المشهد اليمني:
2024-10-03@20:00:00 GMT

تدشين فعاليات الاحتفال بيوم اللغة المهرية

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

تدشين فعاليات الاحتفال بيوم اللغة المهرية

دشن محافظ المهرة، محمد علي ياسر، اليوم الاثنين، فعاليات الاحتفال بيوم اللغة المهرية الذي يصادف الـ2 من أكتوبر من كل عام.
الفعاليات التي تستمر يومين تحت شعار "اللغة المهرية إرث نصونه لأجيالنا"، ينظمها مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث (جامعة المهرة)، بالتعاون مع مكتب التربية والتعليم بالمحافظة.
وأكد المحافظ بن ياسر على أهمية الاحتفال بيوم اللغة المهرية كلغة تاريخية أصيلة محل فخر واعتزاز وتحظى باهتمام من قبل مختلف الجامعات والمراكز البحثية على مستوى العالم، داعياً الآباء والأمهات إلى ضرورة تعليم أبنائهم اللغة المهرية في البيوت للحفاظ عليها من الاندثار.


بدوره ألقى رئيس جامعة المهرة الدكتور أنور كلشات كلمة باللغة المهرية، أكد خلالها أن هذه اللغة تعتبر هوية لكل أبناء المهرة والاحتفال بها والمساعدة في نشرها ليست حكراً على أحد، مثمناً الدعم المقدم والمستمر من قبل السلطة المحلية لمركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث للحفاظ عليها ونشر الأبحاث العلمية عنها.
وشهد حفل التدشين إلقاء عدد من القصائد وتكريم الشخصية الأدبية والفنية المهرية الراحل حسن علي راشد بدرع الوفاء، إلى جانب عدد من الفقرات التراثية والوصلات الفنية.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: اللغة المهریة

إقرأ أيضاً:

إيران وإسرائيل.. أيهما تمتلك قوة نيرانية أكبر؟

صورة تعبيرية (وكالات)

سعت قناة بي بي سي إلى الإجابة على هذا السؤال مستعينة بالمصادر الواردة أدناه، على أن كلا الدولتين ربما تمتلك أسلحة مُهمة لم تكشف عنها اللثام بعد.

ويعقد المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية مقارنة بين القوة النيرانية لدى الجيشين الإسرائيلي والإيراني، عبر الاستعانة بعدد من المصادر الرسمية والمفتوحة، في محاولة للوصول إلى أفضل ما يمكن من التقديرات.

اقرأ أيضاً أمطار غزيرة على هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة.. والأرصاد يحذر 2 أكتوبر، 2024 تراجع جديد للريال اليمني أمام السعودي والدولار اليوم.. تحديث مباشر 2 أكتوبر، 2024

وقدّمت مؤسسات أخرى، مثل معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، تقديراتها في هذا الصدد، لكن الدقة تتفاوت، لا سيما وأن الدول عادة لا تتيح أرقاما.

لكن نيكولاس مارش، من معهد أوسلو لأبحاث السلام، يقول إن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية يمكن أن يمثل مرجعية معيارية لتقدير القوة العسكرية للدول حول العالم.

ـ مقارنة بين إيران وإسرائيل

ترصد إسرائيل، بحسب المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، نفقات للدفاع أكثر مما ترصد إيران، ما يضمن لإسرائيل قوة كبيرة في حال نشوب أي صراع.

ويقول المعهد إن ميزانية الدفاع الإيرانية في عامَي 2022 و2023 كانت حوالي 7.4 مليار دولار، بينما كانت ميزانية الدفاع الإسرائيلية في الفترة نفسها حوالي 19 مليار دولار – أي أكثر من الضِعف.

وبالمثل، تأتي نسبة ما تنفقه إسرائيل على دفاعاتها مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي – حوالي ضِعف النسبة في إيران.

 

المصدر: بي بي سي.

مقالات مشابهة

  • مركز الحوار ينظم ندوة «أكتوبر معركة نصر» بمكتبة مصر العامة
  • “اللغة المهرية”.. إرث ثقافي وأدبي يجابه الاندثار في اليمن
  • إيران وإسرائيل.. أيهما تمتلك قوة نيرانية أكبر؟
  • المهرة تشهد احتفالاً بيوم اللغة المهرية بمشاركة المحافظ محمد علي ياسر
  • السيسى يهنئ غينيا وكوريا وتوفالو بيوم الاستقلال والتأسيس الوطنى
  • عاجل - الرئيس السيسي يهنئ غينيا وكوريا وتوفالو بيوم الاستقلال والتأسيس الوطني
  • أبناء المهرة يتشبثون بلغتهم الأم 
  • فعاليات متنوعة في الاحتفال باليوم العالمي للمسن
  • السيسي يهنئ قضاة مصر بمناسبة الاحتفال بيوم القضاء المصري
  • مركز دراسات يستعد للاحتفال بـ “يوم اللغة المهرية”