أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الاثنين، أنه لم يتم التخطيط لعقد قمة غير رسمية لزعماء الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة على جدول أعمال يوم 7 أكتوبر الجاري.

وقال بيسكوف - خلال مؤتمر صحفي وفقا لما أوردته وكالة أنباء (تاس) الروسية - " لا لم يتم التخطيط لعقد قمة غير رسمية، ولكن ستكون هناك اجتماعات مقررة في 7 أكتوبر، سنبلغكم بها في الوقت المناسب، وسيشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في إدارة اجتماعاته المقررة في ذلك اليوم".

ومن المقرر أن يحتفل بوتين بعيد ميلاده الحادي والسبعين في 7 أكتوبر على أن يؤدي واجباته كالمعتاد في عيد ميلاده كالمعتاد، وعن زيارة رئيس روسيا إلى قيرغيزستان، أشار بيسكوف إلى أنه "على الرغم من تحديد موعد الزيارة إلا أنه من السابق لأوانه الإعلان عنه بعد.

وكان قد أعلن رئيس وزراء قرغيزستان أكيلبيك جباروف يوم الجمعة الماضية، أنه من المتوقع أن يقوم بوتين بزيارة دولة لبلاده في 12 أكتوبر الجاري.

وفيما يتعلق بالمرسوم الذي أصدره رئيس روسيا، قال بيسكوف إن "المرسوم الذي أصدره الرئيس الروسي والذي يسمح للأوكرانيين بدخول روسيا بدون تأشيرة سيساعد أولئك الذين يرغبون في الانتقال إلى البلاد".. وتابع قائلا:"الحقيقة هي أن الكثير من المواطنين الأوكرانيين يأتون إلى بلادنا والعديد منهم يريدون الاندماج الكامل في بلدنا، وبالطبع مثل هذه الإجراءات تساعد الأشخاص الذين يريدون الانتقال إلى هنا".

وفي الأسبوع الماضي، وقع بوتين مرسوما يحدد الإجراءات المتعلقة بكيفية دخول المواطنين الأوكرانيين إلى روسيا والخروج منها.

وبموجب المرسوم، يمكن للمواطنين الأوكرانيين عبور الحدود الروسية دون تأشيرة طالما لديهم جواز سفر أوكراني محلي أو أجنبي أو جواز سفر دبلوماسي أو خدمة أو بطاقة هوية بحار أو أحد أفراد طاقم الطائرة، أما بالنسبة للأطفال فسيحتاجون إلى شهادة ميلاد أو أن يكونوا مع وصي قانوني لديه معلومات عن الطفل في جواز سفرهم وسيُسمح أيضًا للأوكرانيين بدخول روسيا بوثائق منتهية الصلاحية.

يذكر أن اتفاقية بين حكومتي الاتحاد الروسي وأوكرانيا بشأن السفر بدون تأشيرة لمواطني البلدين دخلت حيز التنفيذ منذ عام 1997.

اقرأ أيضاًالكرملين يعلق على موقف الغرب من الانتخابات البرلمانية في سلوفاكيا

الكرملين: سنبحث مع أذربيجان تمديد مهمة قوات حفظ السلام الروسية

الكرملين: دبابات أبرامز الأمريكية «ستُحرق» في أوكرانيا ولن تؤثر على مجريات الحرب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: روسيا موسكو الكرملين القوات الروسية الحدود الروسية اوكرانيا كييف القوات الاوكرانية

إقرأ أيضاً:

الرئيس التركي: نعتزم دعوة كل من الرئيس الروسي والرئيس السوري لعقد لقاء مشترك

تركيا – صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه “من الممكن أن نقوم بتقديم دعوة لكل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس السوري بشار الأسد، لعقد لقاء مشترك”.

وأضاف أردوغان خلال رحلة عودته من كازاخستان إلى تركيا اليوم الجمعة: “إذا زار الرئيس بوتين تركيا من الممكن أن تبدأ مرحلة جديدة مختلفة”.

وتابع: “دائما مددنا يد الصداقة إلى جارتنا سوريا، وسنواصل ذلك.. ونقف إلى جانب سوريا التي تتعاضد على أساس عقد اجتماعي جديد عادل وشامل”، مؤكدا على أنه “لم ولن نسمح أبدا بإنشاء كيان إرهابي بسوريا في منطقتنا”.

وأشار أردوغان إلى أن “رياح السلام التي ستهب على سوريا، ومناخ السلام الذي سيعم جميع أنحاء سوريا، ضروريان أيضا لعودة ملايين الأشخاص إلى بلدهم”.

وذكرت صحيفة Turkiye مؤخرا “أنه من المحتمل عقد أول لقاء بين أردوغان والأسد منذ 13 عاما في روسيا أو العراق أو إحدى دول الخليج”.

وقبل أيام، أكد الرئيس السوري خلال لقائه المبعوث الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف، على انفتاح بلاده على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة بين سوريا وتركيا، والمستندة إلى سيادة الدولة السورية على كامل أراضيها من جهة، ومحاربة كل أشكال الإرهاب وتنظيماته من جهة أخرى.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الهندي يزور روسيا.. الإثنين
  • رئيس الوزراء الهندي يزور روسيا بعد غد الاثنين
  • الكرملين: بريطانيا ليست دولة صديقة لروسيا لذا من غير المرجح أن يهنئ بوتين ستارمر
  • بوتين يستقبل رئيس وزراء المجر في الكرملين
  • وسط تحذيرات.. بوتين يستقبل رئيس وزراء المجر في الكرملين
  • الرئيس التركي: نعتزم دعوة كل من الرئيس الروسي والرئيس السوري لعقد لقاء مشترك
  • بيسكوف: الكرملين لا يتدخل في قرار تعليق ارتداء النقاب في روسيا
  • بيسكوف: العقلاء في الغرب سيفكرون في خطة بوتين للسلام في أوكرانيا
  • استطلاع رأي: التفاؤل الأوكرانى بالنجاح فى الحرب يتعارض مع الشكوك الأوروبية
  • بوتين: روسيا تواصل جهودها لحل الصراع بين فلسطين وإسرائيل