصدي لعصابات وفلول التنظيم الإرهابي، وإفقاده أي قدرات مستقبلية على العودة والانتشار مجددا.
ونقلا عن وكالة الأنباء العراقية، أكد صباح النعمان، المتحدث الرسمي باسم جهاز مكافحة الإرهاب، أن القوات الأمنية تمكنت من تصفية نحو 140 إرهابيا، حيث تم قتل 75 إرهابيا في عام 2022، وفي عام 2023 تم قتل 51 إرهابيا، أما في العام الحالي فقد تم حتى الآن قتل 13 إرهابيا، مشيرًا إلى أن القتلى من مستويات قيادية مختلفة وبعضهم قيادات كبيرة وكوادر بارزة.
وأضاف "النعمان"، أن جهاز مكافحة الارهاب يستمر وفي ضوء توجيهات القائد العام للقوات المسلحة بالضغط على عصابات داعش الإرهابية وشل حركة أفرادها.
وحول جغرافية انتشار عناصر التنظيم الإرهابي، لفت إلى أن مناطق وجود تلك العصابات محدودة وهم يختبئون بعيدا عن المدن وضواحيها في بعض المناطق الصحراوية وسلاسل الجبال وبعض المناطق ذات التضاريس الصعبة وغاية وجودهم هناك هي للاختباء من القوات الأمنية.
واوضح "النعمان" أن الجهاز يستمر بتوجيه ضربات لتلك العصابات وبفضل التخطيط والمعلومات الاستخبارية والتكتيكات التي يتبعها وهذه التكتيكات مختلفة ومتغيرة حسب المنطقة وأماكن تواجد العدو ونوعية أفراد التنظيم، حيث يعتمد الجهاز أساليب تكتيكية مختلفة يفاجئ بها أفراد تلك العصابات.

وفي ذات الصدد، أكد الفريق أول الركن عبدالأمير رشيد رئيس أركان الجيش العراقي، لوكالة الأنباء العراقية، أن عصابات داعش انتهت عسكريا، لكن بقاياها موجودة، وتتم ملاحقة أفرادها في كل مكان، حيث إن مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية تقدم معلومات يومية عن تلك العصابات وأماكن تواجدها.

وحول أماكن تواجد العصابات الإرهابية ومدى تقدمها نحو المدن، شدد "رشيد" على أنه لا يوجد أي خطر من بقايا تلك العصابات ولن يؤدي هذا لإقلاق المواطنين من إمكانية عودة تلك العصابات، لافتا إلى أن بقايا داعش تعمل في أماكن محددة تم تحديدها في المثلث «كركوك وصلاح الدين وديالي»، ونحن نمنع أي تسلل أو تقدم لهذه البقايا تجاه الأهداف، سواء كانت مدنية أو عسكرية.

مقالات مشابهة

  • السيسي يرقي اللواء أ.ح عبد المجيد صقر لرتبة فريق أول وتعيينه وزيرا للدفاع
  • "مكافحة الإرهاب" العراقي يكشف حصيلة قتلى داعش الإرهابي خلال عامين
  • بيع 82 ألف سيارة جديدة في المغرب مع مضي نصف هذا العام
  • المنتخب الوطني المغربي ذكورا للتايكوندو ينتزع الرتبة الثالثة خلال منافسات كأس العالم للفرق بكوريا الجنوبية
  • الإعلام الإسباني يعترف ..المغرب يفرض نفسه كوجهة رائدة لشركة ستيلانتيس لصناعة السيارات
  • نائب يكشف أسباب ازدياد حصيلة اللائحة السوداء للمطلوبين
  • نائب يكشف أسباب ازدياد حصيلة اللائحة السوداء للمطلوبين- عاجل
  • شبانة : رمضان صبحي فى موقف صعب بعد رفض رفع الايقاف عنه!
  • شبانة: رمضان صبحي في موقف صعب بعد رفض رفع الإيقاف عنه
  • محمد رمضان يتعرض لموقف محرج خلال حفله بالمغرب .. فيديو