قال نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية والبحث والاستراتيجية في جامعة الأعمال الدولية والاقتصاد في الصين، جون جونج، إن إندونيسيا والجزائر من أبرز المرشحين للانضمام إلى مجموعة البريكس في التوسع المقبل.

وحث جونج على إلقاء نظرة فاحصة على الاقتصادات الكبيرة مثل إندونيسيا والجزائر، مشيرا إلى أنه "إذا تحدثنا عن الدول التي من المرجح أن تنضم إلى البريكس بعد ذلك، فستكون اقتصادات كبيرة مثل إندونيسيا، وربما الجزائر، لكن هذا الحديث لا يزال سابق لأوانه".

 

وأَضاف أن الصين تفضل انضمام الدول الصديقة ذات الاقتصادات القوية، لافتا إلى أن بكين قد تكون مهتمة أيضا بدول أمريكا اللاتينية.

وفي أعقاب قمة البريكس، التي انعقدت يومي 22 و24 أغسطس في جوهانسبرج، أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا عن توسيع المجموعة وانضمام كل من الأرجنتين ومصر وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإثيوبيا إلى البريكس في الأول من يناير 2024.

وعلى جانب آخر، قال مدير إدارة أمريكا اللاتينية بـ وزارة الخارجية الروسية ألكسندر ششتينين، إن المهمة الرئيسية لرئاسة روسيا قمة مجموعة البريكس في عام 2024، ستكون تحديد شكل مشاركة الدول الأعضاء الجديدة والمهتمين بالانضمام إلى المجموعة.

وأضاف ششتينين على هامش مؤتمر روسيا وأمريكا اللاتينية، أن العمل سيتجه الآن نحو عمل صيغة موسعة جديدة بشأن مجموعة البريكس والتي سيتقرر عليها شكل مشاركة الدول الأعضاء الجدد وبأي طريقة ستتعاون مع البريكس وما إلى ذلك"، لافتا إلى أن هذه ستكون إحدى المهام الرئيسية لـ روسيا خلال رئاستها لـ قمة مجموعة البريكس لعام 2024.

من ضمنهم مصر.. أول إجراء من روسيا بشأن الدول الجدد في البريكس حان دورهم| مشاورات بين روسيا والأرجنتين بشأن البريكس.. تفاصيل

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البريكس الصين اندونيسيا الجزائر جوهانسبرج جنوب افريقيا مصر الامارات السعودية اثيوبيا الأرجنتين روسيا مجموعة البریکس

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: لبنان يواجه واحدة من أخطر المحطات في تاريخه

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي "أناشدكم جميعا الاستمرار في الوقوف إلى جانب لبنان، ومساعدتنا في حماية أبناء شعبنا بكرامة حتى يتمكنوا من العودة بأمان إلى منازلهم وبلداتهم". وفق بيان صادر عن الحكومة اللبنانية.

أضاف ميقاتي: اليوم يواجه لبنان واحدة من أخطر المحطات في تاريخه، حيث نزح حوالى مليون شخص من شعبنا بسبب الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على لبنان. ونعمل بشكل دؤوب بالتعاون مع المؤسسات التابعة للأمم المتحدة على تأمين الاحتياجات الأساسية للبنانيين النازحين، كما فعلنا خلال كل المراحل العصيبة التي مر بها لبنان.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده مع المنظمات التابعة للأمم المتحدة وسفراء الدول المانحة في اطار خطة الاستجابة الحكومية لأزمة النزوح الناتجة عن العدوان الإسرائيلي على لبنان.

وأضاف: إننا نثمن جدا الدعم المتواصل الذي تقدمه الأمم المتحدة، كما نثمن دعم الدول العربية الشقيقة وغيرها من الدول الصديقة. ونوجه اليوم النداء بشكل عاجل لتقديم المزيد من الدعم لتعزيز جهودنا المستمرة في تقديم المساعدات الأساسية للمدنيين النازحين.

وقال: لقد أنشأنا بالتعاون والشراكة، مع مؤسسات الأمم المتحدة، إطارًا محددا وواضحا وفعالا لضمان التأمين السريع والفعال والشفاف لتقديم المساعدات الإنسانية.

اقرأ أيضاًبعد التصعيد بين جيش الاحتلال وحزب الله.. ماذا يحدث في لبنان الآن

بعد بدء عملية برية جنوب لبنان.. وزيرا دفاع أمريكا وإسرائيل يتفقان على تفكيك بنية حزب الله

جيش الاحتلال يبدأ عملية عسكرية برية محدودة جنوبي لبنان

مقالات مشابهة

  • تحذير أمريكي سعودي مباشر لـ‘‘روسيا’’ بشأن تسليح الحوثيين
  • استثمارات عربية بمليارات الدولارات في مصر
  • روسيا تحرر مقاطعات عدة في دونيتسك وخاركوف
  • ميقاتي: لبنان يواجه واحدة من أخطر المحطات في تاريخه
  • بينها السعودية والإمارات.. دول عربية سعيدة بالعدوان على غزة ولبنان
  • بعد رفض طلبها للمرة الثانية.. الجزائر تواجه صدمة البريكس بالكذب والبكاء وخطاب المظلومية
  • مقتل نصر الله.. لماذا امتنعت دول عربية عن إصدار بيانات الإدانة؟
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • البحرية الأوكرانية: روسيا لا تزال تحتفظ بحاملة صواريخ واحدة في البحر الأسود
  • 18.5 مليار دولار استثمارات عربية في مصر خلال 9 أشهر