الأسبوع:
2024-07-06@11:59:25 GMT

الذكاء الاصطناعي ودوره في تطوير مجال المحاسبة

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

الذكاء الاصطناعي ودوره في تطوير مجال المحاسبة

كثيرًا ما تمنيتَ أن يصبح اليوم مائة ساعة بدلًا من الـ24 حتى تستطيع إنهاء المهام المطلوبة، الخاصة بأنواع المحاسبة المختلفة من تسويات، حسابات ضرائب، إدارة دفاتر، وغيرها. كذلك يظل التخلص من جميع المهام الروتينية حُلم كل محاسب ليصبح قادرًا على أداء المهام الأكثر أهمية.

ماذا لو أتى الوقت الذي تتحق فيه أحلام اليقظة؟

من المتوقع تواجد معدلات ذكاء تتخطى معدلات الذكاء الإنساني، كما أن قدرات الإنسان ستصبح محدودة في وقت ما.

قد تكون جُمل صادمة ولكنها لا تلغي الدور البشري. هل يستطيع المبرمجون تجميع خبرات جميع البشر في المحاسبة ومعرفتهم لتصبح مكثفة في مصدر واحد ليؤدي البرنامج في النهاية الوظائف الروتينية المطلوبة من المحاسب؟

إذًا نحن في نهاية المطاف نتناول مُنتج من صنع البشر يختصر الكثير من الوقت ويسهل مهام عدة، يتعلم من البيانات التي يغذيه المبرمجون بها ويبني عليها خبرته وأنشطته. إنه الذكاء الاصطناعي بلا شك!

في هذا المقال، نتناول الذكاء الاصطناعي ودوره الفعال في عالم الأعمال في العموم وفي مجال المحاسبة بالأخص. هل هو فرصة جديدة للمحاسبين لتنمية مهاراتهم أم تحدي آخر يضاف إلى التحديات التي يواجهونها في سوق العمل؟

دور التطور التكنولوجي في مجالات العمل المختلفة

يترك التطور التكنولوجي على مجالات العمل المختلفة أثرًا قويًا. فيغير المفاهيم ويصنع مهام جديدة ويلغي مهام أخرى، بناء على احتياجات العمل والمستقبل الذي يراه المطورون أفضل للمجال. فقد ساعدت التكنولوجيا الحديثة جميع الصناعات من الرعاية الصحية إلى العقارات، ومن الخدمات المالية إلى التعليم، وقد شمل تأثير التطور التقني الجوانب الآتية:

1 - تحليلات أدق

سمحت التكنولوجيا بإمكانية تحليل بيانات أضخم وساعدت الموظفين على الإلمام بكل موقف بكفاءة. كما أصبح للإدارات إمكانية اتخاذ قرارات أفضل تحقق النتائج المستهدفة.

2 - تقييم المخاطر واكتشاف محاولات الاحتيال

كل شركة لها مخاطرها المتوقع أن تتعرض لها في رحلتها نحو النجاح والنمو. ساعد التطور التكنولوجي في الحصول على بيئة تستطيع التعامل مع العناصر المختلفة المسببة للأزمات المالية. فتتنبأ بها وتكتشفها وتولد منها فرص.

3 - تواصل موثق وتفاعل أفضل

من خلال الحلول البرمجية المختلفة، أصبح التواصل بين الأفراد في الأقسام المختلفة أسهل وأسرع. ساهم هذا في بناء بيئة عمل أساسها الشفافية والتبادل السهل للمعلومات ومشاركتها أدى إلى تماسك قوي بين عناصر العمل.

4 - مزيد من الأمن والخصوصية

بيانات العملاء والوثائق الهامة الخاصة بالشركة أصبحت في أيدٍ أكثر أمانة. بأدوات التكنولوجيا، يمكن تحديد الصلاحيات وإعطاء السماحية المناسبة لكل موظف.

5 - إنتاجية أعلى

بتوفير الحلول الذكية التي تحقق كفاءة أعلى لتنفيذ الأعمال، ينتج الموظفين إنتاجًا أكبر في الحجم وبمعدلات أسرع. فتصبح تقارير العمل أسهل في الإعداد وتتوفر متابعة أدق للموظفين.

6 - توسيع قاعدة العملاء

من خلال التكامل والدمج المتوفر في الحلول البرمجية، أصبح من الممكن ربط المبيعات، بالتسويق، بخدمات ما بعد البيع. فتضمن بذلك انتقال سلس للعميل من مرحلة التواصل الأولي إلى مرحلة الاحتفاظ به وكسب ولاءه.

7 - خفض التكاليف

استخدام حلول متكاملة فعالة للأعمال تجمع مختلف المهام على نفس واجهة المستخدم. يحقق هذا فائدة لمختلف مجالات العمل منها المحاسبة الإلكترونية والمعالجات لتصبح كلها رقمية خالية من الأخطاء البشرية المكلفة.

كيف يمكن للمحاسبين الاستفادة من الذكاء الاصطناعي؟

كل موظف يبحث دائمًا عن الأدوات التي تساعده على إنجاز أكبر قدر من المهام في وقت أقل وبكفاءة أعلى. وهو ما يؤثر في النهاية بالإيجاب على الشركة التي يعمل بها ويساعده كفرد على تطوير مهاراته والترقي سريعًا والحصول على مميزات أكثر.

بغض النظر عن دورك كمحاسب في المؤسسة التي تعمل بها، يساعد الذكاء الاصطناعي في تحسين المُخرجات التي تقدمها في عملك، فيساعدك في الوظائف التالية:

1 - مراجعة الحسابات

بتواجد الذكاء الاصطناعي كعنصر أساسي في عمليات المراجعة الحسابية، ستستطيع إدارتها بسلاسة دون قيود ولتستهلك خلال وقت أقل. فتوفر دقة أعلى للتركيز على المهام ذات القيم الأعلى. فتستطيع تفسير البيانات وإجراء التوصيات الاستراتيجية.

2 - التحليل المالي

الرؤى وتحليلات البيانات، وقياس الأداء، والتنبؤات المالية كلها مهام تصبح أسرع مع برامج محاسبية شاملة تتفاعل مع موقف الشركة المالي. بناءً على ما لديك من بيانات تستطيع تحديد اتجاهات الشركة ومعرفة الإجراءات المثالية الداعمة للشركة.

3 - مسك الدفاتر

بمساعدة الذكاء الاصطناعي، يمكنك اختصار الكثير من مهام الدفترة التي تخدم أنواع المحاسبة المتنوعة وفروعها. فيمكن للذكاء الاصطناعي إدخال البيانات تلقائيًا في الخانات التي من المفترض أن تدخلها إليها في الحالة اليدوية. بناءً على البيانات المسجلة مسبقًا يمكنه إعداد الفواتير وإنشاء التقارير المالية.

4 - محاسبة التكاليف

ينجح الذكاء الاصطناعي في تجميع بيانات التكاليف من مختلف المصادر، من المخزون والمبيعات والإنتاج والنفقات العامة وغيرها، لتضاف في موضع واحد.كما يسهل ويحسن عرض البيانات لتصبح تفاصيل تكلفة كل نشاط واضحة.

5 - إدارة الحسابات الدائنة

تضمن حلول الذكاء الاصطناعي دورات معالجة أسرع للحسابات الدائنة. مع كل تحويل مالي أو نشاط تجاري خاص بها، يظهر تأثيره على الحل. كما تتضمن وظائفه مهام مثل ترميز الفاتورة، تخطيط ترقيم الحسابات وإعطاء كل حساب في دفتر الأستاذ العام رمزًا مميزًا، كشف العمليات المتكررة، وغيرها.

عيوب تطور الذكاء الاصطناعي في مهنة المحاسبة

رغم أن تطور الذكاء الاصطناعي في مهنة المحاسبة له فرصه، إلا أنه يصحبه تحديات بلا شك قد تؤثر على المسار المهني للمحاسبين، وتظهر العيوب كالآتي:

1 - تسريح الموظفين

الذكاء الاصطناعي فرصة لتطوير المهارات لأن المحاسبين ممن يملكون مهارة واحد يستطيع الذكاء الاصطناعي تنفيذها لن يحتفظوا بمكانهم في الشركة. لهذا ينبغي إثراء معرفتك وخبرتك ببقية التخصصات المحاسبية، وبهذا تقلل احتمالية لجوء صاحب العمل إلى الآلة كبديل.

2 - خصوصية البيانات

يحتاج الذكاء الاصطناعي إلى الاطلاع على بيانات ضخمة ليساعدك على تحليلها ويقدم لك الموجز الذي يساهم في القرارات المالية والتجارية. هذه السماحية المطلقة، قد تثير الشكوك والتساؤلات أحيانًا والشك في إساءة استخدامها فيما يضر بالشركة. لهذا ينبغي مراجعة الشروط والأحكام الخاصة بالبرنامج قبل إعطاء الأذون له.

3 - التحيز

رغم أن الذكاء الاصطناعي آلة إلا أنه لا تزال توجد احتمالية تحيز موضوعة من قبل المبرمجين أثناء التطوير. هذا يؤدي إلى نتائج غير دقيقة وتحليلات تخدم أهداف غير معلنة، توجه الشركات نحو إجراءات مالية معينة وتبني سياسات تجارية ليست الأفضل للشركات.

4 - صعوبة البيانات الصادرة

أحيانًا ينتج الذكاء الاصطناعي بيانات صعبة الفهم، مما يجعل مهمة المحاسب أصعب. فبدلًا من اختصار الوقت، تضاف إليك مهمة تحليل بيانات الآلة. لتستطيع إعداد تقارير وعرض نتائج على أصحاب المصلحة من مديرين وشركاء ومستثمرين وغيرهم.

5 - المجازفة بخصوصية البيانات

يحتاج الذكاء الاصطناعي إلى الاطلاع على بيانات ضخمة ليساعدك على تحليلها ويساهم في صنع القرارات المالية والتجارية. هذه السماحية المطلقة قد تتسبب في قرصنة بيانات العملاء. بالوصول إلى قواعد بيانات الذكاء الاصطناعي، يمكن تعديل المعلومات لكل مستخدم أو عميل، مما يعرض سلامة السجلات للخطر.

الذكاء الاصطناعي في تطور مستمر. هذا يحتاج منك إلى متابعة مستمرو ومعرفة الجديد فيه لتستطيع تطويعه لصالح المحاسبة دون التأثير على مسارك المهني. متابعتك لأحدث الأخبار وأفضل الأدوات المدعومة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي يحتاج إلى الإطلاع على مصادر موثوقة. تقدم هذه المصادر كل ما هو جديد في هذا المجال وكل ما له صلة بالمحاسبة. أحد أهم هذه المصادر هو موقع المحاسب، فهو يدعم المحاسبين بالأساليب والممارسات الفعالة والمتنوعة لضمان عمل تجاري يتمتع بتدفق نقدي مستقر.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی فی

إقرأ أيضاً:

أستاذ تقنية معلومات: المملكة تطور 50 شركة في مجال الذكاء الاصطناعي لريادة القطاع عالمياً

أكشف أستاذ تقنية المعلومات، عبدالرحمن المطرف، أن المملكة تعمل على تطوير 50 شركة في مجال الذكاء الاصطناعي بهدف ريادة القطاع على مستوى العالم.

وأوضح المطرف، في مداخلة مع "FM العربية"، أن زيارة وزير الاتصالات السعودي، المهندس عبد الله السواحة، للولايات المتحدة، ولقائه مسؤولي جوجل وميتا لمناقشة التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي، جاءت في سياق ذلك.

وأضاف أن هذه الزيارة تعد خطوة نوعية ومتخصصة في إطار جهود السعودية لتعزيز التحول الرقمي وتحقيق مستهدفات رؤية 2030، موضحا أن المهندس السواحة يُعرف بحبه للتقنية والتطوير الرقمي، وهو أحد العرابين الرئيسيين للتحول الرقمي في المملكة.

وأشار إلى أن هذه التحركات تأتي في ظل سعي السعودية إلى تنويع اقتصادها والبحث عن بدائل اقتصادية بعد النفط. كما تهدف المملكة إلى أن تكون لها بصمة إيجابية وتأثير قوي في مجال التحول الرقمي، ليس فقط على المستوى المحلي، بل على مستوى المنطقة والعالم.

ولفت إلى أن المملكة تعتبر محورًا اقتصاديًا في المنطقة ولها العديد من الإسهامات الاقتصادية العالمية، مما يجعل التحول الرقمي مسارًا استراتيجيًا تسعى لتحقيقه لتأمين مستقبل اقتصادي مزدهر ومستدام.

أستاذ تقنية المعلومات عبدالرحمن المطرف:@almotrif
#السعودية تطور 50 شركة في مجال الذكاء الاصطناعي لريادة القطاع عالمياً#نيوزكاست_اقتصاد مع علي السمان#العربيةFM pic.twitter.com/ZRV4Kvgf2Z

— FM العربية (@AlarabiyaFm) July 4, 2024

مقالات مشابهة

  • الوزير السكوري يدعو الفاعلين بالمغرب لاعتماد "نهج استباقي" في مجال الذكاء الاصطناعي
  • بعد البرازيل.. تحقيق قضائي إسباني بشأن ميتا على خلفية الذكاء الاصطناعي
  • الصين تتصدر براءات الإختراع في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي عالميًا
  • البرازيل تأمر شركة ميتا بتعليق استخدام بيانات المستخدمين لتدريب الذكاء الاصطناعي
  • تحقيق قضائي إسباني ضد شركة "ميتا" على خلفية انتهاك الذكاء الاصطناعي حماية البيانات 
  • أستاذ تقنية معلومات: المملكة تطور 50 شركة في مجال الذكاء الاصطناعي لريادة القطاع عالمياً
  • تحقيق قضائي إسباني بشأن "ميتا" بسبب الذكاء الاصطناعي
  • رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية في سدايا: المملكة ملتزمة بضمان تطوير الذكاء الاصطناعي الأخلاقي والمسؤول
  • البرازيل تأمر ميتا بتعليق استخدام بيانات المستخدمين لتدريب برامج الذكاء الاصطناعي
  • الهند تعتزم إنشاء منصة للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي