قالت الجزائر إن قائد الانقلاب في النيجر الجنرال عبد الرحمن تياني كان "يطالب بمرحلة انتقالية تستمرّ ثلاث سنوات كحدّ أقصى."

 

أعلنت وزارة للخارجية الجزائرية اليوم الاثنين (الثاني من سبتمبر/تشرين الأول 2023) في بيان نشرته عبر وسائل الإعلام الرسمية أنّ الحكومة الجزائرية تلقت "عبر وزارة خارجية جمهورية النيجر، مراسلة رسمية تفيد بقبول الوساطة الجزائرية الرامية إلى بلورة حل سياسي للأزمة القائمة في هذا البلد الشقيق".

مختارات بعد الانقلابات.. أيّ مستقبل لعلاقات المغرب بدول غرب إفريقيا؟ تحليل: سياسة أوروبا الأفريقية.. مراجعات متأخرة ونفوذ يتآكل! انقلاب النيجر: معضلة سياسية وهواجس أمنية واقتصادية تقلق الجزائر إيكواس ترفض إعلان الانقلابيين تنظيم فترة انتقالية في النيجر

وأضاف البيان أن "هذا القبول بالمبادرة الجزائرية يعزز خيار الحل السياسي للأزمة في النيجر ويفتح المجال أمام توفير الشروط الضرورية التي من شأنها أن تسهل إنهاء هذه الأزمة بالطرق السلمية، بما  يحفظ مصلحة النيجر والمنطقة برمتها ".

وأوضح البيان أن الرئيس عبد المجيد تبون كلّف وزير الخارجية أخمد عطاف "بالتوجه إلى نيامي في أقرب وقت ممكن بهدف الشروع في مناقشات تحضيرية مع كافة الأطراف المعنية حول سبل تفعيل المبادرة الجزائرية".

ولم يدل المجلس العسكري في النيجر بأي تعليقات حتى ساعة إعداد هذا الخبر.

ويشار إلى أنّ الجزائر أعلنت في 29 آب/أغسطس عن خطة سياسية لحل الأزمة في النيجر تشمل ستة محاور تشمل العودة إلى "النظام الدستوري والديموقراطي" خلال ستة أشهر بقيادة شخصية مدنية متوافق عليها، مع رفض أيّ تدخّل عسكري في الجارة الجنوبية.

وكان عطاف قد أكد خلال إعلان خطة الحل السياسي أن قائد  الانقلاب الجنرال عبد الرحمن تياني "يطالب بمرحلة انتقالية تستمرّ ثلاث سنوات كحدّ أقصى" لكن الجزائر اعتبرت أن العملية الانتقالية يمكن أن تتم في ستة أشهر حتى لا يصبح الانقلاب "أمراً واقعاً".

وقالت الجزائر إنها ستقترح ضمانات لجميع أطراف الأزمة وستستضيف مؤتمرا حول التنمية في منطقة الساحل لكنها لم تخض في تفاصيل.

والشهر الماضي قال رئيس نيجيريا بولا تينوبو، رئيس  المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا  ( إيكواس ) التي تحاول التفاوض مع المجلس العسكري في النيجر، إنه يسعى من أجل إعادة إرساء النظام الدستوري ومعالجة المشكلات السياسية والاقتصادية في النيجر ورحب بأي دعم لهذه العملية.

ع.ج.م/أ.ح (أ ف ب، رويترز، د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: انقلاب النيجر رئيس النيجر محمد بازوم المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا إيكواس الوساطة الجزائرية الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون انقلاب النيجر رئيس النيجر محمد بازوم المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا إيكواس الوساطة الجزائرية الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون فی النیجر

إقرأ أيضاً:

أمريكا تعلن موعد استكمال انسحابها من النيجر

قال جنرال أمريكي ينسق انسحاب القوات الأمريكية من النيجر، اليوم الجمعة، إنه من المقرر أن يكمل الجيش يوم الأحد انسحاب جميع العسكريين من القاعدة الجوية 101 في عاصمة النيجر.
وأمر المجلس العسكري الحاكم في النيجر في أبريل (نيسان) الولايات المتحدة بسحب قرابة ألف عسكري من البلاد.


وكانت النيجر حتى الانقلاب الذي شهدته العام الماضي شريكاً رئيسياً إلى جانب واشنطن في قتال متمردين في منطقة الساحل الأفريقي قتلوا الآلاف وتسببوا في نزوح الملايين.
وقال الميجر جنرال كينيث إكمان من سلاح الجو "سنقيم مراسم مشتركة بتلك المناسبة التي تمثل مغادرة آخر طائرات سي-17 الأمريكية.


وستتولى حكومة النيجر السيطرة على المناطق والمرافق الأمريكية السابقة"، وذلك خلال حديثه عبر تقنية الفيديو من عاصمة النيجر.

مقالات مشابهة

  • القوات الأمريكية تنسحب من قاعدة نيامي في النيجر
  • الجزائر: وصول عدد الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية إلى 34 شخصًا
  • بالفيديو.. الفاف تنشر كواليس نهائي الكأس بطريقة رائعة
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن الانقلاب رسميا على الاتفاق المبرم مع الشرعية في مفاوضات مسقط بشأن ”طائرات اليمنية”
  • الجزائر وإيطاليا توقعان اتفاقا لإنتاج القمح بقيمة 420 مليون يورو
  • أمريكا تعلن موعد استكمال انسحابها من النيجر
  • إلهام شاهين تشيد بالراحلة وردة الجزائرية.. فماذا قالت؟
  • تونس تعلن عن قبول المرشحين للرئاسة اعتبارا من 29 يوليو الحالي
  • القيادة تهنئ رئيس الجزائر بذكرى استقلال بلاده
  • التعليم تعلن إطلاق التقديم إلى قناة قبول الموظفين المتميزين