أكدت الدكتورة نهال بلبع - نائب محافظ البحيرة ،علي ضرورة وقف الأنشطة الملوثه للبيئة ومكافحة التلوث الحاد للهواء، وكذلك تعاون كافة الجهات المعنية (جهاز شئون البيئة فرع البحيرة ومديرية الزراعة والوحدات المحلية ومديرية الأوقاف والكنيسه) للتنبيه على المزارعين بعدم حرق المخلفات الزراعية لتجنب تلوث البيئة واستخدام هذه المخلفات الاستخدام الأمثل كعلف الماشية وتسميد الأرض وصناعة الأخشاب .

وأشارت إلي وجود مصنع لتصنيع الأخشاب من قش الأرز وهو مصنع أخشاب متوسطة الكثافة MDF  بمدينة ادكو الذى يعد أول مصنع بالشرق الأوسط لتدوير قش الأرز وتحويله لأخشاب متوسطة الكثافة.

وأشادت بلبع بمجهودات وزارة البيئة لمكافحة تلوث الهواء بما يعرف بالسحابة السوداء مؤكدة علي أن الحفاظ على البيئة مسئولية مجتمعية ولابد من تفعيل دور المواطنين جنباًإلى جنب مع الأجهزة التنفيذية لتطبيق ودعم سياسه الدولة في هذا الشأن، وكذا ضرورة تبني وتفعيل كافة الاجراءات الاستباقية لتكيف مع أي تغیرات مناخية متوقعة.

ومن جانبة أكد علي دومه - رئيس الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالبحيرة ،علي أنه يوجد لجان مرورية يومية بزمام الجمعيات الزراعية بالتعاون مع جهاز شئون البيئة والإدارات الزراعية والوحدات المحلية لتوعية المزارعين بأهمية استخدام المخلفات الزراعية وعدم حرقها،

 وأوضح أنة يتم رصد أي مخالفات من خلال القمر الصناعي الذي يعطي موقع نقاط الحرق بدقة عالية مؤكدا أنه تم تغليظ العقوبة وفقاً لقانون 202 لسنة 2020 وتتراوح قيمة المخالفة من 50 ألف حتي مليون جنيه .

يأتي ذلك في إطار التغيرات المناخية الحاليه الناتجة عن الثلوث البيئي والاحتباس الحراري الناتج عن الغازات الدفينة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤيه مصر 2030م.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جهود للقضاء على ظاهرة السحابة السوداء بالبحيرة

إقرأ أيضاً:

محافظ البحيرة تتابع جهود الوحدات المحلية فى مواجهة حرق قش الأرز

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرت الدكتورة چاكلين عازر، محافظ البحيرة، جولة مفاجئة على الطريق الزراعي وبنطاق مراكز دمنهور وشبراخيت والرحمانية وايتاي البارود، وذلك لمتابعة جهود الوحدات المحلية وحملاتها الميدانية التي تستهدف مجابهة حرق قش الأرز والقضاء على ظاهرة السحابة السوداء، وذلك بحضور كامل غطاس - السكرتير العام المساعد للمحافظة، على دومة، مدير جهاز شئون البيئة بالمحافظة.

ضمن خطة الدولة للقضاء علي ظاهرة السحابة السوداء والحد من نوبات التلوث الحادة الناتجة عنها والارتقاء بجودة حياة وصحة المواطنين من خلال جهود وزارات التنمية المحلية والبيئة والزراعة.

وأشارت محافظ البحيرة، إلي أن ظاهرة حرق قش الأرز لها آثار سلبية على البيئة وصحة المواطنين، مؤكدة أنه سيتم أولا بأول متابعة جهود الوحدات المحلية فى ضبط أي مخالفات متعلقة بحرق قش الأرز وذلك بالتزامن مع موسم حصاد الأرز، مشيرة إلى أنه سيتم تطبيق القانون على المخالفين وتحرير المحاضر اللازمة لهم، كما تم خلال الجولة تحرير محضر لصاحب فاخورة للعمل خارج مواعيد العمل الرسمية.

وشددت المحافظ، على تكثيف حملات التوعية للحفاظ على البيئة، وتوعية المزارعين بكيفية تدوير قش الأرز، وتنفيذ ندوات لتعريفهم بالمخاطر الناتجة عن الحرق والفوائد التي تعود على البيئة والإنسان والحيوان من تدويره والاستفادة منه إقتصاديا، والتركيز على الدور التوعوي من خلال «الوحدات المحلية، والصحية، والجمعيات الزراعية، والنوادي، ومراكز الشباب»، وغيرها من المواقع الخدمية، لتوعية المواطنين بالحفاظ على البيئة، وتوعية المزارعين بتجنب حرق قش الأرز، والإضرار بالبيئة، لافتة إلى أنّه يتم اتخاذ عدة إجراءات مشددة لمنع حرق قش الأرز ومكافحة السحابة السوداء وتشجيع المواطنين نحو الاستفادة من قش الأرز بمحافظة البحيرة.

محافظ البحيرة تناشد المزراعين بعدم حرق قش الأرز 

وخلال جولتها بمركز شبراخيت، وجهت الدكتورة چاكلين عازر، بتطهير ترعة ساحل مرقص، بالإضافة إلي تكثيف أعمال النظافة ورفع الاشغالات والمواقف العشوائية والحفاظ على المظهر الجمالى والحضارى للمركز، والعمل على ضمان تقديم أفضل الخدمات للمواطنين وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية.

وناشدت محافظ البحيرة، أبناء المحافظة من المزارعين مع بداية موسم حصاد الأرز لعام 2024 بتعظيم الإستفادة من قش الأرز وباقى المخلفات الزراعية والتي تعد بمثابة ثروة وقيمة إضافية إذا ما أحسن استخدامها، مشيرة إلى أنه تم صدور قرار رقم 42 لسنة 2024 والذي يضع ضوابط وقف وتشغيل لكافة الأنشطة الصناعية الملوثة للهواء، وكلفت سيادتها كافة الجهات التنفيذية والرقابية والدعوية ومنظمات المجتمع المدنى والمجلس القومى للمرأة بتكثيف حملات التوعية بالتزامن مع موسم الحصاد للتعريف بأضرار الحرق المكشوف والفرص الإستثمارية الهائلة التي يتيحها التعامل الأمثل مع تلك المخلفات.

مقالات مشابهة

  • «البيئة»: افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز في البحيرة قريبا
  • وزيرة البيئة: افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز في البحيرة قريبا 
  • وزيرة البيئة: قريبا افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز بالبحيرة
  • البيئة: قريبا افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز بالبحيرة
  • تحرير 138 محضر حرق قش أرز للمخالفين بالشرقية
  • نساعد وزيرة البيئة تتفقد سير عمل منظومة قش الأرز في البحيرة
  • «البيئة»: ارتفاع نسب تدوير واستغلال قش الأرز في أنشطة اقتصادية بالبحيرة
  • قيادات وزارة البيئة تتفقد سير عمل منظومة قش الأرز بمحافظة البحيرة
  • محافظ البحيرة تشدد على مواجهة حرق قش الأرز والقضاء على ظاهرة السحابة السوداء (صور)
  • محافظ البحيرة تتابع جهود الوحدات المحلية فى مواجهة حرق قش الأرز