سام برس:
2024-07-01@19:16:27 GMT

خيرُ الكلام .. البقاء للافضل والانقى

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

خيرُ الكلام .. البقاء للافضل والانقى

بقلم/ احمد الشاوش
كل الشواهد تؤكد أن البقاء ليس للأقوى والاضعف والاكذب والافاك والمُضل والمُضًلل والمُزيف والمدلس والانتهازي والمنافق والامعة.

كما ان البقاءء ليس للخائن والمرتزق والحاقد والحقير والاحمق والمعتوه والاُسري والسلالي والعنصري والقروي والمناطقي والقبلي ..

خيرُ الكلام ، ان البقاء للافضل والانزه والاشرف والانقى والاطهر والاقدر والاجدر والالين والاوفى والالطف والأجمل والاكثر تسامحاً ومحبة ونخوة ورجولة عند كل موقف.



كما ان البقاء والذكرى الطيبة والعطرة لمن لامس هموم الناس وسهر على مشاكل وقضايا الناس ووقف مع الفرد والاسرة والمجتمع والشعب وقدم الرؤى الوطنية والحلول الناجعة والافكار الجامعة وحقق التنمية والبناء والاعمار وقدم الخدمات والمشاريع والانجازات وفقاً للقانون والدستور واللوائح التي تُحدد وظيفة الرئيس والمرؤوس والقائد والفرد والغني والفقير بما يؤسس للاستقرار والازدهار.

والحقيقة التي يجب ان يدركها الجميع ان البقاء للدولة العادلة التي تتجسد فيها دولة المواطنة وقيم التسامح والتعايش والرعاية والكفاية ، التي تذوب فيها كافة الاعراق والاجناس والاشكال والالوان والانساب واللهجات في بوتقة المساواة والسلام والعقد الاجتماعي للبقاء على قيد الحياة.

كثيرة هي الاحداث المأساوية والحروب العبثية والانقلابات الدموية والثورات الجارفة والمفاهيم المغلوطة والخطابات الحماسية والانتصارات الوهمية والاستعراضات الشعبية والكرتونية في الاعياد والمناسبات الوطنية والدينية في اليمن وغيرها من الدول العربية لكن الحقيقة أن كل تلك البالونات المنفوخة والعضلات المفتولة ترهلت في ظل سياسة صناعة الازمات وانتشار الجوع والفقر وعدم الاهتمام بمعاناة الشعب وتحول السواد الاعظم من اليمنين الى تحت خط الفقر وفي رواية الى هياكل عظمية وصورة أشباح في ظل صعود طبقة من الصفر الى قمة السلطة والثروة والقوة بسرعة الصوت دون أن يلتفت البعض منهم الى المجاعة وانين كل اسرة خلف الابواب والمستشفيات والشوارع والاسواق ..

كثيرة هي المشاهد التاريخية العجيبة والمقالب والوعود العرقوبية الجديدة والصور الوثائقية النادرة والاقلام الحية والكلمات المُعبرة ، لكن الشيء الغريب والمحير أن تجد كبار القادة والمسؤولين والمواطن الغلبان أبعد عن الاستفادة من تلك الازمات الطاحنة والاحداث والعبر والمشاهد التاريخية للوقوف على المشهد والواقع اليمني المرير ودراسته بصدق لوقف الفساد وتقديم لصوص المال العام والخاص للقضاء وتجاوز الاخطاء والهفوات ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب في التغيير الجذري الجديد وحكومة الكفاءات التي نأمل أن تلبي ارادة وطموحات وآمال الشعب اليمني .

وفي ظل سنن ونواميس الكون وحركته المتسارعة تتعرض الدول للازمات والمحن والنوائب والتقلبات الاجتماعية والعواصف والزلازال السياسية والاقتصادية .. لكن الدول التي تحتكم الى العقل والحكمة والمنطق واستقراء الماضي والحاضر والمستقبل تتجاوز تلك المخاطر والزوابع والعواصف بكل سهولة وبأقل التكاليف ، بينما المؤسف حقاً ان القيادات والنُخب السياسية والفكرية والثقافية والحزبية جرت اليمن الى الهاااااواية نتيجة الحقد والفجور والانتقام السياسي الغير مبرر ، لتكون النتيجة هي التشرذم والانقسام والتجزئة والصراع والحرب بالوكالة..

وتظل دَيْمُومَة الحياة بخيرها وشرها وحلوها ومُرها وبني آدم في صراع عبثي وبناء ودمار وأمن وخوف وسعادة وشقى وفقر وغنى وبؤس الى يوم قيام الساعة والسعيد من أتقى الله.

وتستمْر القصص السياسية العجيبة والروايات الغريبة ومشاهد الحياة الجميلة والمرعبة بكل تناقضاتها واسرارها وجمالها وقبحها في ظل ثورة الانترنت والمعلومات والفضاء الالكتروني الذي ينقل لنا كل كبيرة وصغيرة مع الحوايج وبهارات المطابخ السياسية لتتكشف لنا كل ساعة حكاية كل ملاك وكل شيطان وكل ثوري ، وثورجي ، وقهوجي ، وعربجي ، وبرمكي على مستوى الدولة والمؤسسات ورجال المال والاعمال الذي أصبح المواطن في آخر اهتماماتهم .

ويستمر مسلسل الشيطنة والتنصل والمواعيد العرقوبية واللف والدوران والهروب واللعب بالبيضة والحجر وتحميل الآخرين الاخطاء والفشل .. كما تكشف لنا الايام نوايا كل قائد عادل وزلات كل حاكم فاشل وقاضي مجروح العدالة ، حيث أصبح الشعب يعرف كل مايدور خلف الكواليس من حكومة رشيدة أوبليدة وسلطات شريفة أوساذجة ومسؤول نزيه أولص وبلطجي وصاحب قيم صعد الى السلطة على ظهر شعب مظلوم ومغفل تحول الى حقل تجارب وحولته الحكومات والاحزاب ومراكز القوى العابثة والفاسدة في شمال وجنوب وشرق وغرب اليمن الى شحات على أبواب التجار والمسؤولين واللصوص وطالب لجؤ على أبواب السفارات والمنظمات المشبوهة ومنظمات الهجرة الدولية ونازح وهارب وغريق في البحار والشواطئ وضحية في الجبال والصحاري ، من اجل البحث عن لقمة عيش شريفة له ولاسرته واولاده للبقاء على قيد الحياة .

الخلود للاتقياء والانقياء والشرفاء والمنفقين وجابري الخواطر والابطال والشهداء وكل من وهب نفسه وماله ووقته لاعمال الخير والانتصار للحق والعدالة والمحافظة على بيته واسرته ومجتمعه ووطنه والبقاء لك مسؤول شريف وكل قائد صلدق ومحنك قدم الكثير من أجل سعادة ورفاهية وحقوق شعبه ، واستجاب للتغيير الى الافضل .

أخيراً.. كل اللصوص والمزايدين والانتهازيين والمنافقين والمرتزقة والخونة وأصحاب المشاريع والاجندات المشبوهة والاستعراضات والحضور في الميادين والمناسبات السياسة لاتقدم ولاتؤخر لان مصيرها الى الزوال مثل بقية الحكام السابقين ، في حين يبقى العمل الحقيقي والعدالة الاجتماعية والمساواة والوفاء بحقوق الموظف والمواطن وتقديم الخدمات للشعب هي المحك الرئيسي والاختبار الحقيقي لديمومة هذه الدولة أو استمرار تلك الحكومة أو سَرْمَدِيَّة ذلك النظام أو دوام تلك الجماعة وذلك الحزب .. فهل من رجل رشيد؟

المصدر: سام برس

إقرأ أيضاً:

حلو الكلام.. لسنا متأكدين من صواب الريح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق في مرحلة ما من هشاشةٍ نُسَمَّيها
نضجًا، لا نكون متفائلين ولا متشائمين.
أَقلعنا عن الشغف والحنين وعن تسمية
الأشياء بأضدادها، من فرط ما التبس
علينا الأمر بين الشكل والجوهر، ودرَّبنا
الشعورَ على التفكير الهادئ قبل البوح.
للحكمة أسلبُ الطبيب في النظر إلى
الجرح. وإذ ننظر إلى الوراء لنعرف أَين
نحن منَّا ومن الحقيقة نسأل: كم ارتكبنا
من الأخطاء ؟ وهل وصلنا إلى الحكمة
متأخرين. لسنا متأكدين من صواب
الريح، فماذا ينفعنا أن نصل إلى أيّ
شيء متأخرين، حتى لو كان هنالك
من ينظرنا على سفح الجبل، ويدعونا
إلى صلاة الشكر لأننا وصلنا سالمين...
لا متفائلين ولا متشائمين، لكن متأخرين !

 

محمود درويش

مقالات مشابهة

  • الأخطر منذ 58 عاما.. إعصار بيريل يجبر سكان أمريكا على البقاء بمنازلهم
  • اغلاق فم قاضٍ يمني بشريط لاصق ومنعه من ‘‘الكلام’’
  • حلو الكلام.. لسنا متأكدين من صواب الريح
  • «حوارات على حافة الأزمة» يكشف أسرار الحياة السياسية في مصر من 2011 حتى 2013
  • بمناسبة ذكرى 30 يونيو.. الأحزاب السياسية تنظم احتفالات بكافة محافظات الجمهورية
  • حلو الكلام.. مجازا أقول: انتصرتُ
  • الائتلاف الليبي يُؤكد ضرورة تشكيل حكومة تكنوقراط مصغرة
  • تنفيسة| حرية التعبير عن الرأي.. حق مكفول أم ذنب غير مغفور؟!
  • الإنتفاضة العظيمة.. والعودة إلى الحياة
  • 66% من الإسرائيليين يرون أن على نتنياهو مغادرة الحياة السياسية