الجديد برس:

بدأت الخارجية القطرية، اليوم الإثنين، حراكاً في الملف اليمني بضوء أخضر سعودي.

واستدعت الدوحة المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ.

وأفادت وسائل إعلام قطرية بأن غروندبرغ التقى في وقت سابق اليوم الإثنين بوزيرة الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر، مشيرة إلى مناقشة الطرفين التطورات في اليمن.

ويأتي الحراك القطري عقب يوم على وصول رئيس الحكومة الموالية للتحالف جنوب اليمن، معين عبد الملك، إلى الدوحة وسط تقارير عن طلبه وساطة قطرية مع صنعاء.

وكان رئيس الوزراء القطري أبدى خلال لقائه بمعين عبد الملك دعم بلاده مفاوضات يمنية – يمنية. ودفع السعودية قطر إلى صدارة المشهد في اليمن يأتي بموازاة حراك إماراتي لنسف جهود الوساطة التي تقودها سلطنة عُمان وسط توتر متصاعد في الملف اليمني ينذر بانهيار الاتفاقيات السابقة.

ولم يتضح بعد ما إذا كان دفع قطر محاولة سعودية للمناورة أم ضمن مساعيها إحداث اختراق بجدار أزمة المفاوضات مع صنعاء عبر تسوية ملف عائدات النفط والغاز المختلف عليه بين الطرفين

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

العليمي: 3 مراحل لحل أزمة اليمن تبدأ بوقف إطلاق النار مع الحوثي

اليمن – صرح رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، امس الثلاثاء إن حل أزمة البلاد في خارطة طريق تتضمن 3 مراحل تبدأ بوقف لإطلاق النار بين الحكومة وجماعة الحوثي.

جاء ذلك خلال لقاء العليمي ممثلين عن مكونات سياسية يمنية في محافظة حضرموت جنوب شرقي البلاد، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وذكر العليمي أن “خارطة الطريق لحل الأزمة (مع جماعة الحوثي) تتضمن 3 مراحل”.

وأوضح أن المرحلة الأولى “تبدأ بوقف لإطلاق النار وتنفيذ إجراءات اقتصادية وإنسانية لبناء الثقة”.

وأضاف أن “المرحلة الثانية تتضمن الذهاب إلى حوار يمني – يمني لصياغة أسس فترة انتقالية والتي ستكون مرحلة ثالثة ضمن خارطة الطريق”.

وحتى الساعة 20:30 (ت.غ)، لم يصدر عن الحوثي تعليق على تصريحات العليمي.

وفي 23 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أعلن المبعوث الأممي التزام الحكومة وجماعة الحوثي اليمنيتين بحزمة تدابير ضمن “خارطة طريق” تشمل وقفا شاملا لإطلاق النار، وتحسين ظروف معيشة المواطنين في عموم البلاد.

لكن تعثر تنفيذ تلك الخارطة جراء بروز أزمات جديدة مثل هجمات الحوثيين في البحر الأحمر والغارات الأمريكية البريطانية على اليمن، وفق إعلام محلي.

وتتكثف منذ مدة مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفدين سعودي وعماني إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ.

ومنذ أكثر من نحو عامين، يشهد اليمن تهدئة من حرب بدأت قبل نحو 9 سنوات بين القوات الموالية للحكومة مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، وقوات الحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات ومدن بينها صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • اليمن يدين جريمة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس
  • بلينكن يطلب من وزير الخارجية القطري نقل رسائل إلى إيران وحزب الله اللبناني
  • مصدر يكشف لـCNN عنرسائل طلبت أمريكا من قطر نقلها لإيران وحزب الله
  • قطر وإيران تبحثان تداعيات اغتيال هنية
  • مشروع سعودي لإمدادات المياه في 70 منشأة صحية بـ اليمن
  • وزير الخارجية القطري: كيف تجري مفاوضات يقوم فيها طرف بقتل من يفاوضه؟
  • وفد رفيع المستوى يصل الرياض لبحث تسوية يمنية مرتقبة.. تفاصيل
  • العليمي: 3 مراحل لحل أزمة اليمن تبدأ بوقف إطلاق النار مع الحوثي
  • رئيس مجلس القيادة اليمني يتعهد بالمزيد من الضغط والردع تجاه الحوثيين
  • ”انطلاقة جديدة: اليمن يعود لتصدير النفط بعد سنوات من التوقف..وخبير عسكري سعودي يعلق