العُمانية/ شاركت سلطنة عُمان في معرض إكسبو 2023 الدوحة تحت شعار "صحراء خضراء، بيئة أفضل" الذي يركز على عدة محاور تتناول مجال الاستدامة، والوعي البيئي، والتكنولوجيا والابتكار، والزراعة الحديثة بمشاركة أكثر من 68 دولة ومنظمة عالمية.

رعى افتتاح معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.

ويتكون جناح سلطنة عُمان المشارك في معرض إكسبو 2023 الدوحة من عدد من الأشجار العُمانية الأصيلة، حيث يبلغ عدد عيناتها 1600 شجرة ونبتة، والتي تمَّ نقلها من حديقة الأشجار والنباتات في السلطنة وتمت زراعتها في الأرض المخصصة في جناح سلطنة عُمان.

وتمثل النباتات بالجناح التنوع النباتي الفريد الذي تزخر به التضاريس العُمانية والجبال التي تمتد من محافظة مسندم إلى محافظة ظفار.

ويحتوي الجناح على تجسيد لبعض البيئات العُمانية، وهي محاكاة لبيئة المدرجات الزراعية للجبل الأخضر بمحافظة الداخلية، وبيئة خريف ظفار والبيئة الحارة، كما يضم الجناح بعضًا من الأشجار المعمرة في سلطنة عُمان، منها شجرة اللبان، وشجرة الباوباب (التبلدي) المعمرة الموجودة في محافظة ظفار - هذا آخر امتداد لها في الجزيرة العربية،

ويتيح الجناح للزائر التعرف على الموروث التراثي والهندسي للأفلاج العُمانية، وما تمثله من التعاون والتسامح والحوار، كما يتم عرض هذه النباتات بطريقة تفاعلية، ويمكن للزائر الاطلاع على المعلومات الخاصة بهذه النباتات عن طريق الذكاء الاصطناعي بتقنية QR Code.

كما يضم الجناح تمثيلًا لحديقة النباتات العُمانية كونها أحد المشروعات الرائدة والركائز السياحية في الخارطة السياحية في سلطنة عُمان.

ويحتوي الجناح على نافورة من صخور (البيريدوتيت Peridotite)، وهي ذات كثافة عالية، وتوجد في جميع أنحاء سلطنة عُمان، وتتميز بخاصية التقاط غاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه مما يسهم في حماية طبقة الأوزون.

وتمَّ تخصيص بجناح سلطنة عُمان في المعرض مساحة لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتعرض فيها العديد من المنتجات التي تتناسب مع قطاع البستنة ومن البيئة والثقافة العُمانية ومنها التمور والزعتر والعسل والزيوت العطرية، بالإضافة إلى بعض المنتجات التي سيتم عرضها في سوق المنتجين.

وتمثل مشاركة سلطنة عُمان في إكسبو 2023 الدوحة بالجناح العُماني بمساحة 900 متر مربع، ويتضمن الجناح مجلسًا ومتجرًا لبيع المنتجات الزراعية بمشاركة عدد من الجهات الحكومية مثل: وزارة الخارجية، ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ووزارة التراث والسياحة، ووزارة الإعلام، ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وغيرها من الجهات الحكومية والخاصة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: معرض إکسبو 2023 الدوحة الع مانیة

إقرأ أيضاً:

نادي تركي يفاوض محترف الأهلي

نواف السالم

افادت صحف تركية، أن نادي فنربخشة التركي، استفسر عن وضع لاعب النادي الاهلي آلان سان ماكسيمين، لاستعارته خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

وانضم ماكسيمين إلى صفوف الاهلي قادما من نيوكاسل خلال صيف العام الماضي، فى صفقة بلغت 25 مليون يورو، حيث تألق بشكل لافت مع الاهلي الموسم الماضي 2023-24.

وكشف الصحفي التركي ” Sercan Hamzaoglu” عبر حسابه على منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي، عن أن فنربخشه استفسر من الأهلي عن وضعية الجناح الفرتنسي ماكسيمين، حيث يرغب فى استعارة الجناح الفرنسي صاحب الـ27 عامًا، والذي يرتبط بعقد مع فريقه حتى عام 2026″.

مقالات مشابهة

  • أول توثيق علمي يرصد ظاهرة الشفق القطبي في سلطنة عُمان
  • انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة مع طالبان بالدوحة.. وغضب من عدم إشراك نساء أفغانستان
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب 2024
  • المشاركات الخارجية في معرض الزهور… عرض أنواع جديدة من النباتات والأزهار والتعريف بالمنتجات التراثية لكل بلد
  • «عقود تصدير».. تفاصيل مشاركة 17 شركة مصرية في معرض الرعاية الصحية بليبيا
  • نادي تركي يفاوض محترف الأهلي
  • وفاة مذيع وإعلامي يمني كبير ووزارة الإعلام ونقابة الصحفيين تنعيانه
  • ختامُ البرنامج الثقافي العُماني في معرض سول الدولي للكتاب بكوريا الجنوبية
  • وزارة الاقتصاد : التضخم في سلطنة عمان ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة